اخبار مسيحية

للسنة الثانية على التوالي، ابرشية القوش تحتفل بتذكار مار عوديشو في قرية النصيرية بناحية القوش

خاص – خورنة القوش

احتفلت ابرشية القوش الكلدانية وللسنة الثانية على التوالي بتذكار موسم شيرا مار عوديشو في قرية النصيرية التابعة لناحية القوش في سهل نينوى وذلك عصر يوم السبت 6 نيسان 2024، في كنيسة مار عوديشو الراهب الناسك.

عند الساعة الخامسة عصراً بدأت صلاة الرمش، ثم القداس الالهي ترأسه سيادة المطران بولس ثابت راعي ابرشية القوش الكلدانية بمشاركة الاب رودي الصفار خوري كنيسة القوش وسليمان حنا كاهن الكنيسة و الاب اركان حكيم و بمشاركة الشمامسة وجمع من اهالي القوش والمنطقة.

بعد القداس خرج الجميع يتقدمهم الصليب المقدس بزياح حول محيط الكنيسة، بعدها احتفل الجميع بهذه المناسبة وتقاسم المعجنات والمرطبات.

يذكر ان كنيسة مار عوديشو في قرية نصيرية تم بناء كوخ على أسمه في القرن الرابع الميلادي، ثم بناء كنيسة 1850م، وجددت على يد المطران عبد يشوع الخياط سنة 1880 بتوجيه من الرهبانية الانطونية الهرمزدية في القوش-دير السيدة، وفي سنة 1961 ألحقت كنيسة مارعوديشو بأبرشية القوش و تم ترميمها سنة 1972 ثم سنة 1981 وفي سنة 1998 أجريت على الكنيسة ترميمات من الداخل وبناء سياج يحيط بالمقبرة التابعة لها على يد المطران عبد الأحد صنا، وفي سنة 2000 أجريت على قبة الكنيسة ترميمات بأشراف ألاستاذ حبيب حنينا، وأستخدم الساعور هرمز حنا توما-الغرفة التي بجانب الكنيسة متحف بسيط يمكن للزائر الكريم أن يستمتع في مشاهدته، كما وتم اعمار جديد عام 2011 وصيانة القبة وتعديلات اخرى واضافة مصطبات خشبية في عهد المطران ميخا مقدسي و بدعم من مكتب السيد سركيس اغاجان.

قراءة الموضوع للسنة الثانية على التوالي، ابرشية القوش تحتفل بتذكار مار عوديشو في قرية النصيرية بناحية القوش كما ورد من مصدر الخبر

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!