مقالات عامة

مقتطفات من أحكام وعادات -اسألِ الراب – ث-

مُقْتطفات من أحكام وعادات – اِسأَلِ الرّاب – ث-
ترجمة حسيب شحادة
جامعة هلسنكي

في ما يلي، ترجمة من العبريّة بتصرّف لمُقْتطفات من أسئلة، يطرحُها المهتمّون من رجال ونساء، على الراب وإجاباته عليها. وهذه النصوص متاحة على الشابكة في الموقع المثبت أدناه. في بعض الحالات، أضفتُ بعض العبارات التوضيحيّة داخل القوسين []. أسماء السائلين أو السائلات غير مذكور، أمّا أسماء المجيبين فمذكورة. ويبدو أن مثل هذه الخِدمة الاستشاريّة، يمكن الحصول عليها هاتفيًّا أيضًا.

س. تحيّة لك حضرة الراب! أودّ أن أستفسر، أهنالك مشكلة في إلقاء الأظافر المقصوصة على المصطبة؟
ج. تحيّة وبعد. حقًّا، يجب عدم رمْي الأظافر على الأرض، كما ورد في الچماراه في سفر نِدّه ورقة ١٧ ص. أ، وذلك لأنّه في حال دوس حامل على ظهور الأظافر فقد تجهض. ولذلك قيل، إنّ من يحرق أظافرَه ورِعٌ، ومن يقبرها صدّيق، ومن يرميها شرّير.

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. أثمّة مشكلة شرعيّة (في الهالاخاه) في التقاط صورة بجانب دير، حيث توجد نباتات جميلة ومبانٍ طريفة؟
ج. بعد التحيّة،
لا يجوز التصوّر مع الديْر.

تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي

س. أرجو لكم أُسبوعًا جيّدًا.
١. معلّمة مسرح، عليها أن تقدّم تمثيليّة يتخلّلها غناء أمامَ التلاميذ، حتّى أيّ عمر يجوز للتلاميذ أن يكونوا حاضرين؟
٢. في حالة قدوم أحد آباء التلاميذ، أيجوز الاستمرار بالغناء؟

ج. بعد التحيّة.
١. حتّى عمر التسع سنوات (يُنظر شولْحان عَروخ/المنضدة المعدّة علامة ٢٢ بند ١١).
٢. كلّا.

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. تحيّة وبعد. أتجوز ممارسة اليوغا في إطار النشاط الرياضيّ، وبغية القيام بتمرين الاسترخاء والتركيز، علمًا بأنّ أصل اليوغا طقوس غير يهوديّة؟
ج. تحيّة وبعد. يوغا/يوجا [في السنسكريتيّة معناها: التوحيد، بدون ترديد المانترا، لفظة سنسكريتية معناها: تحرير الروح أو العقل/أداة التفكير] أي التعاويذ/الذِّكر جائزة.

تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي

س. متى خُلقت الملائكة؟ أقبلَ خلق العالَم أم بعدَه؟ وإذا كان بعد خلق العالَم ففي أيّ يوم خُلقت؟
ج. بعد التحيّة. هنالك خلاف في الرأي في المدراش، بريشيت ربّاه ٣، ٨ حول زمن خلق الملائكة؛ ربّي يوحنان يذهب إلى أنّ الملائكة خُلقت في اليوم الثاني من الخليقة، في حين أن ربّي حنينا يقول في اليوم الخامس للخليقة، يُنظر هناك.

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. أيُمكنني قراءة/تِلاوة اسمعوا يا بني إس*رائي*ل (سفر التثنية ٦: ٤-٩) على السرير/عند مباركة الطعام وأنا مرتدية البَنْطلون أم عليّ ارتداء التنّورة؟ أقصد البَنْطلون الخاصّ بالنساء وفي وقت عدم وجود غرباء في البيت؟
ج. تحيّة وبعد. من الجائز تِلاوة – اسمعوا يا بني إس*رائي*ل على السرير، والمباركة وأنت مرتدية مثل هذا البِنْطال، لكن لا تجوز الصلاة بهذا الشكل، وَفق ما ورد في المنضدة المعدّة علامة ٩٠ بند ٥ ومشناه بِروراه هناك.

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. تحيّة طيّبة. نعلم أنّ الأطفال اليهود في بُطون أمّهاتهم، يتعلّمون كلّ التوراة، ولكن ماذا يحدث لدى الأغْيار (الجوييم)؟ مع جزيل الشكر سلفًا.
ج. تحيّة وبعد.
على ما يبدو، لم يتضّح إذا كان الأغيار يتعلّمون توراة في أمعاء الأمّ، وقد يتعلّمون فرائض/شرائع نوح السبع. ينظر:  https://www.hidabroot.org/question/221860
(هذه هي الشرائع النوحيّة بحسب التلمود وهي تمنع: الوثنيّة، الق*ت*ل، السرقة، الانحلال الجنسيّ، التجديف، تناول لحم حيوان حيّ، تطبيق هذه الفرائض بنظام عادل. من يطبّق هذه الشرائع من الأغيار يعتبر أمميًا صالحًا وسينال مكانًا في الآخرة).

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. أيجوز ترتيب الملابس في الخِزانة جيّدًا يومَ السبت؟ مع الشكر!
ج. تحيّة طيّبة.
لا يجوز ذلك.

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. تحيّة يا حضرة الراب! كيف يستطيع شخص، سرق من مجهول، أن يكفّر عن ذلك؟ مع الشكر الجزيل.
ج. النصيحة لذلك الشخص، هي أن يستغلّ ذلك المبلغ المسروق للصالح العامّ، فعندها قد يستفيد المسروق يومًا ما من ذلك، ينظر في المنضدة المعدّة، حوشِن مِشْپاط، علامة شسو بند ب وسيفر مئيرات عينيم، سق”ه.

