متى يصدر مطورو لقاحات كورونا موعداً لطرحه نهائياً؟

قد يقوم بعض مطوري لقاحات كورونا بإصدار بيانات مؤقتة من تجاربهم النهائية خلال الأسابيع القليلة المقبلة، ولا يوجد لقاح معتمد لكورونا حتى الآن، ولكن العديد منها في تجارب متقدمة، بما في ذلك لقاح شركات فايزر وجونسون وأسترازينكا وجامعة أكسفورد و Novavax ومودرنا، ومن المتوقع أن يصدر صانعو لقاح كوفيد 19 تاريخًا من التجارب النهائية التي تبدأ الشهر المقبل، بحسب موقع “مينت”.

قال صانعو اللقاح في وقت سابق إن شركة Pfizer وشريكتها BioNTech قد يكون لديهم بيانات إكلينيكية في مرحلة متأخرة بمجرد نهاية أكتوبر.

وقالت فايزر في وقت سابق من هذا الشهر أثناء سعيها للحصول على موافقة المنظم الأمريكي لتوسيع تجربتها إلى 44 ألف مشارك: “بناءً على معدلات الإصابة الحالية، تواصل الشركات توقع أن قراءة قاطعة لفعالية اللقاح من المرجح بحلول نهاية أكتوبر “.

ومن المتوقع أيضًا الحصول على بيانات من Moderna بعد فترة وجيزة وبدأت كل من Johnson & Johnson و Novavax مؤخرًا تجاربهم الخاصة في المراحل المتأخرة ويمكن أن يكون لديهم بيانات خلال الأشهر القليلة المقبلة.

في غضون ذلك ، قال عالم روسي كبير يقف وراء لقاح Sputnik V  الروسي لرويترز إن موسكو تخطط لنشر نتائج مؤقتة بناءً على أول 42 يومًا من مراقبة المتطوعين وإذا كانت روسيا قادرة على نشر بيانات مؤقتة من تجارب المرحلة النهائية، فلديها فرصة كبيرة لأن تصبح أول دولة في العالم تعلن عن أي بيانات من تجربة المرحلة النهائية.

تم تطعيم أول متطوع من أصل 5000 متطوع في روسيا في 9 سبتمبر، مما يعني أنه يمكن إصدار نتائج مؤقتة في وقت ما بعد 21 أكتوبر.

 وقال صندوق الثروة السيادية الروسى ، الذي استثمر في طرح اللقاح، إنه يتوقع نشر نتائج مؤقتة في أكتوبر أو نوفمبر.

يجري العديد من المطورين الغربيين تجارب المرحلة النهائية التي استمرت بالفعل لأكثر من 42 يومًا ولكن لم تنشر أي نتائج مؤقتة.تمت مراجعة نتائج تجاربهم المبكرة ونشرها في The Lancet وكانت روسيا قد وافقت على لقاح كوفيد في أغسطس حتى قبل تجارب المرحلة النهائية.

قال رئيس مكتب إدارة الغذاء والدواء فى أمريكا الذي يشرف على اللقاحات إن صانعي الأدوية الذين يطورون لقطات Covid-19 على دراية بالبيانات التي ستكون مطلوبة للحصول على تصريح استخدام الطوارئ، بغض النظر عما إذا كانت الوكالة تقدم إرشادات رسمية.

قال بيتر ماركس ، مدير مكتب البيولوجيا التابع لإدارة الغذاء والدواء أمس: “تعرف الشركات ما نتوقعه”.

وقد حددت الوكالة الأمريكية موعدًا لعقد اجتماع في 22 أكتوبر للخبراء الخارجيين لمناقشة اللقاح.

في 22 أكتوبر ستجتمع اللجنة الاستشارية للقاحات والمنتجات البيولوجية ذات الصلة (VRBPAC) التابعة لمركز التقييم والبحوث البيولوجية في جلسة مفتوحة لمناقشة تطوير اللقاحات أو ترخيصها للوقاية من COVID-19.

 

مصدر الخبر

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.