أخبار العراق

بالتنسيق مع تركيا .. وفد دبلوماسي عراقي يزور أوروبا بشأن مشروع طريق التنمية

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : بالتنسيق مع تركيا .. وفد دبلوماسي عراقي يزور أوروبا بشأن مشروع طريق التنمية  . والان الى التفاصيل.

شفق نيوز/ من المتوقع أن يقوم وفد دبلوماسي عراقي وبالتنسيق مع الجانب التركي بزيارة إلى دول الاتحاد الأوروبي ضمن مشروع الطريق التنموي الحيوي، كما أعلن المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء محمد شياع ال. -السوداني يوم الخميس.

وذكر المكتب في بيان له اليوم، أن السوداني ترأس الاجتماع السادس للجنة العليا لتطوير الطريق، تم خلاله متابعة آخر الخطوات التنفيذية ومواصلة الإجراءات المتعلقة بالمشروع، وسبل حل الضوابط والتعليمات. تمت مناقشة التعريفات الجمركية والضرائب والعبور ضمن نظام إدارة وتشغيل المشروع.

وأضاف البيان أن اللقاء شهد مناقشة مهام الوفد الدبلوماسي الذي سيزور دول الاتحاد الأوروبي بالتنسيق مع الجانب التركي، ضمن مسار المحطات الخاصة بالمشروع. كما تمت مراجعة الوضع الحالي للمصادرات المتعلقة بمسار الطريق، والتأكد من إزالة أي تعارض فني أو قانوني من كافة أقسامه.

وأكد رئيس مجلس الوزراء، خلال اللقاء، أهمية التنسيق المستمر بين الجهات المعنية والوزارات والتشكيلات المعنية والمحافظات، بشأن مسار الطريق، وأن تتعامل هذه الجهات ككل مع مشروع الطريق التنموي كأولوية خاصة لها. الاقتصاد العراقي، وأنهم يعملون على اختصار الوقت وتذليل العوائق الروتينية وتجاوز العوائق.

كما جدد السوداني توجيهاته السابقة برفض أي حالة مماطلة أو تأخير، نظراً للأهمية الاستثنائية التي يمثلها مسار التنمية وموقعه المحوري وارتباطه بكافة القطاعات الاقتصادية التنموية، وخطط الحكومة لتحقيق نهضة اقتصادية مستقبلية شاملة. .

كما استعرض الاجتماع معدلات التقدم المحرز في مشروع ميناء الفاو الكبير وأرصفةه الخمسة، ومدى توافق سير العمل مع البرنامج الزمني للتنفيذ، بحسب البيان.

ويهدف مشروع تطوير الطريق إلى ربط ميناء الفاو جنوبي العراق الغني بالنفط مع تركيا، ليحول البلاد إلى مركز عبور من خلال اختصار زمن السفر بين آسيا وأوروبا في محاولة لمنافسة قناة السويس. .

وتتصور الحكومة العراقية إنشاء قطارات فائقة السرعة لنقل البضائع والركاب بسرعة تصل إلى 300 كيلومتر في الساعة، بالإضافة إلى مد الخطوط إلى المراكز الصناعية والطاقة المحلية، والتي يمكن أن تشمل خطوط أنابيب النفط والغاز.

وبحسب الخطط سيتم ربط طرق النقل الرئيسية بميناء الفاو الرئيسي على شواطئ الخليج من خلال تحديث وبناء أكثر من 1.2 ألف كيلومتر من السكك الحديدية والطرق السريعة التي تربط العراق بدول الجوار.

 

بالتنسيق مع تركيا .. وفد دبلوماسي عراقي يزور أوروبا بشأن مشروع طريق التنمية

ملاحظة: هذا الخبر بالتنسيق مع تركيا .. وفد دبلوماسي عراقي يزور أوروبا بشأن مشروع طريق التنمية نشر أولاً على موقع (شفق نيوز) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 
 

معلومات عن الخبر : بالتنسيق مع تركيا .. وفد دبلوماسي عراقي يزور أوروبا بشأن مشروع طريق التنمية

عرضنا لكم أعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر بالتنسيق مع تركيا .. وفد دبلوماسي عراقي يزور أوروبا بشأن مشروع طريق التنمية . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

#بالتنسيق #مع #تركيا #وفد #دبلوماسي #عراقي #يزور #أوروبا #بشأن #مشروع #طريق #التنمية

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!