أخبار التكنولوجيا

شرح Google Authenticator

المصادقة الثنائية (2FA) هي طريقة يجب على المستخدم من خلالها إدخال عامل مصادقة آخر بالإضافة إلى كلمة المرور المعتادة لتسجيل الدخول إلى الحساب أو التطبيق عبر الإنترنت. تنقسم عوامل المصادقة إلى ثلاث مجموعات:

في طريقة 2FA ، بدلاً من عامل واحد (ما تعرفه) ، يتم أخذ عاملين (ما تعرفه + ما لديك) في الاعتبار ، وهما كلمة المرور والوصول إلى الهاتف. نتيجة لذلك ، سيتم منع المتسللين من التسلل إلى الحسابات عبر الإنترنت.

ببساطة ، المصادقة ذات العاملين هي طبقة أمان إضافية يتم فيها عرض رمز فريد في تطبيق معين على الهاتف المحمول للمستخدم أو أي جهاز ذكي آخر. يلزم وجود هذا الرمز ، إلى جانب كلمة المرور واسم المستخدم ، لتسجيل الدخول إلى الحسابات التي تم تمكين FA 2 فيها.

يعد Google Authenticator تطبيقًا فعالاً تم تصميمه ونشره بواسطة Google ويستخدم لمواقع الويب أو الخدمات التي تحتوي على مصادقة ثنائية. على سبيل المثال ، جميع الشبكات الاجتماعية والمواقع الإلكترونية الرئيسية مثل Twitter و Instagram و Facebook و Gmail وعدد من حسابات التشفير مثل Quinbase و Bainance تدعم 2FA. يعد تمكين هذه الطريقة مع هذا الحساب أمرًا بالغ الأهمية لحماية هذه الحسابات.

Google Authenticator لسطح المكتب

قد يكون Google Authenticator مفيدًا جدًا ، ولكن من المحزن أن Google لم تصدر بعد تطبيقًا رسميًا لسطح المكتب. ومع ذلك ، يمكنك استخدام Google Authenticator على جهاز الكمبيوتر الشخصي الذي يعمل بنظام Windows بطرق أخرى. في هذه المقالة ، سنلقي نظرة على طرق استخدام Google Authenticator على جهاز الكمبيوتر.

نقل 2FA إلى جهاز الكمبيوتر

للقيام بذلك ، ستحتاج إلى “الرمز السري” الخاص بـ Google Authenticator. باستخدام هذا الرمز ، يمكن لصانعي الشفرات إنشاء رمز يعمل مع Google.

انتقل إلى صفحة أمان حساب Google للحصول على الرمز السري. انتقل إلى قسم تسجيل الدخول إلى Google وانقر على التحقق بخطوتين.

إذا علمت Google أن الهاتف متصل بحسابك ، فسوف يرشدك خلال خطوات إعداد خدمة إعلام الهاتف.

بعد إكمال الخطوات ، ستتاح لك فرصة تشغيل برنامج Authenticator. بينما لن نقوم بتنزيل البرنامج الفعلي ، يتعين علينا التظاهر بأننا تلقينا المفتاح السري. انقر فوق إعداد.

راجع الأوامر لتتم مطالبتك بمسح رمز الاستجابة السريعة ضوئيًا. تحت الرمز ، لا يمكن مسحه ضوئيًا؟ انقر.

كيف تسجل صورتك أو اسمك في جوجل؟ (6 حيل بسيطة)

في الصفحة التالية ، ابحث عن المفتاح المخفي وانسخه. هذا هو ما تحتاج إلى إدخاله كمفتاح عند إدخال تطبيقات الطرف الثالث. تأكد من إبقائها سرا. إذا حصل شخص آخر على هذه المعلومات ، فيمكنه استخدامها لتسجيل الدخول إلى حسابك!

