أخبار العراق

السوداني يكشف تفاصيل الاتفاق الاستراتيجي مع تركيا وتعاوناً بملف المياه لعشر سنوات

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : السوداني يكشف تفاصيل الاتفاق الاستراتيجي مع تركيا وتعاوناً بملف المياه لعشر سنوات  . والان الى التفاصيل.

شفق نيوز/ كشف رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، يوم الاثنين، عن تفاصيل الاتفاقية الاستراتيجية مع تركيا، مشيراً إلى أن العراق وقع اتفاقيات من شأنها تحديث أنظمة الري وأنها ستستمر 10 سنوات وسيكون تأثيرها وهذا أمر محسوس بشكل واضح، خاصة فيما يتعلق بحصة العراق من المياه.

وقال السوداني في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، تابعته وكالة شفق نيوز، أنه “تم اليوم التوقيع على مذكرة تفاهم رباعية تتضمن مبادئ مسار التنمية”، مبينا أن “الطريق سيكون تحريك المنطقة اقتصاديا”.

وأضاف: “سيدعم الأمن والاستقرار في المنطقة. ولن يختصر المسافات فحسب، بل سيصبح أيضا جسرا يربط بين شعوب وثقافات المنطقة”.

وتطرق السوداني إلى “الأمن الثنائي بين البلدين وأمن تركيا والعراق كوحدة واحدة لا تتجزأ”.

وفيما يتعلق بملف المياه، أكد السوداني، “توقيع اتفاقيات ستعمل على تحديث أنظمة الري، وسيستمر ذلك 10 سنوات وسيكون تأثيره واضحاً، خاصة فيما يتعلق بحصة العراق المائية”.

وفي الشأن الأمني ​​أضاف السوداني: “ننطلق من الدستور العراقي ونتمسك بعدم السماح لأي قوة باستخدام الأراضي العراقية منطلقاً للهجمات على الحي”.

وتعليقا على الوضع في غ*ز*ة، قال رئيس الوزراء العراقي، إن “القدس رمز إسلامي، وإهانة المقدسات ا*لفلس*طينية أمر غير مقبول”.

وفي وقت سابق اليوم، رعى رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في بغداد، مراسم توقيع مذكرة تفاهم رباعية بين العراق وتركيا وقطر والإمارات.

وبحسب بيان ورد لوكالة شفق نيوز، تهدف المذكرة إلى التعاون المشترك في مشروع “الطريق التنموي” الاستراتيجي، بحضور أعضاء الوفدين التركي والعراقي، بينهم وزراء ومستشارون.

وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، إلى العاصمة بغداد في زيارة هي الأولى منذ 13 عاما. ومن المقرر أن يزور أردوغان أيضًا أربيل، عاصمة إقليم كردستان، بعد اختتام اجتماعاته مع المسؤولين العراقيين في بغداد. وكان في استقبال أردوغان في مطار بغداد الدولي رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.

 

السوداني يكشف تفاصيل الاتفاق الاستراتيجي مع تركيا وتعاوناً بملف المياه لعشر سنوات

ملاحظة: هذا الخبر السوداني يكشف تفاصيل الاتفاق الاستراتيجي مع تركيا وتعاوناً بملف المياه لعشر سنوات نشر أولاً على موقع (شفق نيوز) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 
 

معلومات عن الخبر : السوداني يكشف تفاصيل الاتفاق الاستراتيجي مع تركيا وتعاوناً بملف المياه لعشر سنوات

عرضنا لكم أعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر السوداني يكشف تفاصيل الاتفاق الاستراتيجي مع تركيا وتعاوناً بملف المياه لعشر سنوات . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

#السوداني #يكشف #تفاصيل #الاتفاق #الاستراتيجي #مع #تركيا #وتعاونا #بملف #المياه #لعشر #سنوات

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!