اخبار منوعة

“محض خيال”.. تركيا تنفي تخفيف إجراءات حظر التصدير لإس*رائي*ل تريند – Trends

“محض خيال”.. تركيا تنفي تخفيف إجراءات حظر التصدير لإس*رائي*ل :

اعتبر وزير التجارة التركي عمر بولات، الخميس، أن المزاعم الإ*سر*ائي*لية بشأن تخفيف أنقرة حصارها التجاري مع إس*رائي*ل مجرد “محض خيال ولا علاقة لها بالواقع”.

وقال الوزير في تدوينة على منصة “X” إن الحظر التجاري الذي تفرضه تركيا على إس*رائي*ل سيظل قائما حتى التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في غ*ز*ة وتأمين تدفق المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

يأتي ذلك ردا على ما قاله وزير الخارجية الإ*سر*ائي*لي، الخميس، من أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تراجع عن موقفه السابق ورفع العديد من القيود التجارية التي فرضها على إس*رائي*ل، بحسب زعمه.

“التخفيف غير وارد”

قال مصدر في وزارة التجارة التركية يوم الخميس إن تخفيف حظر التصدير إلى إس*رائي*ل “غير وارد”، لكن أنقرة ستسمح للشركات بتنفيذ الطلبات المتعاقد عليها بالفعل مع إس*رائي*ل من خلال دولة ثالثة لمدة ثلاثة أشهر.

وفي وثيقة اطلعت عليها رويترز، حددت وزارة التجارة مهلة ثلاثة أشهر للشركات المصدرة إلى إس*رائي*ل. وفرضت أنقرة حظرا على التجارة مع إس*رائي*ل الأسبوع الماضي.

والخميس الماضي، أعلنت وزارة التجارة التركية، في بيان عبر منصة “X”، وقفًا كاملًا للتعاملات التجارية مع إس*رائي*ل، لحين السماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غ*ز*ة دون قيود.

الضغوط الاقتصادية التركية

بدأ الجيش الإ*سر*ائي*لي، الاثنين، عملية عسكرية في رفح جنوب قطاع غ*ز*ة، بدعوى أنها “محدودة النطاق”، وقبل ساعات أصدر تحذيرات لـ 100 ألف فلسطيني بـ”الإخلاء” قسراً شرق المدينة.

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، إن بلاده أغلقت باب التجارة مع إس*رائي*ل، واعتبر حجم التجارة الثنائية البالغ 9.5 مليار دولار “غير موجود”.

وذكر في تصريحات عقب صلاة الجمعة، أن “إس*رائي*ل ق*ت*لت حتى الآن ما بين 40 إلى 45 ألف فلسطيني بكل وحشية، ومن غير المعقول كمسلمين أن نبقى مكتوفي الأيدي أمام ما يحدث”، لافتا إلى أن رئيس الوزراء الإ*سر*ائي*لي بنيامين نتنياهو “لا يرحم، وقد أظهر ذلك على الأطفال والنساء والشيوخ في غ*ز*ة.

الخطوة التركية جاءت بعد أخرى سبقتها في سياق تزايد ضغوط أنقرة الاقتصادية تدريجياً على الاحتلال الذي يعتمد على أنقرة في مجموعة طويلة من السلع التجارية، وعلى رأسها الخضار والفواكه.

وفي نيسان/أبريل الماضي، منعت أنقرة تصدير 54 سلعة إلى تل أبيب، معظمها منتجات متداخلة مع قطاع البناء، خاصة الحديد والرخام والأسمنت والصلب والألمنيوم.

وقالت إدارة الاتصالات في الرئاسة التركية في بيان لها، إن المزاعم المتعلقة بتخفيف الحظر التجاري مع إس*رائي*ل تهدف إلى “التلاعب بالرأي العام العالمي”. وبلغ حجم التجارة بين تركيا وإس*رائي*ل 6.8 مليار دولار في عام 2023.

ملاحظة: هذا الخبر “محض خيال”.. تركيا تنفي تخفيف إجراءات حظر التصدير لإس*رائي*ل تم نشره أولاً على (مصدر الخبر)  ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من المصدر.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!