اخبار طب وصحة

فرنسا.. الذكاء الاصطناعي يساعد الأطباء في تشخيص السرطان

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : فرنسا.. الذكاء الاصطناعي يساعد الأطباء في تشخيص السرطان  . والان الى التفاصيل.

وفي «كابينة الواقع المعزز»، لم تعد الدكتورة كاثرين جيتييه تحلل الخزعات تحت المجهر، بل تعتمد على الشاشة، قبل أن يأتي الذكاء الاصطناعي دور المساعدة في تشخيص بعض أنواع السرطان أو التنبؤ باحتمالية تطورها.

يوضح رئيس قسم التشريح المرضي وعلم الخلايا في مستشفى الكرملين بيساتر، وهي بلدة مجاورة للعاصمة الفرنسية جنوب باريس، أن الانتقال في عام 2019 إلى قراءة الشرائح على الشاشة “غير ممارساتنا” نحو “علم الأمراض عالي الدقة”. “.

ويتم رقمنة الشرائح الزجاجية لعينات الأنسجة باستخدام ماسحات ضوئية قوية للغاية، ويمكن تحليلها على الشاشة وإخضاعها لخوارزميات الذكاء الاصطناعي.

ويقول الطبيب: “على الرغم من وجود نقص في علماء الأمراض في فرنسا، إلا أن الذكاء الاصطناعي سيوفر لنا الوقت للقيام بمهام متكررة”، مضيفا “نحن فقط في بداية الطريق”، مع تكبير صورة الأنسجة المأخوذة. أثناء عملية استئصال الثدي لجمع خصائص آفات الورم.

نقرة واحدة على جهاز الكمبيوتر تكفي ليظهر التشخيص في شكل وثيقة في بضع دقائق تكشف عن خطر الانتكاس لدى مريضة تعاني من سرطان الثدي في مرحلة مبكرة.

هذه المرة تبدو التوقعات مشجعة، لكن ذلك لن يؤخذ بعين الاعتبار في تشخيص الطبيب، إذ إن الحل الذي يقدمه الذكاء الاصطناعي عبر «التعلم»، على الرغم من دمجه في بيئة عمل أطباء الأمراض منذ نهاية فبراير/شباط الماضي، لم يتم التوصل إليه بعد. للحصول على علامة. CE بحيث يمكن استخدامها في الأعمال الروتينية الطبية، ومن المتوقع الحصول على هذه الشهادة في منتصف عام 2025 تقريبًا.

“سيد اللعبة”

“قد يكون أخصائي علم الأمراض متعبًا بعض الشيء في المساء، لكن الخوارزمية لا تتعب أبدًا!” يقول جيتييه.

وتشير إلى أن الأداة “تتجاوز قدرات عين الطبيب”، ومن هنا جاءت فكرة “أخصائي علم الأمراض المعزز”، لكن الطبيب “يظل سيد اللعبة” من خلال التحكم في اتساق نتيجة الخوارزمية.

وتهدف أداة الذكاء الاصطناعي هذه، التي طورتها شركة «أوكين» الفرنسية الأميركية، إلى «منع الانتكاس بعد 5 أو 10 سنوات بشفرة واحدة» بعد إزالة الورم، وبالتالي معرفة «أي امرأة يمكنها تجنب العلاج الكيميائي الباهظ الثمن»، بحسب ما تقول. مدير المنتج للشركة. فيكتور هوبرت.

تم تدريب التكنولوجيا الحيوية على “قاعدة بيانات تضم 1500 شريحة مريض من مركز غوستاف روسي للسرطان”، أول مركز أوروبي للسرطان، في الضواحي الجنوبية لباريس.

وأضاف أوبيرت أن الشركة مستمرة في تحسين الأداة من خلال الاعتماد على خبرات الأطباء الشرعيين في مستشفى بيستر.

وفي حالة سرطان البروستاتا أيضًا، تساعد خوارزميات الذكاء الاصطناعي في “إخراج العمل من” علماء الأمراض وجعلهم “يكتسبون الجودة والسرعة والدقة”، وفقًا لآدم كلوفيس من مستشفى بساتير.

وبفضل الوصول إلى منصة الحوسبة السحابية لعلم الأمراض بمساعدة الذكاء الاصطناعي من شركة “Ariforia” الفنلندية، يستطيع الطبيب اكتشاف مواقع هذا السرطان في دقائق معدودة، وقياس مساحة سطحه وتحديد مستوى خطورته.

الإغاثة العلاجية

يقول الطبيب: “من قبل، كنا نحدد نقاطًا على الشريحة لقياس مكان السرطان باستخدام المسطرة!” تحت المجهر.

وفي خزعات البروستاتا، من الضروري تحليل «26 شريحة لكل مريض» في المتوسط، وهي مهمة تستغرق «ما بين 20 و25 دقيقة» للشريحة الـ 26، وهو الوقت الذي تم تقليصه بنحو 30% بفضل الخوارزميات، بحسب ما نقلته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية. إلى الطبيب الشرعي.

ويؤكد أنه من الآن فصاعداً «يتم فحص الخزعات وتحليلها ليلاً بواسطة الخوارزمية الموجودة على خادم في فرنسا. وفي الصباح، عندما نصل، تكون جميع المعلومات متاحة، وما علينا سوى تصدير البيانات على شكل جدول.

حاليًا، يتحقق الطبيب من قدرته على إعادة إنتاج التشخيص الذي توفره الخوارزمية بأثر رجعي، حتى يتم دمج الأداة فعليًا في نشاطه اليومي.

ويأمل أن يساهم ذلك في «تحسين رعاية المرضى، لأنه ليس كل أنواع سرطان البروستاتا تحتاج بالضرورة إلى علاج، وبفضل دقة التشخيص، فإن المرضى الذين يتم علاجهم «سيكون لديهم بالفعل سرطانات عدوانية».

بالنسبة لسرطان الثدي أو البروستاتا، فإن الهدف هو تجنب العلاجات غير الضرورية وتحقيق ما يسميه الأطباء “الراحة العلاجية”.

 

فرنسا.. الذكاء الاصطناعي يساعد الأطباء في تشخيص السرطان

ملاحظة: هذا الخبر فرنسا.. الذكاء الاصطناعي يساعد الأطباء في تشخيص السرطان نشر أولاً على موقع (الشرق) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!