اخبار منوعة

بتهمة تأييد الاحتجاجات.. الحكم بإعدام مغني الراب الإيراني توماج صالحي تريند – Trends

بتهمة تأييد الاحتجاجات.. الحكم بإعدام مغني الراب الإيراني توماج صالحي :

أصدرت محكمة إيرانية حكماً بالإعدام على مغني الراب الإيراني الشهير توماج صالحي، المسجون منذ أكثر من عام ونصف، بسبب دعمه لحركة الاحتجاج التي اندلعت عام 2022، بعد وفاة مهسا أميني، بحسب ما نقلته وكالة “رويترز”. صحيفة شرق الإيرانية اليومية.

ونقلت الصحيفة عن أمير ريسيان، محامي المغني، قوله: إن “محكمة الثورة في أصفهان.. حكمت على توماد صالحي بالإعدام بتهمة الفساد في الأرض”، وهي من أخطر التهم في إيران.

واتهمت محكمة الثورة صالحي بـ”التحريض على الفتنة والتجمع والتآمر والدعاية ضد النظام والدعوة لإثارة الشغب”، بحسب المحامي.

وأكدت إدارة الإعلام في السلطة القضائية، الخميس، أن من حق المتهم طلب تخفيف العقوبة بسبب “تعبيره عن الندم والتعاون مع السلطات”.

وأمام صالحي 20 يوما لاستئناف الحكم أمام المحكمة العليا. وذكرت إدارة الإعلام بالسلطة القضائية أنه في حال تأييد الحكم، ستقوم لجنة العفو التابعة للسلطة القضائية بمراجعة قضيته ويجوز لها تخفيف العقوبة.

وفي عام 2023، رفضت المحكمة العليا الإيرانية الاتهامات الموجهة لي بـ”الإفساد في الأرض”، وهي ج#ريم*ة يعاقب عليها بالإعدام في القوانين الإيرانية. لكن قرار المحكمة لم ينفذ، وهو ما وصفه محامي صالحي بأنه “إجراء غير مسبوق” من قبل القضاء.

وانتشر وسم #Free_Tomaj على منصات التواصل الاجتماعي مثل “X”، وطالب رواده بالإفراج الفوري عنه.

مغني الراب الإيراني توماج صالحي

واعتقل مغني الراب البالغ من العمر 33 عاما في أكتوبر/تشرين الأول 2022. ودعم صالحي من خلال أغانيه وعبر وسائل التواصل الاجتماعي الحركة الاحتجاجية التي اندلعت عقب وفاة الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني بعد أيام من اعتقالها من قبل قوات الأمن. شرطة الأخلاق في طهران لعدم التزامها بقواعد اللباس.

ثم عرض فنانون أجانب دعمهم لصالح، معبرين عن خوفهم من الحكم عليه بالإعدام.

وفي 2 تشرين الثاني/نوفمبر، نشرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) تسجيلا مصورا، بحسب ما نقلت، يظهر صالحي معصوب العينين، معترفا بأنه “أخطأ”، في اعترافات قال نشطاء إنها “انتزعت بالقوة”.

وقبل اعتقاله، انتقد المغني السلطات في تصريحات أدلى بها لشبكة سي بي سي الكندية. وقال: «أنتم تتعاملون مع عصابة مستعدة لق*ت*ل شعب بأكمله (…) من أجل الاحتفاظ بسلطتها وأموالها وسلاحها».

وأعربت منظمة “المادة 19” الحقوقية، على تويتر، في وقت سابق، عن “انزعاجها العميق إزاء نشر وسائل الإعلام الحكومية الإيرانية اعترافات مغني الراب المناهض للحكومة توماج صالحي، معتبرة أنه “انتزعها تحت ضغط واضح”.

وقُتل مئات الأشخاص، بينهم أفراد من قوات الأمن، واعتقل الآلاف خلال احتجاجات أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين الثاني 2022 في إيران، قبل أن تتراجع حدتها.

أعدمت إيران تسعة أشخاص أدينوا بدعم الاحتجاجات، وفقا للمنظمات غير الحكومية.

ملاحظة: هذا الخبر بتهمة تأييد الاحتجاجات.. الحكم بإعدام مغني الراب الإيراني توماج صالحي تم نشره أولاً على (مصدر الخبر)  ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من المصدر.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!