اخبار منوعة

الجزائر.. إنتاج 3.7 ملايين متر مكعب من المياه المحلاة يوميا نهاية 2024 | اقتصاد تريند – Trends

الجزائر.. إنتاج 3.7 ملايين متر مكعب من المياه المحلاة يوميا نهاية 2024 | اقتصاد :

قال المدير العام للشركة الجزائرية للطاقة محمد بوطابة، إن بلاده ستنتج 3.7 مليون متر مكعب يوميا من المياه المحلاة بنهاية عام 2024، وهو ما سيغطي 42% من احتياجات سكان الجزائر المقدر بـ 47 مليون نسمة.

وتهدف الجزائر إلى الوصول إلى 5.6 مليون متر مكعب يوميا من المياه المحلاة بحلول عام 2030.

ونقلت رويترز عن بوتابة قوله إن الدولة شبه القاحلة استثمرت بالفعل 2.1 مليار دولار وتخطط لضخ 2.4 مليار دولار أخرى لتنفيذ خطتها.

الإجراءات الأولية

وقال وزير الري طه دربال -في مارس الماضي- إن الإجراءات الأولية لتسريع إنتاجية المياه تشمل حفر الآبار في عدة ولايات، فضلا عن برنامج لبناء محطات تحلية مياه البحر على المدى المتوسط ​​والقصير. وأشار إلى أن هذا البرنامج يتكون من مرحلتين، الأولى بين عامي 2022 و2024، مع إنشاء 5 محطات كبيرة لتحلية مياه البحر عبر الولايات الساحلية، بطاقة إنتاجية تقدر بـ 300 ألف متر مكعب يوميا لكل منها. ويتوقع أن تدخل هذه المحطات الخدمة «مع نهاية العام الحالي»، بحسب قوله. نقلته وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية. وأضاف أن المرحلة الثانية من هذا البرنامج بين عامي 2025 و2030 تشمل بناء 7 محطات أخرى لتحلية مياه البحر. وأكد أنه بنهاية المرحلة الأولى ستتيح المياه المحلاة تلبية 42% من احتياجات السكان من مياه الشرب، فيما ستصل بنهاية المرحلة الثانية إلى 60%. وأوضح أن محطات تحلية مياه البحر هذه ستوفر لسكان الولايات الساحلية والولايات التي تبعد عن تلك المنشآت 150 كيلومترا مياه الشرب.

دراسات أكاديمية محلية تصنف الجزائر ضمن الدول الفقيرة في الموارد المائية (الجزيرة)

استثمارات ضخمة

وتشير أرقام وزارة الري في الجزائر إلى أن احتياطي المياه الجوفية يعادل 7.5 مليار متر مكعب، بمعدل استعمال سنوي يتراوح بين 51% و52%، ويتركز 2.5 مليار متر مكعب في الشمال، في حين أن الاحتياطي المائي في الجزائر ويقدر الجنوب بنحو 5 مليارات. وتصنف الدراسات الأكاديمية المحلية الجزائر ضمن الدول الفقيرة من حيث الموارد المائية، إذ يقدر استهلاك الفرد السنوي بأقل من 600 متر مكعب، في حين يحدد البنك الدولي المعدل بألف متر مكعب سنويا. وفي جميع القطاعات، تستهلك الجزائر ما يقارب 17 مليار متر مكعب من المياه سنويا، فيما تتجاوز احتياجاتها 20 مليارا، حسب تقديرات الخبراء. ولمواجهة ذلك، بلغت استثمارات الجزائر في قطاع الري والموارد المائية ما بين 2001 و2016، 23 مليار دولار، لاستكمال السدود ومحطات تحلية مياه البحر والصرف الصحي، بحسب تصريحات سابقة لمسؤولين وخبراء.

ملاحظة: هذا الخبر الجزائر.. إنتاج 3.7 ملايين متر مكعب من المياه المحلاة يوميا نهاية 2024 | اقتصاد تم نشره أولاً على (مصدر الخبر)  ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من المصدر.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!