أخبار التكنولوجيا

ما هو فيسبوك ؟

فيسبوك هو موقع للتواصل الاجتماعي يسهل عليك الاتصال والمشاركة مع العائلة والأصدقاء عبر الإنترنت. تم تصميم فيسبوك في الأصل لطلاب الجامعات ، وقد أنشأه مارك زوكربيرج في عام 2004 عندما كان مسجلاً في جامعة هارفارد. بحلول عام 2006 ، يمكن لأي شخص يزيد عمره عن 13 عامًا ولديه عنوان بريد إلكتروني صالح الانضمام إلى فيسبوك. اليوم ، يعد فيسبوك أكبر شبكة اجتماعية في العالم ، مع أكثر من مليار مستخدم حول العالم.

بحسب بيانات فيسبوك، بلغ عدد أعضاء الشبكة ، التي تأسست عام 2004 ، حوالي 2.5 مليار عضو في الربع الرابع من عام 2019 ، زاروا الموقع مرة واحدة على الأقل شهريًا. وفقًا لـ Alexa ، في الربع الرابع من عام 2020 ، احتل موقع فيسبوك المرتبة الثامنة عالميًا من الأكثر زيارة المواقع .

بداية الفيسبوك

في عام 2003 ، طور مارك زوكربيرج موقع الويب facemash.com ، وهو الموقع السابق لـ فيسبوك ، أثناء دراسته لعلم النفس وعلوم الكمبيوتر في جامعة هارفارد .

الفيسبوك في شكله الحالي موجود منذ ربيع 2004. في هارفارد ، كان الإصدار المستند إلى الويب من الكتب السنوية المطبوعة الرسمية بطيئًا في الظهور بسبب مخاوف الخصوصية . انتشر المفهوم الموسع من خلال جامعات Ivy League ثم في جميع أنحاء العالم.  وصلت المنصة إلى حوالي 800 مليون عضو حول العالم في سبتمبر 2011. بالإضافة إلى مارك زوكربيرج ، شارك في المشروع الطلاب إدواردو سافيرين وداستن موسكوفيتز وكريس هيوز . أيضًا ، في عام 2004 ، الشريك المؤسس لنابستر ،انضم شون باركر إلى الفريق كمستشار وحصل على حصة 7٪ في Facebook. بعد القبض عليه بتهمة حيازة الكوكايين ، أُجبر باركر على مغادرة الفيسبوك .

كيف يعمل فيسبوك

كل مستخدم على فيسبوك لديه صفحة ملف شخصي حيث يمكنهم التعريف عن أنفسهم وتحميل الصور ومقاطع الفيديو. يمكن الوصول إلى هذه الصفحة على مثال  www.facebook.com/Username . في الملف الشخصي ، يمكن للزوار ترك رسائل مرئية عامة (أو لأصدقائهم فقط) أو نشر تعليقات على منشورات مالك الملف الشخصي. ومع ذلك ، أصبح فيسبوك معروفًا بزر الإعجاب ، والذي يسمح لك بالتعبير عن موافقتك على شيء ما بنقرة واحدة فقط. كبديل للرسائل العامة ، يمكن للمستخدمين إرسال رسائل شخصية أو الدردشة . بالنسبة للمناطق ذات الاهتمام المشترك ، يمكن إنشاء مجموعات إعداد ، ويمكن دعوة الأصدقاء إلى الأحداث . يحتوي فيسبوك أيضًا على سوق حيث يمكن للمستخدمين نشر وعرض الإعلانات المبوبة.

حتى عام 2012 ، كانت صفحة الملف الشخصي هي الصفحة الرئيسية على فيسبوك . لمشاهدة جميع أنشطة أصدقائك ، كان عليك الانتقال إلى صفحة الملف الشخصي لكل صديق على حدة. مع تقديم موجز الأخبار ، تم عرض هذه المعلومات تلقائيًا على الصفحة الرئيسية.

كيف يعمل فيسبوك

الملف الشخصي

في 16 ديسمبر 2011 ، تم تنشيط وظيفة السجل ( الجدول الزمني).  يجب أن يكون المستخدم قادرًا على عرض حياته بالترتيب الزمني أو الاحتفاظ بنوع من المذكرات. بينما يمكن تنشيط السجل في البداية اختياريًا من قبل المستخدمين ، فقد تم تفعيله تلقائيًا منذ خريف 2012 ويتم تنشيطه أيضًا كصفحة بدء على فيسبوك على الحسابات القديمة.تظهر أيضًا جميع رسائل المستخدم هنا ، ويمكنه اختيار من يمكنه رؤيتها.

صفحات الفيسبوك

لا يقدم فيسبوك ملفات شخصية للأفراد فحسب ، بل يقدم أيضًا ما يسمى بصفحات فيسبوك  للفنانين والأشخاص المعروفين والشركات والعلامات التجارية . على عكس الملفات الشخصية للأعضاء ومنشورات المجموعة ، تكون الصفحات مرئية أيضًا لغير مستخدمي فيسبوك . فئات الصفحات التالية مميزة:

  • شركة محلية أو مكان؛
  • شركة، منظمة أو مؤسسة؛
  • ماركه او منتج؛
  • فنان أو فرقة أو شخص عام ؛
  • وسائل الترفيه؛
  • قضية جيدة أو مجتمع.

تعمل العديد من صفحات فيسبوك كجزء من التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو أنشطة العلاقات العامة . كقاعدة عامة ، من الأسهل اكتساب معجبين على فيسبوك كلما كان المنتج أو الخدمة مميزة.

منذ أكتوبر 2012 ، تمكن عملاء الإعلان المختارون ( شركاء أعمال فيسبوك ) من الجمع بين عدة صفحات تحت عنوان واحد ولوحة تحكم موحدة مع “صفحة عالمية” . يرى الزوار المحتوى المناسب بناءً على لغتهم وموقعهم.

يمكن طلب هيكل موقع للشركات ذات المواقع المادية المتعددة. تُعد صفحات فيسبوك الخاصة بكل موقع تابعة للصفحة الرئيسية لترث المحتوى وأدوار المستخدم من الصفحة الرئيسية. يمكنك أيضًا تعيين الحقوق الفردية ومشاركة المحتوى. يمكن تعيين تفاصيل الاتصال وساعات العمل لكل موقع ويتم إبلاغ المستخدمين بالمواقع المجاورة لهم عبر عرض الخريطة.

مجموعات الفيسبوك

يمكن لأي مستخدم إنشاء مجموعات على فيسبوك ، على سبيل المثال لمناقشة موضوع مثل منتدى الإنترنت . يمكن أن تكون المجموعة عامة (مرئية للجميع) أو خاصة (المشاركات مرئية للأعضاء فقط). بغض النظر عن ذلك ، يمكنك تحديد ما إذا كانت المجموعة نفسها مرئية للآخرين أم لا.  (كانت تسمى هذه الأماكن عامة ومغلقة وسرية حتى أغسطس 2019). يمكن تحديد أنه يتم قبول الأعضاء الجدد على الفور ، بعد التأكيد من قبل المسؤول أو بعد التأكيد من قبل كل عضو. يمكنك أيضًا تعيين ما إذا كانت المشاركات الجديدة من قبل الأعضاء مرئية للجميع على الفور أو بعد موافقة المسؤول أو الوسيط فقط. تم تشكيل العديد من المجموعات لمناقشة الشؤون الجارية في المدينة ، لبيع الأشياء أو التخلي عنها. في المجموعات ، هناك بعض الوظائف المختلفة مقارنة بالاستخدام العام. هذه هي الطريقة التي يراها مسؤول المجموعة كل عضو في المجموعة ، حتى لو تم حظره من قبلهم. من ناحية أخرى ، يرى جميع أعضاء المجموعة الآخرين الملفات الشخصية ومساهمات المناقشة فقط إذا لم يقم المشارك المعني بحظر الآخر. يمكن تعيين العديد من المسؤولين والمشرفين لمجموعة.

وظيفة بحث

يحتوي فيسبوك على وظيفة بحث للعثور على الأصدقاء أو المجموعات. في 15 يناير 2013 ، قدم مارك زوكربيرج Facebook Graph Search كطريقة بحث جديدة.  كبرنامج دلالي ، يمكن لهذا أن يفسر الشروط بدلاً من الكلمات الرئيسية فقط كما كان من قبل . يريد فيسبوك الإجابة عن أسئلة مثل البحث عن جميع الأصدقاء الذين كانوا في منطقة معينة بالأمس. يدعم بحث الرسم البياني الأشخاص والصور والأماكن والاهتمامات. سيتبع المزيد من المحتوى (المنشورات والتعليقات والأحداث) واللغات.

منذ يونيو 2013 ، عرض فيسبوك خيار استخدام علامات التصنيف الهاشتاق . هذه تهدف إلى تسهيل البحث عن المحتوى الحالي. يتضمن هذا أيضًا ما يسمى بعلامات التصنيف الشائعة ، والتي يتم تقديمها بشكل متكرر بشكل خاص في دائرة الأصدقاء الخاصة بالفرد.

عملة الفيسبوك

من عام 2008 إلى عام 2013 ، قدم فيسبوك عملته الخاصة بناءً على نموذج Second Life ، والتي تسمى وحداتها اعتمادات فيسبوك . يمكن شراء العملة الافتراضية ببطاقات الائتمان ، على سبيل المثال . يمكن استخدامه للتطبيقات التجارية والألعاب على فيسبوك ، ولكن لا يمكن تحويله مرة أخرى إلى أموال حقيقية.  احتفظ فيسبوك بحصة من كل معاملة ، في البداية 30 بالمائة. يمكن أيضًا قبول العملة الافتراضية من قبل مقدمي الخدمات خارج الشبكة الاجتماعية عبر Facebook API .  في 12 سبتمبر 2013 ، أوقف فيسبوك عملته الافتراضية ومنذ ذلك الحين اعتمد على العملات المحلية في واجهات برمجة التطبيقات مرة أخرى. في عام 2019 ، أسس Facebook Libra Networks في جنيف لإطلاق خدمة الدفع عبر الإنترنت .

مقاطع فيديو – Facebook Watch

Facebook Watch هي خدمة فيديو عند الطلب على فيسبوك للمسلسلات والعروض والأفلام الوثائقية ومقاطع فيديو المستخدم ، تم إطلاقها في 9 أغسطس 2017. الخدمة متوفرة على الأجهزة المحمولة وأجهزة الكمبيوتر وتطبيقات Facebook TV . يجب أن يتفاعل المستخدمون بشكل أكثر اجتماعيًا مع مقاطع الفيديو ، على سبيل المثال من خلال المشاهدة والتصنيف والتعليق ورؤية ما يقوله المستخدمون الآخرون.

تطبيقات فيسبوك

أنشأ فيسبوك تطبيقات منفصلة للوظائف الرئيسية (الخلاصة والملفات الشخصية) وكذلك للوظائف الفرعية. يتم توزيعها مجانًا عبر أسواق التطبيقات لأنظمة التشغيل الشائعة.

فيسبوك لايت

فيسبوك لايت 

تطبيق فيسبوك لايت متاح لاستخدام فيسبوك على الأجهزة المحمولة . يتوفر أيضًا إصدار خفيف لنظام او بما يسمى فيسبوك لايت لأجهزة اندرويد . يتطلب هذا ذاكرة أقل بشكل ملحوظ وحجم بيانات أقل من التطبيق العادي. لكنها تفتقر إلى القليل من الوظائف المطلوبة.

 

الفيسبوك مسنجر

الفيسبوك مسنجر

يوجد تطبيق للاتصالات النصية والصوتية لأنظمة التشغيل iOS و Android تحت اسم فسبوك مسنجر . إنه مدمج مع وظيفة الدردشة على الويب في فيسبوك ، ولكن يمكن استخدامه بشكل مستقل كتطبيق. من الناحية الفنية ، يعتمد على بروتوكول الرسائل المفتوحة MQTT .

بالتعاون مع سكايب ، قدم فيسبوك وظيفة مؤتمر الفيديو في 6 يوليو 2011 تحت شعار “أحيانًا لا تكفي الرموز التعبيرية” . هذا يتطلب كاميرا ويب . جرت المحادثة بعد تثبيت مكون إضافي في المتصفح.  كان هناك أيضًا خيار عرض جهات الاتصال تلقائيًا من فيسبوك في سكايب. كما تم عرض أخبار من الشبكة. يمكن لأعضاء الشبكة الاجتماعية تسجيل الدخول إلى Skype دون إعادة التسجيل.

في بداية عام 2013 ، أعلن مارك زوكربيرج أن إصدار iOS من Facebook Messenger سيدعم أيضًا المكالمات المجانية باستخدام Voice over IP . هذه الخدمة متاحة الآن في العديد من البلدان .

في نوفمبر 2014 ، أبلغت الشركة عن 500 مليون مستخدم ،في يوليو 2016 مليار مستخدم.

في 28 أبريل 2015 ، أطلق فيسبوك وظيفة مكالمات الفيديو المجانية الخاصة به عبر مسنجر  في منافسة مع Skype و Facetime .

Facebook Creator

تطور Facebook Creator من تطبيق Mentions السابق . كان هذا متاحًا فقط للشخصيات المعروفة مع ملف تعريف تم التحقق منه. اليوم ، يمكن لكل مشغل موقع استخدام التطبيق. وبالتالي ينبغي تحسين إمكانية البقاء على اتصال مع المعجبين أو المتابعين. يمكن أيضًا مشاركة المنشورات على تويتر أو انستقرام في نفس الوقت. علاوة على ذلك ، يمكن إجراء الأسئلة والأجوبة مباشرة. ينشئ Facebook Creator مقاطع فيديو للجمهور. تتعلق الإحصائيات في التطبيق بشكل أساسي باستخدام الفيديو من قبل المشاهدين والمشتركين. وهي متوفرة حاليًا لأجهزة ابل و اندرويد.

Facebook Business Suite

تطبيق Facebook Business Suite متاح للإدارة المهنية لملفات تعريف الأعمال وصفحاتها .

Facebook Home

في أبريل 2013 ، أعلن فيسبوك عن إطلاق العديد من التطبيقات لنظام التشغيل اندرويد.  بعد تثبيته ، استبدل Facebook Home شاشة قفل الهاتف الذكي بصور ورسائل جديدة من الأصدقاء. كان من الممكن أيضًا الرد على الرسائل والرسائل القصيرة دون مشاركة الجهاز.  منذ نهاية عام 2013 ، لم يعد Facebook Home متاحًا في متجر Google Play.

إعلانات فيسبوك

إعلانات فيسبوك 

يتم تمويل الشبكة الاجتماعية في الغالب من خلال الإعلانات . يحدث هذا على فيسبوك من خلال ما يسمى بالقصص الدعائية ، والتي تظهر في موجز الأخبار مثل المنشورات العادية ويمكن التعليق عليها وإعادة توجيهها إذا لزم الأمر.  من حيث المبدأ ، يمكن الإعلان عن أي صفحة على فيسبوك وأي موقع ويب ، على سبيل المثال ، أي حدث على فيسبوك . يتم تقديم الإعلانات لجميع المستخدمين ، يتم حساب السعر باستخدام نظام المزاد المخفي. يتم تكييف المفهوم باستمرار بناءً على سلوك المستخدم.

فعالية الإعلان على الفيسبوك مثيرة للجدل. هناك دراسات تم فيها تصنيف عائد الاستثمار أعلى منه في وسائل الإعلام الأخرى ، خاصة بالمقارنة مع التلفزيون .من ناحية أخرى ، هناك شركات تحكم على الغرض من الإعلان على فيسبوك بشكل سلبي في الغالب. على سبيل المثال ، قررت مجموعة جنرال موتورز للسيارات في مايو 2012 إنهاء الحملات على فيسبوك لأن هذا النوع من الإعلانات على الشبكات الاجتماعية كان له تأثير ضئيل للغاية على المستهلكين.

بسبب الانتقادات العالمية ، أعلن فيسبوك عن مزيد من الشفافية في مجال إعلانات الانتخابات السياسية ويقدم بيانات عامة عن الإعلانات الانتخابية أو الإعلان عن الموضوعات ذات الصلة سياسيًا أو اجتماعيًا في تقرير إعلانات Facebook.

كيفية أنشاء حساب على الفيسبوك

كيفية أنشاء حساب على الفيسبوك 

لأنشاء حساب على الفيسبوك ، اتبع هذه الخطوات الثلاث السهلة.

  1. قم بزيارة موقع Facebook .
  2. في الصفحة الرئيسية ، أدخل اسمك الأول واسم العائلة ورقم الهاتف المحمول أو البريد الإلكتروني وكلمة المرور الجديدة وتاريخ الميلاد والجنس .
  3. انقر على تسجيل .

كيف تعمل خوارزمية فيسبوك

في الماضي ، استخدم فيسبوك مخططًا زمنيًا . هذا يعني أن المنشورات الموجودة في ملف الأخبار الخاص بك قد تم إدراجها بالترتيب الذي تمت مشاركتها به مؤخرًا بواسطة أصدقائك على المنصة. إذا نشرت والدتك قبل ثلاث ساعات ونشر صديقك المنشور منذ خمس دقائق ، فستشاهد منشور أفضل صديق لك أولاً ، ثم منشور والدتك. ومع ذلك ، فقد تغير كل ذلك في سبتمبر 2011 عندما أعلن فيسبوك رسميًا عن التخلص من موجز الأخبار الزمني واستبداله بتجربة أكثر تخصيصًا. بدلاً من مشاهدة منشورات أصدقائك بالترتيب الذي تمت مشاركتها به ، ترى الآن المحتوى الذي تعتقد خوارزمية فيسبوك أنك ستستمتع به أكثر.

مخاطر الفيسبوك

كمجتمع من المستخدمين الذين يتشاركون المعلومات والصور ، هناك مخاطر محتملة للمستخدمين .

اعترف فيسبوك بمخاطر متعددة وحدد العديد من موارد الأمان للبقاء آمنًا على الموقع. يجب على المستخدمين التفكير قبل النشر ، والإبلاغ عن الأشياء المشبوهة وعدم مشاركة كلمات المرور الخاصة بهم مطلقًا. فيما يلي بعض المخاطر المحتملة لمستخدمي فيسبوك :

  • يمكن خداع المستخدمين للقيام بشيء لم يقصدوا فعله في الأصل ، مما قد يؤدي إلى الاحتيال أو خسائر مالية محتملة أخرى.
  • التطبيقات الضارة. يمكن لتطبيق فيسبوك الوصول إلى معلومات المستخدم ، بما في ذلك جهات الاتصال والنشاط. قد يؤدي ذلك بعد ذلك إلى تعريض المستخدم للمخاطر من خلال انتهاك الخصوصية أو حتى البرامج الضارة .
  •  يشارك المستخدمون عادةً معلومات التعريف الشخصية على فيسبوك ، وفي الأيدي الخطأ ، يمكن استخدام هذه المعلومات لإنشاء هويات احتيالية.
  • هناك عدد لا يحصى من عمليات الاحتيال التي تحدث في السوق حيث يبيع المستخدمون السلع والخدمات. تشمل عمليات الاحتيال البضائع المسروقة أو المزيفة أو المقلدة ،.
  • إدمان وسائل التواصل الاجتماعي والصحة النفسية. الخطر الدائم في فيسبوك هو التأثير الاجتماعي على الصحة العقلية. يُظهر بحث فيسبوك الخاص أن منصاته ، بما في ذلك انستقرام ، ضارة بالصحة العقلية للمراهقين . مع الحجم الكبير للأخبار السلبية والمقلقة التي يمكن أن تتغلغل في المنصة ، يمكن أن يكون هناك أيضًا ميل نحو السيطرة على الأمور. هذا هو المكان الذي يتنقل فيه المستخدمون بلا هدف عبر ركام من الأخبار السلبية ، والتي يمكن أن يكون لها تأثير قاتم على الصحة العقلية.

المصادر:

1.2.3.4

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.