أخبار العراق

نائب: الموازنة سياسية وليست فنية ولا نستبعد تعطيلها لحسم رئاسة البرلمان

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : نائب: الموازنة سياسية وليست فنية ولا نستبعد تعطيلها لحسم رئاسة البرلمان والذي نشر في موقعنا بتاريخ 2024-05-16 21:54:00 . والان الى التفاصيل.

أكد عضو اللجنة المالية النيابية النائب مصطفى الكرعاوي، اليوم الخميس، أن الموازنة سياسية وليست فنية، ولا يستبعد أن تتعطل لحسم رئاسة البرلمان، مشيراً إلى أن الإقليم ملزمة بنص قانوني بتوزيع الأموال بشكل عادل، وإلا ستتدخل بغداد، وفي حين تكشف عدد المشاريع المتوقفة في بابل؛ وذكر أن الشركات المنفذة لم تكثف جهودها إلا بزيارة السودانيين.

وقال الكرعاوي في حديثه لبرنامج (مفتوح) الذي تبثه قناة السومرية، إن “تمديد الفصل التشريعي للبرلمان جاء لثلاثة أسباب: الأول انتخاب رئيس المجلس، والثاني انتخاب رئيس المجلس”. التصويت على جداول الموازنة، والأخير هو التصويت على قانون الملاك وهو من القوانين المهمة”، مبيناً أنه “إذا لم يكن التصويت على الموازنة سنمضي إلى ما بعد العطلة التشريعية، وهذا سوف إحراج الحكومة لما فيه من تعطيل واضح للعديد من المشاريع الاستثمارية والتشغيلية. لذلك على مجلس الوزراء الاسراع بإرسال الجداول لمناقشتها والتصويت عليها”.

“الميزانية السياسية”

وأضاف، أن “الموازنة الحالية سياسية وليست فنية، والعديد من الأمور أدرجت في اتفاق سياسي خارج مجلس النواب، ولا نستبعد تعطيل ملف الموازنة لحسم رئاسة البرلمان”، موضحا أن “هناك هناك مشاكل كثيرة في الموازنة تتعلق بالتمويل والايرادات وحتى حساب الخزينة والأموال المتوفرة فيه”. تأخر الحسابات الختامية لعام 2023 والتداخل الكبير في ملفات تثبيت العقود والتعيينات واحتساب الشهادات بسبب العمل بالأنظمة القديمة”.

وتابع، أن “إقرار الموازنة لثلاث سنوات كان الهدف منه ابعاد البرلمان عن المراقبة والمتابعة مع الحكومة، لذلك ألزم المجلس الحكومة بموافاته بجداول الإنفاق والإيرادات المتوقعة لمعرفة نسبة العجز والبنود”. والتي لم يتم تنفيذها”، مشيراً إلى أن “الكثير من القوى السياسية التي تتولى مقاليد السلطة تعمل على بناء أحزابها”. وكتلها السياسية بعيدة عن البلاد”.

وأشار إلى أن “قراءة جداول الموازنة ستستغرق وقتا أقل من التصويت على القانون كاملا، و2023 أعطتنا انطباعا واضحا عن الموازنة، إذ بلغ التمويل فيها 206 تريليونات، مقارنة بالمبلغ الفعلي 139، ومع الأمن الغذائي يصبح 142. لو فهمنا رأي الحكومة العام الماضي سيمر الأمر بسرعة، وبالعكس ستكون هناك استفسارات واستفسارات كثيرة.

وأوضح أن “بعض المؤسسات الحكومية ميزانيتها صفر ولم يتم تمويلها مطلقا، ​​لذلك يجب معرفة السبب وراء قلة التمويل. هل هي مشكلة في الحكومة المحلية أم مشكلة في السيولة المالية، لافتا إلى أن الكثير من المشاريع متوقفة على التمويل”. نقص التمويل، منها 400 مدرسة في مشروع التعليم (1)،”، مشيراً إلى أن “بعض البنود لم تنفذ في 2023، مثل تعيين أوائل الخريجين، والشهادات المتقدمة، وعقود 150 ألف درجة، وتعيينات وزارة الدفاع، و تم نقلها إلى الميزانية الحالية، لكن لا ينبغي تحميلها المزيد من الأعباء”.

“مشاريع متعثرة في بابل”

وعن مشاريع محافظة بابل، أكد الكرعاوي أنها “عانت كثيراً خلال السنوات الماضية من الفساد المستشري وتدهور الخدمات، ما سبب ضغطاً شعبياً على الحكومة وانعدام ثقة واضحاً”، مضيفاً أن “هناك مشاريع متخلفة، مثل مجاري الحلة. لقد عملنا مع رئيس الوزراء وديوان محافظة بابل لإنجازه، وبدأ العمل”. وعليه فإن نسبة إنجاز المشروع في حال إنجازه ستصل إلى 67% بعد أن كانت 5% فقط.

وكشف الكرعاوي، أن “عدد المشاريع المتوقفة في بابل 400 مشروع في كافة القطاعات بسبب الفساد وغياب أي تخطيط، وابتزاز الشركات العاملة غير الموثوقة بالأساس، والإجراءات المعقدة لغرض الضغط على المقاولين وأخذ الأموال منهم”، مضيفاً أن “كل التفاصيل عرضت على الرئيس خلال زيارته للمحافظة، وافق الوزراء على بعض المشاريع، بما في ذلك مخصصات بابل عاصمة العراق الثقافية، مع بعض الدعم الإداري والمالي”.

وأشار إلى أن “هناك مشاكل سياسية فيما يتعلق بمشروع مجاري الحلة، وتم بذل الجهود لإنجازه، وهو الآن قيد التنفيذ ونسبة الإنجاز وصلت إلى 20%، أما شارع 60 فنحن نعاني من مسألة المجاري”. خطط وإعداد بيانات وصراعات، ولا يوجد جدية حقيقية في إعدادها، وعلى الشركة المنفذة للمشروع التزامات كثيرة خارج البلاد”. نفذت المحافظة البرنامج الحكومي لإزالة الاختناقات في بغداد وعدم التزامها بالحكومة المحلية في بابل وتنفيذ الجدول الزمني المعد، وهو سبب التأخير.

وتابع الكرعاوي، أن “المحاصصة حكمت محافظة بابل لأن الأحزاب وضعت الناس في مناصب إدارية ليس على أساس الكفاءة بل على أساس الانتماء”. ولذلك أصبحت اقتصاديات المحافظة تمولها وتؤثر على المشاريع، وهناك مشاكل كثيرة منها مسألة توزيع قطع الأراضي وتغيير نوعها وتوزيعها والمصادرات غير الصحيحة”.

وأشار إلى أن “رئيس الوزراء أوضح له خلال زيارته لبابل أن الأوضاع أفضل من خلال إطلاق جهد خدمي في اليوم السابق لزيارته، خاصة في شارع 60، وأحضرت الشركة أكثر من 40 آلة وأكثر أكثر من 100 عامل، وبعد الزيارة عاد الوضع الى ما كان عليه”، لافتاً إلى أن “خمس محافظات غربية خصصت مبالغ خارج قانون تنمية الأقاليم تقدر بنحو تريليون ونصف، فيما خصصت 9 محافظات أخرى، عدا بغداد، مبالغ تم تخصيص 500 مليون فقط ولابد من تحقيق العدالة بينهم”.

وأضاف “ننتظر التعداد السكاني حتى تعطي كل محافظة ما تستحقه لأن أغلب المحافظات زاد عدد سكانها نتيجة النزوح عام 2014، والحكومات المحلية لديها اختلافات بين محافظة وأخرى في أداء العمل الجيد”. ومنهم من حقق المطلوب منهم واستطاع تحسين واقع محافظاتهم، لكن إذا ما قورنوا… فهم يعملون بمواصفات جيدة وطموح، فالعراق كله متخلف”.

وعن الحكومة المحلية في بابل، أكد النائب، “لدينا ملاحظات حول كيفية تشكيلها وأنها لم تتخذ الإجراءات الصحيحة فيما يتعلق بترشيح الشخصيات، ولكن نأمل أن يكون هناك نجاح حقيقي لأن العناصر موجودة، مشيراً إلى أن “التعاقب المستمر في تولي منصب والي بابل أدى إلى تدمير الكثير من الناس”. المشاريع ويسبب عدم الاستقرار في معظم المشاريع.

