مقالات دينية

شكر للفنان نصير شمة

شكر للفنان نصير شمة
شكر للمصور فائق عزبو 
May be an image of 2 people
لقد تعودنا من الفنان القدير نصير شمة المبادرات الطيبة لا فقط في تآليفه الموسيقية ولكن في دفاعه عن ثقافة العراق وتراثه الأصيل .
    وكي يكون اخراج حلقات تاريخ مملكة الحيرة افضل طلبنا منه البارحة ان يسمح بالإستفادة من معزوفاته كموسيقى تصويرية فقبل ونشكره على قبوله .
في الحلقة الأولى تم ادخال معزوفة رحيل القمر. حقيقة كانت مملكة المناذرة قمرا يعكس اشعة شمس المسيح، ولكن رحل القمر للأسف. وحتى الآثار يتم تدميرها يوما بعد يوم بسبب الإهمال وبناء العشوائيات باستخدام حجارتها رغم مقاومتها لألف واربعمئة سنة .
كنا نتمنى من اليونسكو ان تتدخل لحماية الآثار ولكن لا من سامع ولا من مجيب فالكل في خدر.
الشكر ايضا للمصورين الذين يبذلون الجهد لنقل الحقيقة للعالم ومنهم الأخ فائق عزبو الذي قبل الإستعانة بصوره .
تم اصدار كتاب عن ملوك مملكة الحيرة في مصر سنة 1920 من قبل الكاتب علي ظريف، ثم آخر بقلم يوسف رزق الله غنيمة سنة 1924، وهناك العديد من الكتاب كتبوا عنها ضمن مؤلفاتهم علما ان اقدم المصادر تعود الى كتاب المجامع لكنيسة المشرق الذي وثق تاريخ كنيستنا منذ القرون الأولى وكذلك كتاب العفة لمطران البصرة ايشوع دنح سنة 860م وما اورده الكتاب المسلمون عن الكوفة والحيرة وعين تمر والأنبار المسيحية في مخطوطاتهم .
لا ننسى دور المنقبين ومنهم الدكتورة القديرة اريكا هنتر Erica C D Hunter وتنقيبها هناك قبل ربع قرن وهي معنا في الفيسبوك والعديد من البطاركة والمطارنة والآباء في القرن العشرين .
وتم اعددنا كتاب حديث عنها سنقوم هذه السنة بطبعه بشكل يليق بها بعون الرب ويوزع مجانا .
كانت كنيسة المملكة تحت اشراف ابرشية براث ميشان (البصرة) عدة مرات ودامت حتى سنة 1000 ميلادية ثم عادت المسيحية الى منطقتها في القرن السادس عشر واختفت سنة 2003
.
+ المطران / حبيب هرمز
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x