مقالات دينية

إختبارنا لضعفاتنا معبر إلى القوة

إختبارنا لضعفاتنا معبر إلى القوة

بقلم / وردا إسحاق قلّو

قال الله لبولس ( تكفيك نعمتي ، لأن قوتي في الضعف تكمل ) ” 2 قور 12/9 “

   خلق الله الإنسان ضعيفاً لكي لا يتباهى بقوته فيتكل على قدراته الذاتية فيستغنى عن قوة الله الذي خلقه والذي هو مصدر قوته .

   الرب الإله يريد أن يختبرنا بضعفنا لكي ىلا ننسى إنسانيتنا الضعيفة ، وننسى إننا من التراب وإليه سنعود وتنحل قوتنا . وإن أمور بسيطة بالمرض أو التعب أو الظلم أو بسبب قساوة الظروف نتنازل لنعترف بضعفنا . ينبغي أن نختبر الضعف في حياتنا اليومية .

   في العهد القديم أختبر الشعب العبري ضعفه ، وأعترف به ، فأخذ يصرخ إلى الله طلباً للعون . إختبر قوة الله العظيمة الذي كان يخلصه من فخ الأعداء ، ومن الأمراض ، وكذلك من مشاكل كثيرة ةمتنوعة ، أو عندما كان يبتعد عن الله ليعبد آلهة أخرى ، فكانت تنزل عليه ضربات من الأعداء الذين كانوا ينالون منهم ، فيذكرون قوة الله القديرفيعودوا إليه لكي ينقذهم بقوته العظيمة ، فكانوا حينذاك يشعرون بأن الله هو فاعل الإنتصارات فيهم .

الإنسان الذي يظن بأنه قوي ومقتدر ، لا يستطيع أن يختبر قوة الله فيه . لأن كل إنتصار يظن أنه منه ، لا من الله ، لإغنه ضعيف وفاشل لأن مهما كان قوياً سيبلغ به الحد من العجز ، أو الفشل في أمور كثيرة فيسقط في مشاكل لا يتوقعها كأسير مرض ، وخاصةً عندما يعترف الطب أيضاً بعجزه من شفائه ، كما حصل للمرأة النازفة الدم التي أنفقت كل ما لها للأطباء ، فعاشت في عجزها فترة طويلة غلى أن نالت الشفاء والقوة من طرف ثوب خالقها ، وإعترفت له أمام الجمهور الحاضر بحقيقة مرضها وسر شفائها .

   الرب يسوع عندما أفرغ ذاته ، وترك عرشه السماوي ، وأخذ صورة إنسان عبد ، إختبر هو أيضاً الضعف البشري لأنه لم يشأ بإستخدام قوة اللاهوت في حياته البشرية ، عدا عندما كان قوته الإلهية لعمل المعجزات التي كانت تقهر كل قوانين الطبيعة والعلم . إعترف بضعفه على الصليب ، ذلك الذي أحيا الموتى ، فصرخ إلى الله قائلاً ( إلهي ، إلهي ، لماذا تركتني ) ” مر 34:15 ” . يسوع أختبر ضعفه الإنساني بالكامل ومات على الصليب ضعيفاً ، لكنه غلب الموت بموته عندما قان من بين الأموات قوياً ، لأن قوة لاهوته أعطت له النصرة والقوة .

  على الإنسان أن يفرح ويعترف بضعفه أمام الله ويقول مثل بولس الرسول ( … بكل سرور أفتخر بالحري في ضعفاتي ، لكي تحلّ علىّ قوة المسيح ) ” 2 قور 9/12 ” . وهكذا تكمل قوة الله في ضعفه فتجعله قوياً . تلاميذ المسيح كانوا كباقي البشر من لحمٍ ودم . إذاً كانوا ضعفاء ، وحتى بطرس ( الصخرة ) الذي قال ليسوع لا أنكرك حتى الموت . نكره في نفس الليلة ثلاث مرات ، فيسوع هو الذي عمل تلاميذه أقوياء . منذ أن كان معهم أعطاهم القوة والسلطان ليدوسوا الحيات والعقارب دون أن تضرهم ، كما أعطاهم القوة على الأرواح الشرية . إذاً الإنسان يصبح قوياً جداً بقوة الله ، لا بقوته . والله يريد الإنسان أن يعترف بضعفه اولاً ، وكما يريده أيضاً أن يكسب قةته بسبب إيمانه من الذي خلقه ، وهو مصدر كل قوة .  فإختبار الضعف ، والإتكال على الإيمان ، مع تسليم الذات لله ، فهو يعطينا الأمل والقوة والخلاص الأبدي .

   الإنسان المؤمن يرضى أن يعاني ويتألم ، ولكنه يجعل نفسه دائماً في أمان لأنه يؤمن بأنه بين يدي الله . فالثبات في الإيمان يجعل الإنسان في فرح دائم وإن كان يحتضر ليرقد وليغادر هذا العالم وذلك لأنه يؤمن بأنه قرار من الله الذي يريد أن ينقله إلى جواره ، فإنه سيصبح في حال أفضل، لأن الموت ربح له . وهذا هو المطلوب من كل إنسان أن يسلم نفسه إلى الله بدون شروط وبكل تواضع . ومتى فعل ذلك فأنه يعيش الإختبار العظيم لقوة الله في حياته ، فيثبت في الإيمان والرفح والثقة ، ويتيقن بأن الله حي وفاعل في حياته ، وفي حياة كل مؤمن . فيتكل على قوة الله وعهوده.

ليتمجد أسم الله القوي الذي لا يموت   

التوقيع ( لأني لا أستحي بالبشارة . فهي قدرة الله لخلاص كل مؤمن ) ” رو 16:1 “

تابع موقع مانكيش نت على جوجل نيوز

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.