اخبار طب وصحة

التهاب العقد اللمفية المساريقي.. الأعراض والأسباب والعلاج

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : التهاب العقد اللمفية المساريقي.. الأعراض والأسباب والعلاج  . والان الى التفاصيل.

التهاب العقد اللمفية هو حالة مرضية تصبح فيها مجموعات صغيرة أو دائرية أو على شكل حبة الفول (العقد الليمفاوية) منتفخة وملتهبة. قد يؤثر التورم على العقد الليمفاوية الموجودة في الغشاء الذي يربط الأمعاء بالجدار المحيط بمنطقة المعدة (المساريق). ومن ثم، تسمى الحالة بالتهاب العقد اللمفية المساريقية.

العدوى المعوية، مثل العدوى الفيروسية، هي السبب المعتاد لالتهاب العقد اللمفية المساريقية. تؤثر هذه الحالة، المعروفة أيضًا باسم التهاب العقد المساريقية، بشكل رئيسي على الأطفال والمراهقين.

قد يشبه التهاب العقد اللمفية المساريقية التهاب الزائدة الدودية، أو حالة ينزلق فيها جزء من الأمعاء إلى جزء آخر من الأمعاء (الانغلاف). وعلى النقيض من التهاب الزائدة الدودية أو الانغلاف، عادةً ما يُشفى التهاب العقد اللمفية المساريقية من تلقاء نفسه.

أعراض التهاب العقد اللمفية المساريقية

قد تشمل أعراض التهاب العقد اللمفية المساريقية ما يلي:

ألم في منطقة البطن، وغالبًا ما يتركز في الجانب الأيمن السفلي، ولكنه قد يكون أكثر انتشارًا. الرقة في منطقة البطن بشكل عام. حمى. اعتلال عقد لمفية المساريقي.

اعتمادًا على السبب الذي أدى إلى هذه الحالة، قد تشمل الأعراض أيضًا ما يلي:

إسهال. استفراغ و غثيان.

متى يجب أن ترى الطبيب؟

من الشائع أن يعاني الأطفال والمراهقين من آلام في المعدة، لذلك قد يكون من الصعب معرفة متى يجب طلب المشورة الطبية.

يجب عليك زيارة الطبيب فورًا في الحالات التالية إذا كان طفلك يعاني من:

آلام مفاجئة وشديدة في المعدة. آلام في المعدة مصحوبة بالحمى. آلام في المعدة يصاحبها إسهال أو قيء. الرقة عند لمسها في منطقة المعدة. براز دموي أو أحمر داكن.

اتصل أيضًا بطبيبك إذا كان لديك طفل يعاني من آلام في المعدة ولا تتحسن بسرعة، كما يعاني أيضًا من:

تغير في عادات التبرز. فقدان الشهية. أرق. الأسباب.

السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب العقد اللمفية المساريقية هو العدوى الفيروسية، مثل التهاب المعدة والأمعاء. وغالبا ما يطلق عليه “أنفلونزا المعدة”. تسبب هذه العدوى تورم الغدد الليمفاوية في الأنسجة الرقيقة التي تربط الأمعاء الدقيقة بالجزء الخلفي من الجدار المحيط بمنطقة المعدة، والمعروفة باسم المساريق.

تشمل الأسباب الأخرى لالتهاب العقد اللمفية المساريقية العدوى البكتيرية ومرض التهاب الأمعاء (IBS) وسرطان الغدد الليمفاوية.

تشخيص التهاب العقد اللمفية المساريقية

يتضمن تشخيص التهاب العقد اللمفية المساريقية أخذ التاريخ الطبي للمريض وإجراء الفحص. قد تشمل الاختبارات ما يلي:

تحاليل الدم. يمكن أن تساعد بعض اختبارات الدم في تحديد ما إذا كانت العدوى موجودة وما هو نوعها. اختبارات التصوير. غالبًا ما يتم استخدام الموجات فوق الصوتية للمعدة لتشخيص التهاب العقد اللمفية المساريقية. ويمكن أيضًا استخدام الأشعة المقطعية لمنطقة المعدة.

علاج التهاب العقد اللمفية المساريقية

يتم حل التهاب العقد اللمفية المساريقية الشديد إلى حد ما وتلك التي تسببها الفيروسات من تلقاء نفسها. قد يستغرق التعافي الكامل أربعة أسابيع أو أكثر.

لعلاج الحمى أو الألم، يمكنك إعطاء طفلك أدوية مسكنة وخافضة للحمى بدون وصفة طبية للرضع والأطفال، مثل أسيتامينوفين (تيلينول، وغيره) أو إيبوبروفين (أدفيل، وموترين، وغيرهما). هذه الأدوية أكثر أمانًا من الأسبرين.

ويجب توخي الحذر عند إعطاء الأسبرين للأطفال أو المراهقين. على الرغم من الموافقة على استخدام الأسبرين للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن ثلاث سنوات، إلا أنه يُحظر إعطاؤه للأطفال والمراهقين خلال فترة التعافي من الجديري المائي أو الأعراض الشبيهة بالأنفلونزا. وذلك لأن استخدام الأسبرين قد تم ربطه بمتلازمة راي لدى هؤلاء الأطفال، وهي حالة نادرة ولكنها قد تهدد الحياة.

يمكن وصف المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات البكتيرية المتوسطة إلى الشديدة.

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

لعلاج أعراض التهاب العقد اللمفية المساريقية، اطلب من طفلك:

الحصول على الكثير من الراحة. حصول الطفل على قسط كافٍ من الراحة يساعده على التعافي. سوائل شراب. يساعد شرب السوائل على حماية الجسم من الجفاف الناتج عن الحمى والقيء والإسهال. استخدم الكمادات الدافئة. إن وضع منشفة دافئة ورطبة على منطقة البطن يمكن أن يساعد في تخفيف الانزعاج. اتباع نظام غذائي يعتمد على السوائل بكميات قليلة. مثل تناول مرق الدجاج أو حساء الدجاج بالشعيرية.

 

التهاب العقد اللمفية المساريقي.. الأعراض والأسباب والعلاج

ملاحظة: هذا الخبر التهاب العقد اللمفية المساريقي.. الأعراض والأسباب والعلاج نشر أولاً على موقع (الشرق) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!