اخبار الرابطة الكلدانية

الرابطة الكلدانية في فرنسا تنظمُ أمسيةً ثقافية في مدينة ساغسيل

تحت شعار( كلُّ أمةٍ تُعرف بتراثها) ، نظمت الرابطة الكلدانية في فرنسا أمسيةً ثقافية مساء يوم الخميس 22/3/2018 في قاعة كنيسة مار توما الرسول الكلدانية في ساغسيل.
حضر الأمسية الخورأسقف صبري أنار راعي الخورنة والأب فادي ليون راعي كنيسة سيدة كلدو في باريس وسعادة الدكتور شفيق اسماعيل محسن سفير جمهورية العراق في باريس والقنصل العام الأستاذ سامر جمال والسيد جوزيف ياباش رئيس جمعية اتحاد الكلدوآشوريين في فرنسا والسيد رعد خمو رئيس جمعية بين النهرين والفعاليات الثقافية العاملة في باريس وجمعٌ كبير من أبناء شعبنا.
بعد الترحيب بالحاضرين ألقى الأب الفاضل نجيب موسى الدومنيكي محاضرته وكانت بعنوان ( تراثُ الماضي ، كنزٌ للحاضر) استعرض فيها أهمية التراث والشواهد التاريخية من أجل سرد وتدوين سٍفرِ كلِّ أمة، وقدّمَ شرحا مُستفيضاَ عن عملية الإنقاذ الكبرى التي قام بها وفريقُه لإنقاذ مخطوطاتٍ وكتب تاريخية لا تُقدَّر بثمن وذلك قبلَ دخول عناصر داعش الى مدينة الموصل ومِن ثَمَّ سهل نينوى في 6/8/2018 . ودعمَ محاضرته بفلمٍ وثائقي عن مراحل عملية الإنقاذ التي شارك فيها مختلف أطياف الشعب العراقي . لقد كانت بحق شهادةَ حيةً لكاهنٍ عراقي قام بعملٍ جبارٍ لخدمةِ أبناء الرافدين ستسطرّرُه له الأجيال بأحرف من ذهب.
بعد ذلك تم تقديم البروفيسور أفرام عيسى الذي تحدث في محاضرته عن كتابه الموسوم ( كوارث مسيحيي بلاد بين النهرين) واستعرض الأسبابَ التي دعته الى تأليف هذا الكتاب والمراحل التاريخية المختلفة التي مرَّ بها شعبنا المسيحي بمختلف تسمياته وما رافق ذلك مِن ويلاتٍ واضطهادٍ وإقصاء . واختتم محاضرته بتوقيع كتابِه الذي أهداه للرابطة الكلدانية .
ثُمَّ أجابَ المحاضران على أسئلة الحضور. بعدها قدّم السيد سلام مرقس سكرتير الرابطة الكلدانية العالمية شكرَه وتقديرَه للحاضرينَ والمُحاضِريَن وللخور أسقف صبري أنار لإستضافته الأمسية في الكنيسة ، و نقلَ لهم تحيات الأستاذ صفاء هندي رئيس الرابطة الكلدانية العالمية والهيئة العليا.
واختتمت الأمسية بكوكتيل على شرف الحاضرين أعدَّهُ فرع الرابطة في فرنسا.
أدارَ الأمسية الثقافية الأستاذ يلدا توما ككو عضو فرع الرابطة في فرنسا.

أعلام الرابطة الكلدانية

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.