اخبار شعبنا المسيحي

” تامرا ” السريانية تحتضن ابنائها في كرنفال ادبي

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : ” تامرا ” السريانية تحتضن ابنائها في كرنفال ادبي  . والان الى التفاصيل.

 

عشتارتيفي كوم/

كتابة : نمرود قاشا

 

( تامرا أو تأمرا ) هي ديالى الحالية ( بعقوبة ) ، كانت تسمى في العهدين العباسي والعثماني ( طريق خرسان ونهر ديالى ) وهو النهر الاساسي في المحافظة ، الذي كان يعرف سابقا باسم سرياني ( تأمرا ) وقد برزت ديالى للوجود بعد ثورة 1920 .

ذكر ياقوت الحموي ( في معجم البلدان )  ان للنهروان اسمين احدهما فارسي والاخر سرياني ،الفارسي اسمه حوروان والسرياني تامر ، وربما تعني التمر، ورد في قاموس ” المعاني الجامع ”  التَّامِرُ : ذو التمر وذلك لحلاوة المنطقة وطيبتها، ولهجة اهل سهل نينوى السريانية يسمون التمر ( تمرا أو تمري ) .

وعودة على المهرجان فأقول : برعاية دولة رئيس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني وبدعم من وزارة الثقافة والسياحة والآثار والاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق وبالتعاون مع محافظة ديالى وجامعة ديالى، وبمشاركة عراقية وعربية.

سينطلق مهرجان تامرّا الشعري الرابع دورة الشاعر الراحل (خالد الداحي)، يوم الخميس الموافق ٢٣ أيار ٢٠٢٤م الساعة الخامسة عصراً على قاعة الملتقى الأكاديمي في كلية الهندسة/ بعقوبة.

وسيشارك في هذا الكرنفال الأدبي اتحاد الادباء والكتاب السريان الى جانب أدباء العراق والعرب، عضو الهيئة الادارية للاتحاد لؤي عزيز عزبو والشاعر والناقد جبو بهنام بابا والذي يشارك بقصيدة سريانية وبترجمة الى العربية.

 

شيء عن بعقوبة .

تسمية بعقوبة جائت من تسمية آرامية وتعني «بيت يعقوب». واستخدمت المدينة بمثابة مخيم للآشوريين اللاجئين الذين فروا من الإبادة الجماعية الآشورية، حوالي 50 ألف لاجيء.

مدينة عراقية تقع شمال شرق بغداد، مركز محافظة ديالى. ويمر خلالها جدول (نهر صغير) يسمى سارية خريسان، وهو أحد فروع نهر ديالى، شيء عن مدينة البرتقال بعقوبة، من أهم مدنها  بعقوبة، المقدادية، الخالص، خانقين، بلدروز، كفري، المدائن.

تشتهر باسم مدينة البرتقال لكثرة بساتين البرتقال حولها كما تنتشر فيها زراعة أنواع أخرى من الحمضيات بالإضافة لزراعة النخيل والعنب. وهذه المدينة أنجبت العديد من الرجال العظام .

وشي عن ايقونة المهرجان ( خالد الداحي ) .

خالد الداحي فنان وشاعر وتدريسي وخطاط  ، مواليد الخالص 1943  ويعتبر من أبرز شعراء العراق، توفي في ٦/كانون الأول/٢٠٢٣ في مدينته ديالى، وبهذا تكون الثقافة العراقية والشعر العربي قد فقدت أحد فرسانها الكبار.

 

” تامرا ” السريانية تحتضن ابنائها في كرنفال ادبي

ملاحظة: هذا الخبر ” تامرا ” السريانية تحتضن ابنائها في كرنفال ادبي نشر أولاً على موقع (عشتار) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

معلومات عن الخبر : ” تامرا ” السريانية تحتضن ابنائها في كرنفال ادبي

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر ” تامرا ” السريانية تحتضن ابنائها في كرنفال ادبي . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار مسيحية. ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

 

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!