1- WinAuth

إذا كنت قلقًا من أن تطبيق جهة خارجية قد يسرق التعليمات البرمجية الخاصة بك أو يشاركها مع الآخرين ، فجرّب WinAuth. أهم ميزة لـ WinAuth هي أنه تطبيق مفتوح المصدر. بهذه الطريقة ، لا يوجد رمز غامض أو تخزين سحابي يمكنه مشاركة مفتاحك مع الآخرين.

WinAuth سهل الإعداد. بمجرد الانتهاء من ذلك ، أضف حساب Google جديدًا.

أدخل مفتاحك الخاص ، ثم انقر فوق الزر “تحقق من المصادقة”. استمر في إعداد حساب Google الخاص بك وأدخل الرمز الذي يقدمه لك WinAuth.

انسخ كلمة المرور التي تم إنشاؤها لمرة واحدة ، والصقها في صفحة إعدادات أمان Google ، ثم انقر فوق التحقق والحفظ لتأكيد الرمز الذي تم إنشاؤه.

إذا سارت الأمور على ما يرام ، فستظهر لك Google نافذة تأكيد ستعلمك. فقط انقر فوق الزر “موافق” لحفظ التغييرات على حساب Google الخاص بك.

العودة إلى نافذة WinAuth: الآن بعد أن تحققت من الرمز الذي تم إنشاؤه ، انقر فوق الزر “موافق” لحفظ التغييرات في برنامج WinAuth.

بمجرد النقر فوق الزر “موافق” ، يفتح WinAuth نافذة حماية تتيح لك تحديد كلمة مرور لتشفير الملفات المخزنة بواسطة WinAuth. هذا يمنع الوصول غير المصرح به. أدخل كلمة المرور مرتين وانقر فوق الزر “موافق” لحفظ التغييرات. يمكنك أيضًا تعيين WinAuth لتشفير الملفات. بهذه الطريقة ستكون قابلة للاستخدام فقط على الكمبيوتر الحالي ، ولكن استخدام كلمة مرور يكون أكثر فائدة.

يمكنك الآن استخدام Google Authenticator باستخدام WinAuth.

2- WinOTP Authenticator

WinOTP Authenticator مخصص لنظام التشغيل Windows 10 ويمكنك تنزيله مباشرة من متجر Microsoft. انقر فوق الزر “+” أدناه لإضافة خدمة جديدة. بينما يدعي هذا التطبيق أنه يمكنه قراءة رموز QR ، إلا أنه لا يعمل بالنسبة لي ، ولكن حاول معرفة ما إذا كان يعمل من أجلك.

وإلا فكل ما عليك فعله هو إدخال اسم الخدمة واسم المستخدم والرمز. ثم كل شيء جاهز. بالنسبة لاسم الخدمة واسم المستخدم ، يمكنك اختيار ما تريد ، ولكن تأكد من اختيار اسم الخدمة حتى يمكن التعرف عليه.

80 مصطلحًا تكنولوجيًا شائعًا يجب أن تعرفه

3- Authy

إذا كنت تريد مزامنة كود هاتفك المحمول وجهاز الكمبيوتر ، فجرّب Authy. يمكنك استخدامه على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، لكنه يطلب معلومات الهاتف عند التسجيل. إذا كان لديك Authy على هاتفك ، يمكنك مزامنة بياناتك بسرعة بين جهازين.

في إصدار الكمبيوتر الشخصي من Authy ، انقر فوق رمز علامة الجمع في أعلى اليمين.

أدخل المفتاح السري في المربع.

يمكنك تسمية حسابك وتخصيص لون له. بمجرد تشغيله ، سيكون لديك رمز Google.

4- تطبيق GAuth Authenticator

إذا كنت تبحث عن شيء ما لمتصفحك ، فيمكنك تجربة GAuth Authenticator. يمكنك تثبيته كملحق Chrome أو تطبيق ويب.

تعد إضافة المصدق إلى GAuth أمرًا سهلاً. انقر أولاً على القلم الرصاص في أعلى اليمين ثم إضافة.

أدخل اسم رمز المصادقة (في هذه الحالة Google) والمفتاح السري.

عند الانتهاء ، سيكون لديك مصادقة نشطة.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!