مقالات

ماذا تعني حقوق الإنسان

حقوق الانسان

حقوق الانسان هي تلك المعترف
بها لكل انسان بموجب المواثيق الصادرة عن الأمم المتحدة بجميع التفسيرات الصادرة عن اجهزتها التمثيلية (اللجن المعنية)، ويعد الاعلان العالمي لحقوق الانسان، المرجع والوثيقة التاريخية الهامة في تاريخ حقوق الإنسان— صاغه ممثلون من مختلف الخلفيات القانونية والثقافية من جميع أنحاء العالم، واعتمدته الجمعية في باريس في 10 كانوان الأول/ ديسمبر 1948 بموجب القرار 217 ألف بوصفه أنه المعيار المشترك الذي ينبغي أن تستهدفه كافة الحقوق.
وقد اعتبر المشاركون في تحرير الإعلان ومعظم فقهاء القانون الدولي آنذاك، أن هذا النص مجرد إعلان مبادئ أخلاقية تسترشد بها الدول عند وضعها لدساتيرها، وغير ملزم من الناحية القانونية، ففي هذا السياق كتب Joseph L. Kunz أن الإعلان تأثير أخلاقي لا غير ولا يمكن أن يكون ملزما على المستوى القانوني، كما دافعت ممثلة الولايات المتحدة الأمريكية Eleanor Roosevelt عن فكرة أن حصول توافق على الإعلان لن يكون ممكنا إلا حول نص غير ملزم للدول.
ﺣﻘﻮق اﻹﻧﺴﺎن ﻫﻲ ﻟﻐﺔ رﻏﺒﺎت اﻹﻧﺴﺎن اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻣﻊ التنصيص على اﻻحتفاظ باﻟﻜﺮاﻣﺔ واﻟﺘﺴﺎوي بين كل اﻟﻨﺎس.
وﻫﻲ ﻟﻐﺔ ﻋﺎﳌﻴﺔ ﻟﻠﺒﴩ كيف كان لونه، جنسه، جنسيته، ومعتقداتهم…، على أن ﻳﺴﻬﻢ ﻓﻴﻬﺎ اﻻﺳﺘﺨﺪام اﳌﺒﺘﻜﺮ ﻷدوات ﻛﺎﳌﺆﴍات اﻟﻜﻤﻴﺔ واﻟﻨﻮﻋﻴﺔ ﻋﲆ ﺣﺪ ﺳﻮاء ﺑﺰﻳﺎدة ﻓﻬﻤﻬﺎ وﺗﻨﻔﻴﺬﻫﺎ.
تلتزم الدول المنضوية في الامم المتحدة و المصادقة عليها بها واحترامها،
ان اليات تطبيق حقوق الإنسان و النضال من أجلها يخضع للابداع والممارسة الواعية بالمجال….
وهي ليست عملا سياسيا و لا عملا نقابيا ولا عملا ثقافيا، انها علم قائم بذاته.
لايخضع اساسا للايدلوجيا والخلفيات الفكرية و المواقف الفبلية، و لذلك قد تجد شخصا لا يعترف بالنظام و مع ذلك حقوقيا يتعامل مع مؤسساته معها بالنضال الحقوقي، محاولا ازالة الطابع غير الحقوقي عنها ليضمحل الشق السياسي …..

الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب فقط، ولا تعكس آراء الموقع. الموقع غير مسؤول على المعلومات الواردة في هذا المقال.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!