تعرف على اعظم دولة في العالم/ الجزء الثاني

الكاتب: قيصر السناطي

 

امريكا

 

تعد الولايات المتحدة أقدم فيدرالية حية في العالم . هي جمهورية دستورية وديمقراطية تمثيلية “تحكمها الأغلبية ويصون فيها القانون حقوق الأقليات.” [41] هناك نظام للضوابط والتوازنات لتنظيم الحكومة حدده الدستور الاميركي، والذي يعد الوثيقة القانونية العليا للبلاد. في النظام الفيدرالي الأمريكي، يخضع المواطنون لثلاث مستويات من الحكومات: الحكومة الفيدرالية، وحكومة الولاية، والحكومة المحلية؛ تنقسم واجبات الحكومات المحلية بين حكومات المقاطعات وحكومات البلديات. يتم انتخاب مسؤولي الحكومات من قبل المواطنين عبر انتخابات فردية في تلك المقاطعات. لا يوجد نظام للتمثيل النسبي على المستوى الفيدرالي، ونادراً ما يلاحظ على المستويات الأقل من ذلك..

نظام الحكم في الولايات المتحدة الأميركية جمهوري إتحادي فدرالي يعتمد على سلطات ثلاث وهي :

السُلطة التنفيذية Executive

يمثلها البيت الأبيض وتتكون من : الرئيس ونائبه والوزراء ومعاونيه، وينتخب الرئيس لفترة رئاسية مدتها أربعة أعوام وربما يعاد إنتخابه لفترة أخرى مدتها أربعة أعوام أخرى كحد أقصى.

السلطة التشريعية Legislative

يمثلها الكونجرس ومهمته إعداد وسن القوانين والتشريعات ويتكون من : مجلس الشيوخ The Senate وعددهم مائة عضو Senator يمثلون خمسين ولاية إثنين لكل ولاية ويتم إنتخابهم لفترة زمنية مدتها ستة أعوام ويمكن إعادة إنتخابهم لفترات أخرى بدون حد أقصى ومن المعروف أن نهاية فترة الستة أعوام تنتهي لثلث المجلس كل عامين مجلس النواب The House of Representatives ويبلغ عددهم 435 عضوا يتم إنتخابهم بالكامل كل عامين. وهم يمثلون كافة الولايات الأمريكية ويتم انتخابهم وفقا للنسب التصويتية Electoral Vote المقررة لكل ولاية.

السلطة القضائية Judiciary

تمثلها المحكمة العليا The U.S. Supreme Court وتقوم بالفصل في القوانين وتعتبر أداة رقابية للفصل بين السلطتين التنفيذية والتشريعية وتتكون من تسعة أعضاء يتم إختيارهم بواسطة رئيس الدولة الدولة وموافقة الكونجرس لشغل هذا المنصب

 القوة العسكرية:

تعداد الجيش: 1.4 مليون مقاتل

تعداد الاحتياطي: 1.4 مليون شخص

من يصلحون لأداء الخدمة: 120 مليون شخص

الدبابات: 8,325

المدرعات: 18,539

الطائرات الحربية: 15,283

طائرات الهليكوبتر: 6,665

القوة البحرية: 290

حاملات الطائرات: 10

الغواصات: 71

ميزانية الدفاع: 389 مليار دولار

 من خلال المقارنة بين دول العالم فأن الولايات المتحدة الأمريكية تبقى في المركز الأول دون منازع ، ان هذه الدولة الحديثة العظيمة هي قوة عظمى في مجال التقدم التكنولوجي والصناعي والعسكري والزراعي ، بالأضافة الى القوانين التي تحمي حقوق الفرد مهما كان لونه او جنسه او دينه فهم سواسية امام القانون ، وأن نظرية المؤامرة التي يتبناها البعض حول دور الولايات المتحدة في كل مشاكل الشرق ليست سوى  محض افتراء ، وأن هذه الدولة العظيمة سوف تبقى تقود العالم  الى عقود قادمة وهي مفتاح الحل لكل المشاكل في العالم .

 

 

يمكنك مشاهدة المقال على منتدى مانكيش من هنا

شاهد أيضاً

خبز الشاودار/الجاودار الفنلندي‮ ‬ذو القيمة الغذائية العالية

حسيب شحادة         خبز الشاودار/الجاودار الفنلندي‮ ‬ذو القيمة الغذائية العالية Sour rye bread, …

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن