أخبار العراق

معركة الكراسي البرلمانية: تنافس شديد على الرئاسة.. والمشهداني يعود الى الساحة

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : معركة الكراسي البرلمانية: تنافس شديد على الرئاسة.. والمشهداني يعود الى الساحة والذي نشر في موقعنا بتاريخ 2024-05-08 21:23:21 . والان الى التفاصيل.


8 مايو، 2024
بغداد/المسلة الحدث:  في تطورات جديدة حول ملف اختيار رئيس البرلمان العراقي، كشف النائب فراس المسلماوي عن وجود ثلاثة خيارات تتعلق بحسم هذا الملف الحساس. وتتنوع هذه الخيارات المطروحة وفقًا لما أفصح عنه المسلماوي.
وقال ان الخيار الأول يتمثل في تقديم مرشح جديد عن طريق فتح النظام الداخلي للبرلمان، ولكن هذا الخيار يواجه بعض التحديات، حيث يتم تفسيره بأنه محاولة للتفاف على قرار المحكمة الاتحادية.
والخيار الثاني يشير إلى استمرار المرشحين الحاليين للمنصب، وهما سالم العيساوي ومحمود المشهداني، بينما استبعد ترشح طلال الزوبعي وعامر عبدالجبار من المنافسة.
و الخيار الثالث يتعلق بانسحاب جميع المرشحين الحاليين، مما يفتح الباب لتقديم ترشيحات جديدة.
وفي ضوء التسريبات ، يبدو أن الاتجاه يميل نحو اختيار المرشح المشهداني كحل وسط قد يكون مقبولًا للأطراف المعنية. ومن المتوقع أن يحظى المشهداني بتأييد بعض الأطراف وفقًا لتلك التسريبات.
وتتوالى المشاورات والتحركات في سبيل حسم هذا الملف الهام، وسط ترقب شديد من جانب العراقيين الذين ينتظرون تشكيل البرلمان وتولي رئيس جديد لهذه المؤسسة الحيوية في البلاد.
ولايمكن الجزم  بتحديد الأطراف المعنية التي قد تؤيد المرشح المشهداني في اختيار رئيس البرلمان العراقي، حيث أن المعلومات تعتمد على الظروف والتطورات المتغيرة، لكن هناك قوى شيعية تؤيد صعود المشهداني وابرزها ائتلاف دولة القانون.
ويتم توزيع المقاعد البرلمانية في العراق وفقًا لنظام النسبية المتوازنة.
ويتكون البرلمان العراقي من مجلس النواب الذي يتألف من 329 مقعدًا.
ويتم توزيع المقاعد على الأحزاب والكتل السياسية بناءً على نسبة الأصوات التي حصلت عليها في الانتخابات البرلمانية.
 
 
 

المسلة – متابعة – وكالات
النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

 

معركة الكراسي البرلمانية: تنافس شديد على الرئاسة.. والمشهداني يعود الى الساحة

ملاحظة: هذا الخبر معركة الكراسي البرلمانية: تنافس شديد على الرئاسة.. والمشهداني يعود الى الساحة نشر أولاً على موقع (المسلة) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن الخبر: معركة الكراسي البرلمانية: تنافس شديد على الرئاسة.. والمشهداني يعود الى الساحة

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر معركة الكراسي البرلمانية: تنافس شديد على الرئاسة.. والمشهداني يعود الى الساحة . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!