اخبار شعبنا المسيحي

بحضور أوغنا … قصر المؤتمرات يحتفي باللغة السريانية في بغداد

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : بحضور أوغنا … قصر المؤتمرات يحتفي باللغة السريانية في بغداد  . والان الى التفاصيل.

 

عشتارتيفي كوم/

اعلام المديرية

 

أحتفت دائرة قصر المؤتمرات التابعة لوزارة الثقافة والسياحة والآثار الإتحادية، الأربعاء 21 شباط 2024، باليوم العالمي للغة الأم وذلك بإحتفالية خاصة أحتضنتها قاعة الشبيبي في قصر المؤتمرات بالعاصمة بغداد.

الإحتفال الذي أقيم تحت شعار “اللغة السريانية إمتداد الحضارة الرافدينية” وجاء برعاية وزير الثقافة والسياحة والآثار في الحكومة الإتحادية الدكتور أحمد فكاك البدارني، أستهل بكلمة ترحيبية ألقاها مدير عام دائرة قصر المؤتمرات الدكتور منتصر صباح الحسناوي، تناول فيها الحديث عن أهمية اللغة في التنمية والتواصل مع المجتمعات والتعرف على ثقافاتها والحفاظ عليها.

وتخلل الأحتفال ندوة حوارية عن اللغة السريانية أدارها مدير عام دار المخطوطات في وزارة الثقافة الإتحادية الدكتور أحمد العلياوي وشارك فيها المدير العام للثقافة والفنون السريانية بحكومة الإقليم كلدو رمزي أوغنا، الأديب السرياني بطرس هرمز نباتي والمختص بالمسماريات ولغة السورث الأديب نينب لاماسو.

وأكد أوغنا خلال الندوة الحوارية، أن “السريانية الآرامية تعد من أقدم اللغات المكتوبة بالحروف الأبجدية وتمتد لأكثر من ثلاثة آلاف سنة، والتي أنتجت للعراق والبشرية جمعاء تراثاً أدبياً وحضارياً خالداً لازال الكثير منه حياً”.

وأسهب أوغنا، متحدثاً عن تاريخ اللغة السريانية التي أكتسبت أهميتها القصوى بعد ترجمة الكتاب المقدس إلى لهجة الرها في القرن الثاني الميلادي.

وعن وضع اللغة السريانية في الوقت الحاضر بإقليم كوردستان فقد أكد أوغنا، أن “منذ عام 1991 تُدرس اللغة السريانية في كوردستان العراق خلال المراحل الثلاث الإبتدائية والمتوسطة والإعدادية، واليوم لدينا قرابة 50 مدرسة تدرس باللغة السريانية في الإقليم”.

وأضاف أوغنا “تأسست المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية والتي تعمل بشكل واسع لنشر الثقافة السريانية والحفاظ على التراث السرياني”.

وقد حضر الأحتفالية، الأمين العام لمجلس النواب العراقي صفوان بشير يونس وعضو المجلس الدكتور ماجد شنگالي، إضافةً إلى كوكبة من المهتمين بالشأن الثقافي والأدبي السرياني.

وكانت المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بالتعاون مع المديرية العامة للتعليم السرياني ومديرية تربية أطراف أربيل قد نظمت، الأربعاء 21 شباط 2024، فعاليات اليوم الأحتفالي الخاص باليوم العالمي للغة الأم إحتفاءً باللغة السريانية، وذلك على قاعة متحف التراث السرياني في قضاء عنكاوا بمحافظة أربيل.

جدير بالذكر، أن اليَوم العالَمي للُغة الأُم (International Mother Language Day)‏ هو الأحتفال السَنوي في جَميع أنحاء العالم لِتعزيز الوَعي بالتَنوع اللغوي وَالثقافي وَتعدد اللُغات، وقد أعتُبر 21 شباط اليَوم العالَمي للغة الأُم، وتم إقراره رسمياً من قبل الجَمعية العامة للأُمم المُتحدة.

 

بحضور أوغنا … قصر المؤتمرات يحتفي باللغة السريانية في بغداد

ملاحظة: هذا الخبر بحضور أوغنا … قصر المؤتمرات يحتفي باللغة السريانية في بغداد نشر أولاً على موقع (عشتار) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

معلومات عن الخبر : بحضور أوغنا … قصر المؤتمرات يحتفي باللغة السريانية في بغداد

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر بحضور أوغنا … قصر المؤتمرات يحتفي باللغة السريانية في بغداد . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار مسيحية. ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

 

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!