الحوار الهاديء

مصيبة مدرسة الأبرار في حي الرشاد

كانت زيارتي لمدرسة الأبرار من الصدف, والتي تقع ما بعد نهر “شطيط” وفلكة حي النصر (شمال شرق بغداد), بالتحديد هي تقع في حي الرشاد مقابل حي النصر وشاهدت حجم الخراب والدمار الذي يجبر لطلاب الدراسة الابتدائية ان يعيشونه يوميا, تخيل ان اكثر الصفوف مخلعة الابواب, وان الشبابيك مكسرة من دون زجاج, ووسط هذا البرد القارص على الطفل ان يتحمل, فقط لان ادارة المدرسة مشغولة بامور اخرى بعيدة عن حماية الطفل والحفاظ على سلامته الصحية, وكذلك المقصر الأكبر هي مديرية تربية العبيدي والتي لا تهتم ولا تتابع ما يجري (خلف نهر شطيط) للمناطق الرشاد وحي النصر والعماري والمعامل…. الخ وكل ما تقع خلف منطقة نهر شطيط, وتترك الأطفال لرحمة الظروف. 

الحقيقة المؤلمة لتلك المناظر البشعة في مدرسة الابرار, هي ما دفعني للكتابة, ومحاولة ان اسلط الضوء على المشكلة.

 

  • مشكلة النفايات

مع ان بناية المدرسة نموذجية وكبيرة مع ساحات واسعة, لكن الاهمال يضربها بقسوة, نتيجة عدم مبالاة الإدارة بالنظافة والتطور, فتجد المساحات الفارغة قرب الشبابيك تحولت الى تلال من النفايات, مع انها ممكن ان تصبح جنة خضراء عبر زراعتها, وممكن تشجيع الطلاب ضمن انشطة جميلة, مثلا من يزرع وردة او فسيل شجرة يكون الطالب المميز او بإعطاء درجات لتلك الانشطة, مع وضع سلات كبيرة الحجم للنفايات في مختلف أركان المدرسة, وتعويد الاطفال على رمي النفايات في اماكن المخصصة, وهذه تربية وهي المطلوب الأساس من المدرسة ان تعلمه للاطفال.

انها ليست قضية مستحيلة, ولا تحتاج لتكاليف باهضة, ولا الى كادر متخصص, الامر بسيط جدا فقط تحتاج لوعي واهتمام بالنظافة, وعلى مديرية تربية العبيدي ان تترك الكسل والخمول, وان تتابع المدارس وتشدد على قضية النظافة والا يتم عزل الإدارات.

 

  • الحمامات المشكلة الازلية

لا يمكن ان تتصور شكل ما يسمى بحمامات الطلاب, مجرد خربة لا تصلح للاستخدام الآدمي, لا اعرف لماذا (مديرية تربية العبيدي) تهمل موضوع حمامات المدارس! خصوصا لمناطق حي النصر والرشاد والعماري والمعامل, فكلها تعاني من هذه المشكلة الازلية,  تخيل معي عزيزي القارئ في احد السنوات السابقة كانت احد المدارس كانت لا تحتوي على حمامات لطلاب! وكان الطلاب يلجئون للجيران, مع صمت المديرية! إن مدرسة الابرار شاهد على حجم الإهمال الشديد بحق الطفولة, وكيف يتعلم الطفل النظافة, وهم يعيشون في مكان قذر جدا , و جزافا نسميه بمدرسة.

ويجب على الوزارة الإسراع في متابعة أعمال المديريات وخصوصا حول موضوع حمامات الطلاب, وتشديد العقوبات بحق مدراء المديريات والمدارس الفاشلين في توفير حمامات جيدة للطلاب.

 

  • صبغ الحيطان ضرورة

في مدرسة الابرار لاحظت شيء مقزز وغير حضاري وهو: ان حيطان الصفوف مليئة بالكتابات القبيحة والكلام البذيئ, لا اعلم لماذا تسكت ادارة مدرسة الابرار عن هذا الشكل المزري للمدرسة, وكيف يتربى الطفل وفي كل مكان يرى ويقرا كلمات الشتائم الفحش, ولماذا تكون الصفوف بهذا القبح مع ان المعالجة لا تكلف الكثير.

وعلى مديرية العبيدي ان تنهض وتترك الكسل والنوم الطويل, وتجري عملية صيانة لمدار خلف نهر شطيط, لان الوضع مزري وفي رقبة مديرية تربية العبيدي.

 

  • المسؤولية على من تقع

1-   على مديرية الرصافة الثانية ان تشكل لجان تحقيقية بشأن كسل وخمول مديرية تربية العبيدي التي أهملت مدارس من حي النصر الى منطقة المعامل والتي تعيش أوضاع لا تطاع ولا تشكل بيئة مناسبة للدراسة والتعليم.

2-   على وزارة التعليم العالي تشكيل لجان تفتيش على مدارس اطراف بغداد ومعاقبة المديريات التي اهملت المدارس التابعة لها لان التقصير الحالي سبب خمول الوزارة عن متابعة المديريات.

3-   على الكتاب والإعلاميين والقنوات الفضائية والمواقع الاعلامية الكتابة والنشر والضغط حتى تصحو إدارات المدارس ومديريات التربية للنهوض بدورها وارجاع الحق المسلوب للطلاب. 

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!