مقالات دينية

لاهوت الزواج والتبتل

لاهوت الزواج والتبتل

بقلم / وردا إسحاق قلّو

   قال بولس الرسول ( .. من زوج فتاته فعل حسناً  ، ومن إمتنع عن ذلك فعل أحسن ) ” 1 قور 38:7″

    الزواج سر من أسرار الكنيسة السبعة المقدسة . برز هدف الزواج بين ذكر وإنثى بعد سقوط الأبوين ، لأنهما قبل السقوط كانا يعيشا بالنعمة والقداسة مع الله بعيديدين عن شهوات الجسد . لهذا شدّدَ آلاف الآباء للعيش كتلك الحياة وللعودة إلى ذلك الفردوس ، وذلك بتسليم الذات إلى الخالق والعيش معه وله في حياة البتولية رجالاً ونساءً ، والإستفادة من مزايا الحياة الرهبانية وفضائلها التي تقربهم من الخالق كما كان الإنسان قبل السقوط . فكل الآباء الغربيون في الكنيسة الكاثوليكية أظهروا ميولهم الشديد إلى البتولية لكي يبقى كل الأكليروس متبتلاً منذوراً للمسيح الذي عاش البتولية .

أما الآباء الشرقيين من الكنيسة الأرثوذكسية فيرون ذلك مخالفاً لتعليم الكتاب لأن الهدف من الزواج سيؤدي أيضاً إلى الكمال الروحي ، لأن الزواج لا يشكل حجة أو عقبة في مسيرة الإيمان ، أو يقلل الجهاد في العمل الروحي . كما أن الزواج لا يشكل عائق في طريق القداسة المسيحية . فموسى النبي كان متزوجاً بينما إيليا كان بتولاً ، وكانت حياة الأثنين مقبولة عند الله وظهرالإثنان في المجد مع يسوع على جبل التجلي .

   الله بعد أن خلق آدم ، قال ( ليس جيداً أن يكون آدم وحدهُ ، فأصنع له معيناً بأزائه ) ” تك 18:2 ” . والمسيح بارك سر الزواج في عرس قانا الجليل ، وينتهي برؤيا ” عرس الحمل ” ( طالع رؤ 9:19 ) .

    الزواج بلا شك حسن ، وهو من حكمة الله لكي يتكاثر الإنسان ويملأ الأرض وخاصةً بعد السقوط بات الزواج ضرورياً ، أما قبل السقوط فكانت المحبة الطاهرة بين آدم وحواء تغلب على موضوع الشهوة . وكان العيش المشترك بتوافق مع القريب ، لكن بعد الفشل أنحدر الإنسان إلى الأنانية الفردية ، فإنطوى حبه للآخر إلى حب الذات والشهوات الجسدية فتمزقت روابط الوحدة وتضعضعت أوامر المحبة الصادقة .

   أدخل الله الشهوة الجنسية في الإنسان لتصبح دعوة أساسية وفطرية في كل إنسان وذلك لأجل المحافظة على إستمرار وجود البشرية ، أي لأجل الخصب . لأن الإنسان ما بعد الخطيئة لا بد أن يموت ، لأن إجرة الخطيئة هي الموت . فبالزواج أعاد روابط الوحدة ليشكل من الأثنين جسداً واحداً ، وعائلة واحدة متوحدة ومُحِبة ، كما كانا في الفردوس بحسب الآية ( وقال الرب الإله هوذا الإنسان قد صار كواحد منا عارفاً الخير والشر ) : تك 22:3 ” هنا لم يقول آدم وحواء ، إنما جمعهما بكلمة ( إنسان ) ليصبحا واحد . وهذه الوحدة أعادها سر الزواج ليجعل مرة أخرى من الأثنين واحد ، فعلى الرجل أن يحب إمرأته كمحبة المسيح لكنيسته .

   الشهوة الجنسية حسنة كدواء هادف وشافِ يؤول إلى رباط مشترك للمحبة ، والذي يقود الإثنان في طريق النضوج والكمال الروحي ، فالمحبة في سر الزواج تأتي من الطهارة ، عكس الزنى التي تبرز نتيجة نقص المحبة وبروز الأنانية .

    للزواج إيجابياته ، فهو يحفظ الإنسان في حياة التعفف والتعقل والقداسة  فيتجنب الشهوة الرديئة وحتى في النظر . يصوم الإنسان من ممارسة الجنس مع شريكه لفترة زمنية لأجل التفرغ إلى الصلاة ، ثم يعود كالسابق لكي لا يجربه الشيطان  ( طالع 1 قور 5:7 ) .

   مستقبل الإنسان ليس على هذه الأرض ، بل في السماء ، فعليه أن يعمل ما للروح أولاً ، فعدم الزواج أيضاً مطلوب من الكثيرين لكي يتفرغوا للعمل الروحي أكثر من العمل لصالح الجسد ، بل يترك الإنسان كل شىء ليهاجر العالم وينذر نفسه لحياة البتولية ، وهذا أفضل من الزواج بحسب رأي الرسول بولس .

 الزواج يحافظ الإنسان من خطيئة الزنى ، أما إذا زنى الرجل المتزوج أو زنت إمرأة متزوجة ، فعقوبة زنى المتزوجين تدان أكثر بكثير من زنى غير المتزوج . وتدعى هذه الخطيئة ب ( الفجور ) لأن هذا الأمر لا يشكل فقط تدنيساً للجسد ، وإنما إستغلالاً لجسد لا يملكه ، وإنما هو ملك للآخر الذي يسكنه وهو روح الله الساكن فيهِ ، كما أن جسده هو حق الذي أرتبط معه في الزواج . فزنى المتزوج يتحول إلى سرقة وإقتناص وإختلاس ، فالفجور هو أبشع من الزنى لأنه يلغي العفة ويق*ت*ل المحبة والحب ، وينكر سر الزواج المقدس ، وحقوق الجانب الآخر منه ، بل يتعدى على رباط الله الذي جعل الآثنين واحد .

البتولية لأجل الملكوت أفضل من الزواج . فعند بدء المسيحية برز رجال ونساء متبتلين كالرسول يوحنا وبولس وغيرهما ، أختاروا البتولية على الزواج لأنهم أقتدوا بسيدهم في كل شىء ولم يهتموا إلا ما هو للرب فنذروا أنفسهم كالعذراى الحكيمات ينتظرن قدوم العريس . والمسيح نفسه دعا بعضاً لأتباعه ليعيشوا على مثاله ( مت 12:19 ) فالبتولية تسمو العلاقة بين الإنسان والمسيح . علماً بأن سر الزواج والبتولية لأجل ملكوت الله كلاهما من الرب نفسه يصدران ، فهو الذي يؤتيهما قيمة ويجدد عليهما بالنعمة التي لا بد منها لممارستهما طبقاً لإرادتهِ . إحترام البتولية لأجل الملكوت ، والزواج في مفهوم المسيحي صوان لا يفترقان ، بل يتكاملان .

       التوقع ( لأني لا أستحي بالبشارة . فهي قدرة الله لخلاص كل مؤمن ) ” رو 16:1 “

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!