مناقشة بحث بورد في كلية طب المستنصرية حول التمييز بين الورم الأرومي الدبقي متعدد الأشكال في الدماغ

مناقشة بحث بورد في كلية طب المستنصرية حول التمييز بين الورم الأرومي الدبقي متعدد الأشكال في الدماغ
استضافت كلية الطب / الجامعة المستنصرية مناقشة بحث الطالبة ايمان ثائر طعمة والموسوم ( التعبير الكيميائي النسيجي المناعي للIDH1 للتمييز بين الورم الأرومي الدبقي متعدد الأشكال الأولي والثانوي ) والمقدم إلى المجلس العراقي للاختصاصات الطبية / المجلس العلمي لاختصاص علم الأمراض – النسيج المرضي وهي إحدى متطلبات نيل شهادة ( البورد ) وقد تم قبوله ، وذلك في يوم الاثنين المصادف 23/9/2010 وعلى قاعة الكلية في في مجمع المستنصرية الطبي .
وتهدف الدراسة الى الافادة من التعبير الكيميائي النسيجي المناعي لل IDH1 لغرض التفريق ما بين الورم الأرومي الدبقي المتعدد الأشكال ذو النوع الأولي عن الثانوي من أورام الدماغ وايجاد علاقة بينهما وبين بعض المعلمات الديموغرافية كالعمر والجنس ومقارنة النتائج من نتائج دراسات أخرى .
واعتمدت الدراسة على 50 حالة ورم أرومي دبقي متعدد الأشكال وتم تجميع الحالات من مستشفى الجملة العصبية وبعض المختبرات الخاصة في بغداد .
وتم التحري عن التعبير الكيميائي النسيجي المناعي عن ال IDH1 باستخدام المضادات أحادية النسل وتم تحليل النتائج بطريقة شبه كمية وايجاد تقريب لنسبة الورم الأرومي الدبقي متعدد الأشكال الأولي والثانوي وايجاد العلاقة مع جنس وعمر المريض.
، وبينت النتائج انه قد وجد التعبير عن ال IDH1 في 14% من الورم الأرومي الدبقي متعدد الأشكال في محافظة بغداد وارتبط مدى التعبير مع بعض العوامل مثل جنس وعمر المريض اذ وجد ان جميع الحالات الالعبرة ايجابياً هم ذكور وتحت سن ال 50 سنة ، وكانت لجنة المناقشة مؤلفة من أ.د ليث حسام حسون علي (رئيساً) وعضوية كل من أ.م.د اكرام عبد اللطيف وأ.م.د ساهرة عبود علي وإشراف أ.م.د باسم شهاب احمد ( رئيس فرع علم الأمراض والطب العدلي في كلية طب المستنصرية )، هذا وحضرها مجموعة من الأساتذة والأطباء وطلبة الدراسات العليا …

بقلم وتصوير: شريف هاشم..

 

شاهد أيضاً

فوائد البرتقال كثيرة أبرزها يحافظ على الجلد

البرتقال له العديد من الفوائد الصحية وهى من أكثر الفواكه شعبية فى جميع أنحاء العالم، …

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن