أخبار العراق

العراق يكسر حاجز 300 حالة طلاق يومياً ويتحرك لتجريد الأم المطلقة من الحضانة

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : العراق يكسر حاجز 300 حالة طلاق يومياً ويتحرك لتجريد الأم المطلقة من الحضانة  . والان الى التفاصيل.

شفق نيوز/ كشفت اللجنة القانونية في البرلمان العراقي، يوم السبت، عن تجاوز حالات الطلاق في البلاد حاجز الـ 300 حالة يوميا، واقترحت تعديل المادة القانونية التي من شأنها “الحفاظ على الوئام العائلي”.

وقال عضو اللجنة القانونية النيابية محمد الخفاجي لوكالة شفق نيوز، إن هناك حالات طلاق كثيرة تسجل يوميا، إذ تسجل يوميا أكثر من 300 حالة طلاق، مؤكدا أن “لا أحد يقبل المضي بهذه الإحصائيات، إذ إن إنها تؤثر على المجتمع العراقي”.

ورأى الخفاجي أن “تعديل المادة 57 من قانون الأحوال الشخصية هو الحل الناجح والمناسب للحفاظ على حقوق جميع الأطفال”، موضحا أن “تعديل المادة سيكون بعد إدراجها على جدول أعمال مجلس النواب”. “

وأشار إلى أن “هناك بعض المشاكل والعقبات والضغوط التي تحول دون إدراج تعديل المادة على جدول أعمال مجلس النواب”، موضحا أنه “لا يوجد تعديل لسلب حقوق المرأة، بل هو عادلة للرجال.”

وأشار الخفاجي إلى أن “تعديل المادة 57 من قانون الأحوال الشخصية يتحدث عن إنصاف الرجل والمرأة في حق حضانة الطفل، لأنها أشبه بالحضانة المشتركة، وما هو موجود حاليا متكامل ومكتمل”. الحضانة للأم فقط وهذا غير صحيح”، مبيناً أنه “لا يوجد حضانة”. متكاملة للأب.

وذكر أن “اللجنة القانونية النيابية تعمل على ضمان أن تكون حضانة الأطفال عادلة وعادلة بين الأب والأم وتضمن حقوق الطرفين. والغرض من هذا التعديل هو تحقيق العدالة لكليهما وتجنب التمييز والحفاظ على الوئام الأسري”. “.

أثار مشروع تعديل المادة 57 من قانون الأحوال الشخصية العراقي جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي وتحت قبة البرلمان، خاصة بعد إعلان مجموعة من أعضاء مجلس النواب موقفهم ضد تمرير هذا التعديل.

ويأتي هذا الجدل لأن تعديل هذه المادة سيوجب حضانة الطفل للأب، ما يؤدي إلى استغلال الأطفال في الخلافات الأسرية ويزيد من حالات الطلاق في البلاد، بحسب المشرعين.

وينص قانون الأحوال الشخصية العراقي النافذ رقم 188 لسنة 1959 على أن “يمنح حق الحضانة للأم استنادا إلى نص المادة (57) فقرة (1) التي تنص على أن (الأم أحق بحضانة وتربيتها) الطفل).”

وأشار إلى أهمية “أن تكون هناك إجراءات قانونية في حال حدوث خلاف ذلك، حتى لا يكون الطفل ضحية للخلافات الأبوية، وأن تكون روح القانون هي العامل الحاسم في مصلحة الطفل أولا”.

يعتبر قانون الاحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959 وتعديلاته قانونا جامعا شاملا يترك مجالا واسعا للاضافات والتعديلات عليه، وهو ما فعله برلمان كوردستان، في اجراء تعديلات واستبدال مختلف النصوص في القانون في وفقاً للقانون رقم 15 لسنة 2008، بحسب المحامي خالد النقشبندي.

ونوه النقشبندي خلال حديثه لوكالة شفق نيوز، إلى أن “الأمر الذي يمكن النواب في بغداد من إجراء تعديلات أو استبدال النصوص يجب أن يستند إلى الفقرة الثانية من المادة الأولى من القانون وهي إدخال النصوص والتعديلات ( وفقاً لمبادئ الشريعة الإسلامية الأكثر ملاءمة لنصوص هذا القانون.”) القانون)”.

وأوضح أن “معنى ذلك أن التعديلات يجب ألا تتعارض مع أحكام ونصوص القانون، لأن أحكامه كانت متسقة ومتناسبة ومتوافقة مع طبيعة ومكونات الشعب العراقي وواقع العصر”. “.

ودعت النقشبندي المنظمات النسوية إلى “القيام بمظاهرات ووقفات احتجاجية ضد المادة 57، لأنها تتعارض مع حقوق الأم ومصالح الأبناء”.

 

العراق يكسر حاجز 300 حالة طلاق يومياً ويتحرك لتجريد الأم المطلقة من الحضانة

ملاحظة: هذا الخبر العراق يكسر حاجز 300 حالة طلاق يومياً ويتحرك لتجريد الأم المطلقة من الحضانة نشر أولاً على موقع (شفق نيوز) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 
 

معلومات عن الخبر : العراق يكسر حاجز 300 حالة طلاق يومياً ويتحرك لتجريد الأم المطلقة من الحضانة

عرضنا لكم أعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر العراق يكسر حاجز 300 حالة طلاق يومياً ويتحرك لتجريد الأم المطلقة من الحضانة . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

#العراق #يكسر #حاجز #حالة #طلاق #يوميا #ويتحرك #لتجريد #الأم #المطلقة #من #الحضانة

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!