أخبار العراق

البنك الدولي يوصي العراق بالسيطرة على الأجور العامة والإلغاء التدريجي للتوظيف الإلزامي

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : البنك الدولي يوصي العراق بالسيطرة على الأجور العامة والإلغاء التدريجي للتوظيف الإلزامي والذي نشر في موقعنا بتاريخ 2024-05-16 16:42:20 . والان الى التفاصيل.

اختتم المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، اليوم الخميس، مشاورات المادة الرابعة مع العراق ودرس ووافق على تقييم الموظفين، فيما أوصى بضبط الأجور العامة والإلغاء التدريجي للتوظيف الإجباري.

وحصلت السومرية نيوز على تقرير للبنك الدولي نشر اليوم، ونصه كما يلي: “تحسن الاستقرار الداخلي منذ تولي الحكومة الجديدة مهامها في تشرين الأول/أكتوبر 2022، مما سهّل إقرار موازنة العراق الأولى لثلاث سنوات، الأمر الذي تطلب توسعاً مالياً كبيراً بدءاً من عام 2023. وقد دعم ذلك انتعاشاً قوياً في الاقتصاد غير النفطي في العراق بعد الانكماش في عام 2023. في حين لم يتأثر العراق إلى حد كبير بالصراع في المنطقة وانخفض التضخم المحلي إلى 4٪ بحلول نهاية عام 2023، مما يعكس انخفاض معدلات التضخم الدولي. أسعار المواد الغذائية، وإعادة تقييم العملة اعتباراً من فبراير 2023، وعودة التمويل التجاري إلى وضعه الطبيعي. ومع ذلك، تفاقمت الاختلالات بسبب التوسع المالي الكبير وانخفاض أسعار النفط.

وأضاف التقرير، أنه من المتوقع أن يؤدي التوسع المالي المستمر إلى تعزيز النمو في عام 2024، على حساب مزيد من التدهور في الحسابات المالية والخارجية وتعرض العراق لتقلبات أسعار النفط. وبدون تعديل السياسات، فإن مخاطر ضغوط الديون السيادية متوسطة الأجل مرتفعة وقد تنشأ المخاطر. “المخاطر السلبية الرئيسية تشمل انخفاضا كبيرا في أسعار النفط أو انتشار الصراع في غ*ز*ة وإس*رائي*ل.”

ووافق المديرون التنفيذيون، بحسب التقرير، على فحوى التقييم، ورحبوا بالانتعاش الاقتصادي القوي، وانخفاض التضخم، وتحسن الظروف المحلية التي أدت إلى تنفيذ أول ميزانية مدتها ثلاث سنوات على الإطلاق. وأشاروا إلى أن المخاطر تميل نحو الجانب السلبي، نظرا للنزاعات الإقليمية والاعتماد الكبير. على أسعار النفط المتقلبة، وأن التوسع المالي الكبير قد يؤدي إلى اختلالات مالية وخارجية.

وشدد المديرون على “الحاجة إلى سياسات اقتصادية كلية سليمة وإصلاحات هيكلية لتأمين المالية العامة والديون، والاستدامة، وتعزيز التنويع الاقتصادي، وتحقيق نمو مستدام وشامل بقيادة القطاع الخاص”.

وشدد المديرون على أن “هناك حاجة إلى تعديل مالي تدريجي ولكن كبير لتحقيق استقرار الدين على المدى المتوسط ​​وإعادة بناء هوامش الأمان المالي”. وشجعوا السلطات على التركيز على التحكم في قوائم الأجور العامة، والإلغاء التدريجي لسياسات التوظيف الإلزامية، وتعبئة الإيرادات غير النفطية، مع تحسين استهداف المساعدة الاجتماعية.

واتفقوا على أن “التنفيذ الفوري لإصلاحات إدارة الجمارك والإيرادات، والتنفيذ الكامل لحساب الخزانة الموحد، والإشراف الصارم والحد من استخدام الأموال من خارج الميزانية والضمانات الحكومية ضرورية لدعم ضبط الأوضاع المالية. خفض التمويل النقدي وإصلاح نظام التقاعد مهمة أيضًا.”

وأشاد المديرون بجهود البنك المركزي في تشديد السياسة النقدية وتعزيز إطار إدارة السيولة. ومن شأن تحسين التنسيق بين العمليات المالية والنقدية أن يساعد على امتصاص السيولة الفائضة وتعزيز انتقال السياسة النقدية. واتفق المديرون على أن تسريع عملية إعادة هيكلة البنوك الكبيرة المملوكة للدولة أمر ضروري أيضًا. وحثوا على “مواصلة تحديث القطاع المصرفي الخاص، بما في ذلك من خلال تسهيل إنشاء علاقات مصرفية مراسلة، والحد من الشكوك التنظيمية، وتعزيز كفاءة البنوك الخاصة وقدرتها التنافسية”.

وشدد المديرون على ضرورة إجراء إصلاحات هيكلية لإطلاق العنان لتنمية القطاع الخاص. وشجعوا تكافؤ الفرص بين الوظائف العامة والخاصة، وتعزيز مشاركة المرأة في القوى العاملة، وإصلاح قوانين التعليم والعمل. واتفق المديرون على أن تحسين الحوكمة ومكافحة الفساد أمران ضروريان أيضًا، وشجعوا على مواصلة تعزيز إطار مكافحة غسل الأموال وتمويل الار*ها*ب، وتعزيز أنظمة المشتريات العامة والأعمال التجارية، ومعالجة أوجه القصور في قطاع الكهرباء. ورحب المديرون بالجهود المتجددة نحو الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية وشجعوا السلطات على تحسين تغطية الإحصاءات وتوقيتها.

واتفق المديرون على أن “المشاركة الوثيقة مع الصندوق، بما في ذلك من خلال المساعدة الفنية المستمرة، ستكون مفيدة، ورحبوا بطلب السلطات إنشاء أداة لتنسيق السياسات”.

ومن المتوقع أن تعقد مشاورات المادة الرابعة القادمة مع العراق في الدورة القياسية التي مدتها 12 شهرا.

 

البنك الدولي يوصي العراق بالسيطرة على الأجور العامة والإلغاء التدريجي للتوظيف الإلزامي

ملاحظة: هذا الخبر البنك الدولي يوصي العراق بالسيطرة على الأجور العامة والإلغاء التدريجي للتوظيف الإلزامي نشر أولاً على موقع (السومرية) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن الخبر: البنك الدولي يوصي العراق بالسيطرة على الأجور العامة والإلغاء التدريجي للتوظيف الإلزامي

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر البنك الدولي يوصي العراق بالسيطرة على الأجور العامة والإلغاء التدريجي للتوظيف الإلزامي . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!