“النص الملزم للاقليم في الموازنة”
وفيما يتعلق بالمنطقة، أوضح الكرعاوي، أن “مجلس النواب وضع نصوصا حاكمة وملزمة لحكومة الإقليم بتسليم إيراداتها النفطية وغير النفطية، وفتح حساب جديد، وتوطين رواتب الموظفين بحيث تكون متساوية مع الإقليم”. وبقية المحافظات من الناحية المالية، لكنها لم تلتزم ولا توجد إجراءات حقيقية، ولا تزال الحكومة الاتحادية تقدم الأموال لدعم المنطقة”. “الوضع سياسي.”

وذكر أن “الحكومة الاتحادية لديها خروقات كثيرة في ملف الإقليم لأن لديها نص الموازنة وقرار من المحكمة الاتحادية بحسم هذا الملف وعدم جعله ورقة ضغط واستغلال الموظفين لصالح التوافق السياسي”، موضحا وأن «الاستمرار في هذه الخلافات وعدم حل الأمور السابقة من الديون المتراكمة والقروض الممنوحة سيسبب مشاكل». وأضاف: “بشكل مستمر، يجب التصويت على قانون النفط والغاز لأنه محور خلافات أساسي ومهم”.

وشدد الكرعاوي، على أن “الوضع السياسي في الإقليم غير مستقر أيضاً مثل البرلمان وتأجيل الانتخابات والصراعات السياسية وتداعياتها ستكون سيئة، والإقليم يستلم أمواله من الموازنة ويوزعها بشكل يسمح له بالاستمرار”. فقط ما تراه صحيحا ولا يرجع للحكومة الاتحادية أي جداول أو تقارير عن كيفية صرفها منذ عام 2013 ويتم توزيعها”. يجب الاحتفاظ بالمال على حساب الآخرين.”

وكشف، عن إضافة نص قانوني إلى الموازنة يلزم حكومة الإقليم بتوزيع الأموال بشكل عادل، وإلا ستتدخل الحكومة الاتحادية في بغداد.

“انتخاب رئيس البرلمان”
وأشار عضو اللجنة المالية النيابية، إلى أن “مسألة انتخاب رئيس البرلمان هي سياسية بحتة وتخص المكون السني، والخلاف بينهم هو ما عطل الأمر، والوضع الصعب هو قرار المحكمة الاتحادية ما حال دون إعادة الترشيح”، مؤكداً أن “التأييد داخل البرلمان منقسم إلى نصفين، الأول للمشهداني والثاني للعيساوي”. “.

وأشار إلى أن “جميع القوى الخارجية لها تدخلات في شؤون العراق على كافة المستويات، ونحن نسعى إلى إظهار الهوية الوطنية بعيدا عن التدخلات الخارجية، وبناء علاقات متوازنة مع العالم الخارجي، وتحقيق المصلحة المشتركة دون تدخل سافر في المبادئ”.

وفي قضية الرشوة التي جرت خلال الجلسة السابقة لانتخاب رئيس مجلس النواب، أكد أنه “ما كان يجب أن يخرج إلى الإعلام لأنه اعتداء واضح على المؤسسة التشريعية، فكل مؤسسة فيها نوع من أنواع الفساد”. ويحدث الابتزاز، و(من يعطي المال ليصبح نائبا يأخذ المال لينتخب رئيسا).

واختتم الكرعاوي حديثه، “لا يمكن أن ندعم أي شخصية لولاية ثانية أو لحكم منصب معين إلا إذا استوفت الضوابط التي وضعها إشراقة كانون، ولا يمكن لأي إغراء أن يغير موقفنا، على اعتبار أن ما طرح في بداية العام تشكيل الحكومة كان أكبر مما يطرح الآن أو سيقدم، لكننا لم نخضع لأي تفاصيل من هذا القبيل”.

 

نائب: الموازنة سياسية وليست فنية ولا نستبعد تعطيلها لحسم رئاسة البرلمان

ملاحظة: هذا الخبر نائب: الموازنة سياسية وليست فنية ولا نستبعد تعطيلها لحسم رئاسة البرلمان نشر أولاً على موقع (السومرية) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن الخبر: نائب: الموازنة سياسية وليست فنية ولا نستبعد تعطيلها لحسم رئاسة البرلمان

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر نائب: الموازنة سياسية وليست فنية ولا نستبعد تعطيلها لحسم رئاسة البرلمان . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!