قراءة في كتاب ذكرى علمين من ال مطر

مجاهد منعثر الخفاجي    

قراءة في كتاب ذكرى علمين من ال مطر

بقلم | مجاهد منعثر الخفاجي

الكتاب الموسوم بـــــ ((ذكرى علمين من ال مطر)) تأليف سماحة العلامة الشيخ عبد المهدي ال مطر (1900ـ ت 1975م) .

وعنوان المؤلف يتحدث عن علمين من اعلام النجف الاشرف هما كل من :

والد المؤلف العلامة المجاهد الشيخ عبد الحسين ال مطر .

وعمه الحجة الشيخ محمد جواد ال مطر .

أما عدد طبع الكتاب فمرة واحدة سنة 1957م في مطابع النجف الاشرف .

أن هذا الكتاب من الكتب النادرة و المفقودة في المكتبات العراقية , فهو يحمل بين ثنايا صفحاته اسرار عن حقبه تاريخية مهمة من تاريخ العراق في ظل نهاية الاحتلال العثماني وبداية الغزو البريطاني ,لذا يعتبر من المصادر المهمة .

أما الجانب الاخر من حيث السيرة ,فعلى الرغم من ان عنوانه يشير الى علمين كبيرين ,الا انه يفصح عن مواقف بعض زعماء القبائل في عهد الاحتلال والغزو المشار اليهما اعلاه , فهذا على المستوى التاريخي والسيرة .

والمتعة الاخرى في هذا السفر النوعي هي الكم الادبي النوعي في مشاركة نخبة كبيرة من العلماء الاعلام والادباء من خلال مقالاتهم وقصائدهم التي القيت في الاحتفاء الخاص لكل من العلمين , فنجد سيل الافكار السليمة تتدفق عبر الاقلام النابضة بأعذب الكلمات من حيث اللغة والاسلوب والوصف الرائع الذي قل نظيره في وقتنا المعاصر .

هذا ما دعانا الى تقديم الدراسة والتحقيق حوله بأسلوب مشابه لفكرة مؤلفه , فالكتاب يخلو من الهوامش التعريفية سواء عن الشخصيات القبلية او العلمية ,فضلا عن ذلك حاولنا وضع صورهم الشخصية مع نسب كل منهم , ليكون سفراً تاريخياً ادبياً نسبياً .

وسيتم نشره في القريب العاجل عبر الشبكة العنكبوتية حيث يكون متاحاً للجميع .

تنويه عن دراسة حول الشيخ عبد المهدي مطر (جامعة الكوفة | كلية الآداب )

كالعادة المتوقعة من جامعة الكوفة ـ كلية الآداب , بأن تقدم لنا ما هو جديد من الابحاث الاكاديمية بأيدي جهابذة الاساتذة الباحثين وما جادت به بنات افكارهم الوضاءة .

ووصلتنا مؤخرا دراسة قيمة بعنوان : الشيخ عبد المهدي مطر حياته وأثاره | للأساتذة الاجلاء الباحث هاني مكي عبد نور , والاستاذ المساعد الدكتور حيدر جبار عيدان .

وهي دراسة مستفيضة وغزيرة بالمعلومات والحقائق الجديدة المغيبة عن الساحة العلمية الادبية والتاريخية .

ولكن لنا ملاحظة صغيرة جدا على ما جاء في نهاية البحث ص 271 فقرة (2) وهذا نصها : وجدنا رسالة أرسلها الشيخ الى منشد الخفاجي وعندما نقرأ هذه الرسالة نجد أنه كتبها الى الشيخ منشد الخفاجي ـ احد رؤساء عشيرة خفاجة أنذاك , ويشير فيها الى شخصية علمية وأدبية هو ( د. محمد عبد المنعم الخفاجي ) يعتقد انه من هذه العشيرة ,خفاجة ـ القاطنة في العراق فبين الشيخ مطر غير ذلك وبنفس الوقت قد نبه فيها لمكانة هذا الرجل العلمية في مصر ( انتهى النص ).

