أخبار العراق

ثُلث طائرات العراق “جاثمة”.. جردة حساب محدّثة لـ”قفص الطائر الأخضر”

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : ثُلث طائرات العراق “جاثمة”.. جردة حساب محدّثة لـ”قفص الطائر الأخضر” والذي نشر في موقعنا بتاريخ 2024-03-24 09:49:50 . والان الى التفاصيل.

السومرية نيوز- خاص

وحتى وقت قريب كانت نصف طائرات الخطوط الجوية العراقية “جاثمة” والنصف الآخر فقط يحلق، ومن بين الطائرات الجاثمة وصل بعضها خلال فترات أخيرة لم تتجاوز السنة، فيما تجري السومرية نيوز حصرا كاملا للطائرات العراقية طائرات الخطوط الجوية.

وقالت وزارة النقل في بيان لها، إن شركة الخطوط الجوية العراقية أعادت حتى الآن 7 طائرات إلى الخدمة، ونسعى لتشغيل 10 طائرات على الأقل قبل نهاية العام الحالي.

وأشار إلى أن “الخطوط الجوية العراقية تعاقدت مع شركات عالمية مرموقة لإصلاح 20 محركا وإعادتها إلى العراق ليتم تركيبها على الطائرات المتوقفة من قبل ملاك الشركة العامة للطيران”.

انطلاقا من هنا تجري السومرية نيوز مراجعة رقمية لعدد الطائرات المملوكة للعراق وعدد الطائرات المتوقفة وأنواع الطائرات المتوقفة ونسبة الطائرات التي تم انتشالها وإعادتها للعمل.

ويملك العراق 43 طائرة، منها 21 طائرة فقط عاملة، مقابل 22 طائرة «جاثمة» على أرض المطار وغير قادرة على الطيران بسبب أعطال وتوقف محركاتها.

وتنقسم الطائرات المتوقفة إلى 6 طائرات إيرباص، و3 طائرات بومباردييه، و12 طائرة بوينغ. ومن بين هذه الطائرات التي وصلت إلى العراق في سنوات مختلفة منذ عام 2008 وحتى الآن، 4 طائرات من الطائرات المتوقفة لم تصل إلا مؤخراً، واحدة وصلت في كانون الثاني/يناير 2023، وواحدة في كانون الأول/ديسمبر 2022، وأخرى في أيلول/سبتمبر 2022، وواحدة في تشرين الثاني/نوفمبر 2021.

وبينما تقول وزارة النقل إن عدد الطائرات التي أعيد تشغيلها بلغ 7، فإن ذلك يعني أن هناك ما يقرب من 14 طائرة لا تزال متوقفة عن الطيران، حيث تم انتشال نحو 32% من الطائرات المتوقفة.

ومن منظور أوسع، فإن 35% من طائرات الخطوط الجوية العراقية حاليًا جاثمة، مقارنة بـ 51% من الطائرات الجاثمة.

 

ثُلث طائرات العراق “جاثمة”.. جردة حساب محدّثة لـ”قفص الطائر الأخضر”

ملاحظة: هذا الخبر ثُلث طائرات العراق “جاثمة”.. جردة حساب محدّثة لـ”قفص الطائر الأخضر” نشر أولاً على موقع (السومرية) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن الخبر: ثُلث طائرات العراق “جاثمة”.. جردة حساب محدّثة لـ”قفص الطائر الأخضر”

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر ثُلث طائرات العراق “جاثمة”.. جردة حساب محدّثة لـ”قفص الطائر الأخضر” . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!