دراسة عن السادة آل ياسر للخبير في علم الأنساب

مجاهد منعثر منشد    

 

دراسة عن  السادة آل ياسر للخبير في علم الأنساب

بقلم  / مجاهد منعثر منشد/ عضو الهيئة العليا لتحقيق وكتابة تاريخ أنساب القبائل والعشائر.

 صاحب البحث غني عن التعريف فهو خبير علم الأنساب الأستاذ د. عيسى قاسم السعدي رئيس الهيئة العليا لتحقيق وكتابة تاريخ أنساب القبائل والعشائر / صاحب الأطروحة الاكاديمية الراقية . وما نعرفه عن هذا الاستاذ في بحوثه هو وضع بصمة خاصة به تتجمع في عدة صور من خلال المواضيع , وأهمها: أنه يجعل من مؤلفه مادة علمية أول ما ينتفع منه القارئ تعلم بعض الدروس والمقدمات في علم النسب . أما فيما يخص عنوان بحثه هذا فهو موجز يسلط الضوء فيه على الآسرة الياسرية في العراق ونقطة اتصالها بآل البيت النبوي الكريم , ومنشأ التسمية التي لحقت بهم , فعرج على سبب شهرتهم بلقب (آل ياسر ) أو (الياسري ) . فاعتمد على الوثيقة الرصينة وكذلك المخطوطات الدقيقة والمصادر موضع البحث . وذكر تسلسل نسب هذه الذرية الزيدية الحسينية العلوية الفاطمية الطالبية الهاشمية المنافية بهذا الشكل هم من: ذرية السيد ياسر الأول بن شوكة الأول بن عبد الله بن الحسين بن أبي الحسين علي المعروف بابن الشويكة بن أحمد بن أبي عبد الله بن أبي الهيجاء محمد بن أبي الحسن زيد المعروف بالأسود بن الحسين بن علي المعروف بـ (كتيله) بن يحيي بن يحيي بن المحدث بن الحسين ذي الدمعة بن زيد الشهيد بن الإمام زين العابدين بن الإمام الحسين بن الإمام علي بن أبي طالب (عليهم السلام).

وأشار إلى أن شهرتهم جاءت من أسم جدهم (السيد ياسر الأول بن شوكة ), فمنه تشعبت فروع هذه الأسرة العلوية الجليلة .

وأن الباحث أستهدف الخلاف في الفروع معتمدا على قاعدتين ذهبيتين في علم النسب مفادهما: ما ينطبق على الأصل ينطبق على الفرع بالتسمية , والخلاف في الفروع لا يستلزم الخلاف في الأصول . وأوضح مفاد نقاشه في قاعدة ثالثة نصها (الخلافات الشخصية لا تطغى على الخلافات في الأنساب) , فأشبع موضوعه بالنقاش الموضوعي المستند إلى أدلة قطعية حسب ما أتيح لأستاذنا من وثائق ومخطوطات ومصادر فهذا البحث المختصر الذي عبر عنه د.عيسى في مقدمته بأنه موجز، ,ركز على أن  يترك مفتوحا قابلا لإعادة النظر فيه في حالة ظهور وثائق ومخطوطات قديمة تثبت عكس ما توصل إليه . وبدون أدنى شك فهو بحث حديث راقٍ تتصف كتابته بأسلوب ممتنع مدعوم بالنص القرآني والحديث الشريف والفقه في بعض المسائل .

دعائي الدائم بالتوفيق للأستاذ الفاضل د.عيسى قاسم السعدي على ما يقدمه من جهود حثيثة للارتقاء في بحوث علم النسب ووضعه النقاط على الحروف في المواضيع , والله من وراء القصد.

 

شاهد أيضاً

قوّة عظيمة لكلمات الإنشاد

حسيب شحادة           قوّة عظيمة لكلمات الإنشاد The Great Power of the …

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن