مقالات دينية

مسيحية شبه الجزيرة العربية (الحلقة 4)

مشرف


مسيحية شبه الجزيرة العربية (الحلقة 4)

لنتعرف على ما زرعه اجدادنا وهم جذورنا فمن ليس له جذور ليس له اغصان لأنه بواسطتها تتغذى الشجرة وتثمر ثمارا طيبة ولنصل ونعمل لأجل كنيستنا المجاهدة

اليمن


كانت المسيحية متوغلة في اليمن منذ القرون الأولى حيث تذكر المصادر ان حاكمها كان مسيحيا واسمه شميفع أشوع (يحتمل انها ارامية وتعني المشفوع بيسوع) . وقد ارسل الإمبراطور البزنطي جستنيان الأول مبعوثا اليه سنة 536م. ويذهب كذلك الدكتور على جواد في موسوعته حيث يذكر تعميذ المسيحيين العراقيين للوثنيين بحيث تغلب الخط الآرامي الشرقي (الكلداني اليوم) على اجزاء واسعة من شبه الجزيرة العربية ومات خط المسند منذ اواسط القرن الميلادي الرابع. وقد تراجع الخط الكلداني في القرن السابع لصالح العربي.

اريد ان انبه هنا الى انه في ترجمة بطريرك كنيسة المشرق طيمتاوس الاول من القرن الثامن اثناء الخلافة العباسية حيث كان مقره بغداد كانت كنيستنا تسمى اثناء الإحتلال الفارسي بالكنيسة الفارسية، واثناء الحكم العباسي بالعربية ثم تحول العنوان منذ القرن التاسع الى كنيسة المشرق. يذكر ان هذا البطريرك رسم في نحو السنة800بطرس اسقفا على صنعاء واليمن . اذا فراغ اليمن من المسيحيين تم فقط في القرن السابع في وقت الخلفاء وسرعان ما عاد في القرن الثامن ففي سنة 901م البطريرك يوحنا الخامس ارسل كتابا الى القس حسن في اليمن يجاوب فيه على ثمانية وعشرين سؤالا دينيا.
لم تتوفر معلومات اكثر عن المسيحية في تلك القرون، ولكن كان في صنعاء في بداية القرن الثالث عشر مطران من كنيسة المشرق اسمه مار اسطيفانوس واصله من كلدان قبرص المهاجرين من العراق ومعه ثلاثة اساقفة: مار ايليا واصله من بلدة الجزيرة غرب الموصل و مار ياولاها (وتعني بالكلدانية هبة الله) واصله من ماردين جنوب تركيا ومار شمعون واصله من الموصل. وهؤلاء كانوا يخدمون في ثلاث كنائس: الصليب ومار كوركيس ومار انطونيوس. وكان معهم سبعون قسيسا ومائتان وثمانون شماسا وخمسة الاف وسبعمئة مؤمن.

يبدو ان المسيحيون عادوا الى اليمن في فترة الخلافة العباسية ولكن أبادهم المماليك (1250-1517م) فلم يبق سوى 10500 شخصا ربما انتقاما لما حصل لهم بسبب جيوش الغرب الذين هاجموا الشرق.

مدينة زبيد

وتقع في محافظة الحديدة غرب اليمن كان يوجد فيها في مطلع القرن 13 اسقف واحد اسمه مارعبد يشوع (تعني بالعربية عبد يسوع) . كان فيها آخر كنيسة التي تم تهديمها في سنة 1939.

الصورة من الإنترنت اما لحاكم مسيحي او لمطران كنيسة من اليمن سنة 531م.
يتبع
+ المطران حبيب هرمز

Image may contain: ‎text that says '‎مكة N ↑ خارطة المسيحية في اليمن نجران + مطر انية ظفار اليمن + اسقفية + اسقفية عدن اسقفية جزيرة سقطرى + المطران حبيب هرمز‎'‎
Image may contain: one or more people and outdoor
0 0 تصويت
1 تقييم المقال 5
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x