وملاحظتنا هي لدينا الرسالة النسخة الاصلية التي يحتفظ بها والدنا الحاج منعثر بن الحاج الشيخ منشد الخفاجي .

وفي النص الوارد بعد ذكر اسم (د. محمد خفاجي ) جاء التالي في دراستكم الموقرة : يعتقد انه من هذه العشيرة ,خفاجة ـ القاطنة في العراق فبين الشيخ مطر غير ذلك.

و لا نجد د. محمد يعتقد بأنه من العشيرة , لأنه متأكد بأنه خفاجي .

وايضا لم يبين العلامة الشيخ عبد المهدي مطر في رسالته بأن ذلك الرجل ليس من خفاجة , بل كان يؤكد في رسالته الموجهة الى الحاج الشيخ منشد بأنه من القبيلة ويدعو لمراسلته , حتى قال عن انتسابه القبلي هذا القول (وهذا الرجل خفاجي من خفاجة مصر),وهذا نص الرسالة :

بسمة تعالى

16|9|1957م

21صفر 1377هـ

الماجد الشهم الاخ منشد المجلي المحترم .

تحية طيبة

أخي ان رجلا عالما في مصر أسمه ( محمد عبد المنعم خفاجي ) وهو عالم جليل في مصر في الجامع الازهر وهو استاذ في كلية اللغة العربية بالأزهر والازهر في مصر بمنزلة النجف في العراق ولهذا العالم الكبير مؤلفات في مختلف العلوم والمواضيع تتلقاها الشعوب العربية بالقبول وتدرس اغلب كتبه في مدارسها .

وهذا الرجل خفاجي من خفاجة مصر وله ولع في الكتابة عن تاريخ خفاجة مصر وخفاجة العراق .

وقد الفا كتابا في هذا الموضوع سماه (بنو خفاجة ) .

وماكنت أعرفه قبل هذا ولكن هذه السنة تم التعارف بيني وبينه بواسطة أحد المثقفين في النجف وارسلت اليه كتابا من ذكرى المرحوم والدي فأجابني عنه .

وذكر لي في كتابه انه ارسل للشيخ صكبان نسخ من كتابه (بنو خفاجة ) مع رسائل وانه لم يرده منكم جواب .

فانا انبهكم ان تتصدى انت يا منشد لإعطاء الجواب له باسم الشيخ صكبان وهب انكم ما اجبتموني عن وصول كتاب ((ذكرى علمين من ال مطر )) فانا ابنكم ويجوز التسامح معي .

ولكن هذا الرجل مصري وكبير بنفس الوقت ومندفع الى خدمة عشيرة خفاجة بدافع العصبية القبلية فينبغي مقابلته بالتشجيع .

سلامي للشيخ صكيان وعموم أسرة ال فضل وأني اليوم كتبت له اعتذارا عن الشيخ صكبان بانشغاله بأمور مهمة وعدم وجوده على الاكثر عند أهله .

والسلام عليكم ورحمة الله .

المخلص

عبد المهدي الشيخ مطر

وما نؤكده لحضراتكم ان د. محمد عبد المنعم خفاجي ليس من القبيلة فحسب , بل هو مرجع لتأريخ عشيرة خفاجة , وأول من كتب عن تاريخ القبيلة , ومؤلفاته مرجع لكل باحث وهي كالاتي :ـ

  1. كتب بنو خفاجة من تسعة اجزاء صدر سنة 1950م .
  2. الدولة الخفاجية في التاريخ سنة 1971م.
  3. الخفاجيون في التاريخ كتب في ثلاثة كتب سنة 1971م.

واخيرا أدعو الأساتذة الاجلاء اصحاب الدراسة والبحث أن يوفقهم الله سبحانه وتعالى ويمنحهم السداد من فضله انه سميع مجيب .

 

شاهد أيضاً

نافذة على طائفة قُمران ومخطوطاتها

حسيب شحادة   نافذة على طائفة قُمران ومخطوطاتها أ. د. حسيب شحادة جامعة هلسنكي ثمّة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.