اخبار شعبنا المسيحي

صوم نينوى

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : صوم نينوى  . والان الى التفاصيل.

صوم نينوى

عشتارتيفي كوم/

 

*يبدأ هذا الصوم يوم الاثنين الثالث السابق للصوم الكبير، أي قبل 20 يوماً من بدء الصوم الكبير، ويستمر ثلاثة أيام. وبدأ هذه السنة اليوم الاثنين 22 كانون الثاني/ يناير 2023 حسب التقويم الغريغوري.

 

*وإذا كان يونان النبي رمزا إلي المسيح له المجد، فما هي العلاقة، وما هو وجه الشبه بين الرمز والمرموز إليه؟

قال الرب يسوع (لأنه كما كان يونان آية لأهل نينوى، هكذا يكون ابن الإنسان لهذا الجيل) (لوقا11:30), وقال: (لأنه كما مكث يونان ثلاثة أيام وثلاث ليال في جوف الحوت، كذلك يمكث ابن الإنسان ثلاثة أيام وثلاث ليال في جوف الأرض) (متى12:40).

كان يونان النبي آية لأهل نينوى، لأنه بمناداته وإنذاره لهم بالغضب الإلهي علي خطاياهم، صدقوه وأطاعوه، وتابوا عن خطاياهم وتابوا إلي الله، صائمين ضارعين بصلوات وابتهالات، وبكاء ودموع ,فأشفق الله عليهم، ورفع غضبه عنهم، وأوقف قضاءه بهلاكهم، فنالوا الخلاص والنجاة، وعبروا من الموت إلي الحياة.

 

*هل ظل المسيح في جوف الأرض ثلاثة أيام وثلاث ليال (كاملة) ألم يمت في يوم الجمعة ثم قام في فجر الأحد؟

نجيب بأن المسيح لم يقل إنه يبقي في باطن الأرض ثلاثة أيام وثلاث ليال (كاملة), بدليل أنه قال مرددًا: (إنه في اليوم الثالث يقوم). فلو كان قد ظل (مدفونًا في القبر ثلاثة أيام وثلاث ليال (كاملة), لكانت قيامته في اليوم الرابع، لا في اليوم الثالث كما وعد!…

قال الإنجيل (ومنذ ذلك الوقت بدأ يسوع يبين لتلاميذه أنه ينبغي أن يمضي إلي أورشليم ويعاني آلامًا كثيرة من الشيوخ ورؤساء الكهنة والكتبة، ويق*ت*ل ثم في اليوم الثالث يقوم) (متى16:21), (لوقا9:21, 22) وقال أيضا: (وفيما هم راجعون إلي الجليل، قال لهم يسوع: إن ابن الإنسان سوف يسلم إلي أيدي الناس، فيق*ت*لونه، وفي اليوم الثالث يقوم) (متى17:22, 23), (مرقس9:31) وقالوا فيما كان يسوع صاعدا إلي أورشليم أخذ التلاميذ الاثني عشر علي خلوة في الطريق، وقال لهم: (ها نحن أولاء صاعدون إلي أورشليم. ولسوف يسلم ابن الإنسان إلي رؤساء الكهنة وإلي الكتبة فيحكمون عليه بالموت. ويسلمونه إلي الوثنيين ليهزاوا به ويجلدوه ويصلبوه، وفي اليوم الثالث) (متى20:17-19), (مرقس10:32-34), (لوقا18:31-33).

وبالمثل لم يقل الكتاب المقدس عن يونان النبي إنه ظل في جوف الحوت ثلاثة أيام وثلاث ليال (كاملة) (يونان1: 17).

ولما كان اليوم أو جزء منه يحسب في العادة يوم، لذلك فإن المسيح وقد أسلم روحه الإنسانية في الساعة التاسعة من نهار يوم الجمعة، ففجر الأحد يكون هو اليوم الثالث الذي قام فيه المسيح كما وعد وكما كان قد قال (متى28:6).

 

*أكلة الـ “بوخن” وعلاقتها بصوم نينوى

إن لدى الاشوريين عادات بعضها اكتسب طابعاً غيبياً اسطورياً، ومنها ما يعرف باللغة الآشورية بـ (بوخن)، وهي بالاصل مادة غذائية تتكون من تحميص سبعة انواع من الح*بو-ب الشائعة الاستعمال تطحن معاً ثم تملح وفي الليلة الاخيرة من صوم يونان تؤخذ كمية منها يتم تقديرها عن طريق وضع ابهام اليد ثلاث مرات في الـ(بوخن) وتحميل ظهر الابهام (الظفر) بها ثم دفعها تحت اللسان والركون الى النوم بأمل الحلم بأحلام تحقيق آمالهم المستعصية.

وجانب الطرافة في هذا الطقس يقوم على كون مادة (البوخن) مملحة وتسبب العطش وجفاف الفم وهما مصدر احلام الشبان والشابات العازبين الذين يعتقدون بأنهم سيحلمون بشخص يروي عطشهم ويكون فارس المستقبل او عروس الغد.

————

 

المصادر:

– المتحف العراقي، فيس بوك.

– موقع الانبا تكلا، نيافة المتنيح الأنبا غريغوريوس.

– صوم نينوى عند الاشوريين، أبرم شبيرا.

 

صوم نينوى

ملاحظة: هذا الخبر صوم نينوى نشر أولاً على موقع (عشتار) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

معلومات عن الخبر : صوم نينوى

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر صوم نينوى . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار مسيحية. ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

 

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!