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. أعلم أنّ هناك امرأة تقوم بنفسها بتسبّب استفراغ ما تناولته، هل هذا محظور، بحسب الحكم الدينيّ التوراتيّ؟
ج. بعد التحيّة. وَفق الشريعة/الهالاخاه هذا ممنوع، مجرّد الاستفراغ للتخلّص من الطعام، أمّا في حالة الألم والتخمة فجائز، ينظر: المنضدة المعدّة، أُوراح حاييم علامة شكح بند لط.

سلامات،
هيليل مايرز

س. تحيّة لك يا حضرة الراب. بخصوص إزالة المكياج يوم السبت- في حالة تمكيجي قبل دخول السبت، أيجوز لي إزالة المكياج في يوم السبت؟ مع الشكر الجزيل.
ج. تحيّة طيّبة. من الجائز إزالة المكياج في يوم السبت، بالماء والصابون السائل، ينظر في سفر أورحوت شبات ج. أ فصل ١٥ بند ٥٩.

تحيـّاتي،
هيليل مايرز

س. تحيّة، أودّ أن أسأل عن موضوع وجود الديناصورات/الدَناصير. ماذا تقول التوراة عن الديناصورات في التاريخ، وكيف ينسجم ذلك مع التفسيرات العلميّة الراهنة؟ أُسَرّ بإجابتك.
ج. تحيّة وبعد.
خُلقتِ الديناصورات في ستّة أيّام الخليقة، وقد ورد في سفر التكوين ١: ٢١ ”فخلق الله الحيتان الضخمة…“.
يقول ملبي”م [ربّي مئير ليبوش بن يحيئيل ميخْل فيزِر، ١٨٠٩-١٨٧٩، من مفسّري العهد القديم؛ صدرت أغلبيّة كتبه على الشابكة] في تفسيره لقصّة/نوبة نوح، بأنّ الحيواناتِ الضخمةَ التي خُلقت في ستّة أيّام الخليقة، قد غرقت في فيضان نوح وتحجّرت. وقد ادّعى الحكماء [حزا”ل، حكماؤنا رحمهم الله] قبل ألفي عام تقريبًا، بأنّ الله، تبارك، قد خلق حيواناتٍ ضخمة واندثرت وسمّوها ”رِئميم“. وهذه الأقوال تنسجم جيّدًا مع ما يقدّمه لنا العِلم. الرجاء مشاهدة محاضرة الراب زمير كوهن:
http://www.hidabroot.org/he/video/61074
وكذلك: http://www.hidabroot.org/he/question/21587
محاولة تأريخ المتحجّرات مبنيّة على التخمينات ولا يمكن التحقّق منها علميًّا.
http://www.hidabroot.org/article/75298
تحيّاتي،
دنييل بلاس

س. هلِ الاستماع لموسيقى غير دينيّة يعتبر جُنحة؟ أثمّة حظر لذلك؟
ج. بعد التحيّة. إذا كان الحديث ليس عن أغاني حبّ، والكلمات غير نابية/بذيئة، وغير مُلحدة وما شابه ذلك، فعندها لا مانع َللاستماع، ينظر في شو” ت (أسئلة وأجوبة) آشر حنان ج. ٨ علامة ٣٨.

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. تحيّة لك يا حضرة الراب. هل هناك مصدر، يُحرِّم جلوسَ الشخص المعافى على كرسي متحرّك، لئلا يفتح نافذة الشؤم؟ رأيت من يحرص على ذلك؛ سأُسرّ لو زوّدتني بمصدر؛ جزيل الشكر على طول أناتك.
ج. بعد التحيّة. حقًّا لقد ورد في المشناه، في سفر پيئه فصل ٨ مشناه ٩، أنّ كلّ من ليس أعرجَ، أو أعمى أو كسيحًا ويتظاهر بأنّه واحدٌ منهم، فإنّه لن يموت من جرّاء الشيخوخة، حتّى يصبح واحدًا منهم. ولكن هناك، يدور الحديث حول المتظاهر لخديعة الناس كي يشفقوا عليه ويعطوه صدقة. وعليه، فإنّ مجرّد الجلوس على كرسي متنقّل، ولا نيّة لخدع البشر، فلا خَشيةَ في ذلك.

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. تحيّة وبعد. وددت أن أستفسر عن اتّجاه النوم في الغرفة. في الأشهر الأخيرة، غيّرت اتّجاهَ السرير في الغرفة، وقيل لي إنّ ذلك غير حسن. أودّ الاستفسار عن اتّجاه النوم:
١. ما الاتّجاه المفضّل للنوم؟ يُذكر، أنّني أنام اليوم والرأس باتّجاه الغرب، والرِّجلان شرقا.
٢. أمِنَ الممكن أنّ يكون ذلك سبب نومي السيء مدّةَ شهر ونصف؟ جزيل الشكر، أتمنّى لك أسبوعًا جيّدًا وبشرى سارّة.
ج. تحيّة طيّبة. يذهب معلّمونا المشرِّعون، إلى منع الإنسان من النوم بين الشرق والغرب، عندما تكون زوجته معه، وعند غيابها فلا مانع، ولكن من الصواب الحذر، وعليه النوم ورأسه نحو الشمال ورجلاه نحو الجنوب.
ولكن وَفق رأي الزوهر المقدّس ومعلّمينا المتصوفين، فاتّجاه النوم يجب أن يكون بين الشرق والغرب، الرأس نحو الشرق والرجلان باتّجاه الغرب. وللإنسان أن يختار أحد الاتّجاهين ويسير بموجبه.

تحيّاتي،
هيليل مايرز

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!