أخبار العراق

مشروع يعيد اشجار العراق "المهاجرة" بـ 100 الف شتلة

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : مشروع يعيد اشجار العراق "المهاجرة" بـ 100 الف شتلة  . والان الى التفاصيل.

بغداد اليوم- ديالىفي خطوة غير مسبوقة على مستوى العراق وتجربة بدأت اولى فصولها قبل 5 سنوات كحلم راود خبير زراعي، قبل ان يتحقق في انشاء اول حقل على مستوى البلاد لاعادة احياء الاشجار المهاجرة، وهي أشجار أصلها من العراق لكنها تنتشر في بلدان اخرى وبدأت تصبح نادرة في العراق موطنها الاصلي.وتشكل هذه الاشجار تنوعا فريدا من خلال ما تتضمنه من خصائص نادرة فهي تعتمد مبدأ “ازرعها ودعها”، وما تحمله من امكانية ان تنقذ الصحاري من مستقبل مجهول في خضم المتغيرات المناخية المتسارعة.عدي الربيعي خبير زراعي اكد في حديث لـ”بغداد اليوم”، ان “حلم انشاء حقل زراعي نموذجي لاعادة احياء اشجار العراق المهاجرة والتي تضم 11 نصفا لذلك حمل الحقل تسمية 10+1 في اشارة الى عددها وهي اصناف متعددة اغلبها بات نادرا في البيئة العراقية بسبب عمليات التجريف والتجاوزات خاصة في مناطق البوادي الجنوبية والوسطى”.واشار الى ان “الفكرة والتي بدأ تنفيذها من خلال السعي الى زراعة 100 ألف شتلة تعتمد على احياء امهات الاشجار ومن ثم الاستفادة من ح*بو-بها في توسيع دائرة الزراعة خاصة وان هناك أصنافا نادرة جدا في العراق رغم انه موطنها الاصلي”، لافتا الى ان “بعض خصائص الاشجار تخلق تنوع في احياء الصحاري من خلال قدرتها على جذب المياه من اعماق بعيدة الى قرب السطح والبعض الاخر ومنها ثمرة العبيد التي يمكن ان تتحول الى غذاء لمن يسكن في الصحاري او من يتوه فيها”.وتابع، ان “خصائص الاشجار انها لا تحتاج الى عناية، فتتم زراعتها ومن ثم تركها لتأخذ مسارها في النمو وهذا امر بالغ الاهمية”، مؤكدا بان “الحقل الذي بدأ العمل عليه تصل مساحته الى 25 دونما ضمن منطقة الغالبية شمال غرب بعقوبة بنحو 20كم”.وبين ان “ما يقوم به بدعم سخي من قبل البعض يمثل تجربة عراقية هي الأولى من نوعها وهي تشكل بوابة لانقاذ الصحاري والبوادي واعادة التوازن البيئي من خلال احياء اشجارها التي تمتاز بخصائصها النادرة”.

 

مشروع يعيد اشجار العراق "المهاجرة" بـ 100 الف شتلة

ملاحظة: هذا الخبر مشروع يعيد اشجار العراق "المهاجرة" بـ 100 الف شتلة نشر أولاً على موقع (بغداد اليوم) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

معلومات عن الخبر : مشروع يعيد اشجار العراق "المهاجرة" بـ 100 الف شتلة

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر مشروع يعيد اشجار العراق "المهاجرة" بـ 100 الف شتلة . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية. ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

 

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!