اخبار شعبنا المسيحي

غبطة البطريرك ساكو: تراجعت نسبة المسيحيين بالعراق من 4% إلى نحو 1%

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : غبطة البطريرك ساكو: تراجعت نسبة المسيحيين بالعراق من 4% إلى نحو 1%  . والان الى التفاصيل.

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

كشف الكاردينال لويس ساكو، أن نسبة المسحيين في العراق تراجعت من 4% إلى نحو 1%، مشيراً إلى مق*ت*ل 1200 مسيحي ق*ت*ل خلال 15 سنة إثر أعمال العن*ف.  

وقال ساكو في رسالة منشورة على الموقع الرسمي للكنيسة الكلدانية، السبت (23 أيلول 2023)، إن “العراقيون المسيحيون تُنتهك حقوقهم الإنسانية والوطنية المشروعة”.

وذكر أن المسيحيين في العراق يجري “إقصاؤهم من وظائفهم، والاستحواذ على مقدراتهم وأملاكهم، فضلاً عن التغيير الديموغرافي الممنهَج لبلداتهم في سهل نينوى أمام أنظار الدولة العراقية”.  

وأكد مغادرة “مليون مسيحي للعراق بعد سقوط النظام، وبعد تهجير عناصر د*اع*ش لمسيحيي الموصل وبلدات سهل نينوى عام 2014، لأسباب أمنية (السلاح المنفلت) وسياسية (منطق الطائفية والمحاصصة الذي صب على العراق نار جهنم) واقتصادية (الفساد) واجتماعية (التطرف الديني ود*اع*ش)”.  

بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم، استعرض إحصائيات بشأن المسيحيين وفقاً لتقرير منظمة حمورابي والحركة الديمقراطية الأشورية، مشيراً إلى أن نحو 1200 مسيحي ق*ت*ل في حوادث عن*ف متعددة في عموم العراق في الفترة ين عام 2003 و 2018، بينهم 700 شخص تم ق*ت*لهم على الهوية”.  

وذكر أنه “اُختطف عدد من رجال الدين في الموصل وفي بغداد واُستُشهِدَ عدد منهم، وأبرزهم المطران بولس فرج رحو، رئيس أساقفة الموصل للكلدان”.  

وتابع: “فُجِّرت 85 كنيسة ودير في بغداد والموصل والبصرة من قِبَل المتطرفين ثم د*اع*ش، كما استولَت المافيات على 23 ألف بيت وعقار.

وتطرق إلى أن المرسوم الجمهوري رقم 147 الذي “سُحِبَ من الرئيس الأعلى للكنيسة الكلدانية في العراق والعالم من دون مسوّغ قانوني أو أخلاقي ولا يمسَّ المصلحة الوطنية من قريب أو بعيد”.  

واتهم ساكو بـ”إبعاد موظفين بارزين عن وظائفهم، وخُطِفَت الكوتا المسيحية في الانتخابات البرلمانية”، إضافة إلى “منع المشروبات الكح-و*لية في حين أنها مسموحة في عدة بلدان عربية مسلمة”.  

ولفت إلى أن المسيحيين “فقدوا الثقة بتحسن وضعهم، بسبب تلك الانتهاكات وتَبِعات قانون الأحوال الشخصية، وأسلمة القاصرين”.

وأضاف: “تراجعت نسبة المسيحيين من 4% الى نحو 1%”، مرجحاً استمرار نزيف الهجرة ومغادرة الشباب بسبب إقصائهم من الوظائف لأسباب واهية”.  

لويس ساكو، الذي نوه إلى أنه رجل دين لا يحمل أي طموح سياسي، أشار إلى أن “بيانات التعاطف والوعود لا تنفع شيئاً، منها،  إذا لم يتم إنصافهم على أرض الواقع”.  

ورأى بأن حل هذه المسألة يكم في “التعامل مع المكونات العرقية والدينية المهمَّشة على مبدأ المساواة أمام القانون”.  

الجمعة (15 أيلول 2023)، نشر موقع البطريركية الكلدانية، بياناً قالت فيه إن الحل بشأن التوتر الأخير الحاصل إثر سحب رئيس الجمهورية للمرسوم 147، يكمن في عودة الكاردينال لويس ساكو إلى العاصمة العراقية بغداد “معززاً مكرماً”.

يشار إلى أن رئيس الجمهورية، عبد اللطيف رشيد، قد أصدر مرسوماً جمهورياً بسحب المرسوم الجمهوري رقم (147) لسنة 2013، الخاص بتعيين البطريرك لويس ساكو، بطريرك بابل على الكلدان في العراق والعالم، ومتولياً على أوقافها.

 

غبطة البطريرك ساكو: تراجعت نسبة المسيحيين بالعراق من 4% إلى نحو 1%

ملاحظة: هذا الخبر غبطة البطريرك ساكو: تراجعت نسبة المسيحيين بالعراق من 4% إلى نحو 1% نشر أولاً على موقع (عشتار) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

معلومات عن الخبر : غبطة البطريرك ساكو: تراجعت نسبة المسيحيين بالعراق من 4% إلى نحو 1%

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر غبطة البطريرك ساكو: تراجعت نسبة المسيحيين بالعراق من 4% إلى نحو 1% . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار مسيحية. ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

 

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!