اخبار عربية وعالمية

استقالة رئيس شعبة الاستخبارات الإ*سر*ائي*لية لإقراره بمسؤوليته عن الفشل في التصدي لهجوم 7 أكتوبر

أعلن الجيش الإ*سر*ائي*لي، الاثنين، استقالة رئيس شعبة المخابرات العسكرية بعد اعترافه بـ”مسؤوليته” عن إخفاقاته خلال هجوم حركة ح*ما*س على جنوب الدولة العبرية في أكتوبر الماضي، والذي أدى إلى اندلاع الحرب في قطاع غ*ز*ة. وقال الجيش في بيان له إن “الجنرال أهارون هاليفا طلب التنحي عن منصبه بالتنسيق مع رئيس الأركان بسبب مسؤوليته القيادية كرئيس لشعبة المخابرات في أحداث 7 أكتوبر”. وسيتقاعد هاليفا “فور تعيين خليفته ضمن عملية منظمة ومهنية”، بحسب المصدر نفسه.

وقال هاليفا العام الماضي إنه يتحمل مسؤولية الإخفاقات الاستخباراتية التي سمحت لح*ما*س بشن هجوم على إس*رائي*ل.
ويتبع شعبة المخابرات في إس*رائي*ل هيئة أركان الجيش، وتعتبر أكبر وكالة استخباراتية، بحسب وكالة أنباء العالم العربي.
وتتولى الهيئة مسؤولية تزويد الحكومة بالتقييمات الإستراتيجية التي يتم على أساسها صياغة السياسات العامة للدولة، خاصة فيما يتعلق بقضايا الصراع.

جاء ذلك بعد أن وجه رئيس الشاباك رونين بار، في أكتوبر الماضي، رسالة رسمية لموظفي الجهاز يحمل فيها مسؤولية الهجوم العنيف الذي شنته ح*ما*س على إس*رائي*ل في 7 أكتوبر.
وبحسب القناة 12 الإ*سر*ائي*لية، كتب بار حينها: “باعتباري الشخص الذي يرأس المنظمة، فإن المسؤولية عن ذلك تقع على عاتقي”.
فيما جاءت هذه الاستقالة بعد أن أعلنت إس*رائي*ل في فبراير الماضي أنها بدأت تحقيقا في فشلها في مواجهة هجوم 7 أكتوبر الماضي.
وطلب مراقب الدولة الإ*سر*ائي*لي محضر اجتماع 8 من كبار المسؤولين والعسكريين، من بينهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف غالانت، ورئيس الأركان، ورئيس جهاز الأمن الداخلي، ورئيس قوات الأمن.
وتتضمن الوثائق أيضًا جداول اجتماعات المسؤولين بدءًا من منتصف ليل 7 أكتوبر/تشرين الأول، أي قبل ساعات من شن ح*ما*س هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول.

يشار إلى أن عددا من المسؤولين السابقين في إس*رائي*ل يحملون نتنياهو مسؤولية ما حدث يوم 7 أكتوبر، وهو الوحيد من المسؤولين السابقين الذي لم يعلن مسؤوليته عنه.
ومن بين الذين حملوا نتنياهو المسؤولية، رئيس الوزراء الإ*سر*ائي*لي السابق إيهود أولمرت، الذي قال في وقت سابق إن رئيس الوزراء الحالي يتحمل مسؤولية الفشل في مواجهة هجوم ح*ما*س.
وقال إن نتنياهو تلقى تحذيرات متكررة من قبل مخابرات الجيش ورئيس الأركان ورئيس الشاباك من أن الحرب مع ح*ما*س وشيكة.

قد تكون أيضا مهتما ب:

الجيش الإ*سر*ائي*لي يشن غارتين على مرتفعات الهبارية

الجيش الإ*سر*ائي*لي يعلن عن خطط عسكرية في الشمال بعد قصف القنصلية الإيرانية في دمشق

استقالة رئيس شعبة الاستخبارات الإ*سر*ائي*لية لإقراره بمسؤوليته عن الفشل في التصدي لهجوم 7 أكتوبر

ملاحظة: هذا الخبر استقالة رئيس شعبة الاستخبارات الإ*سر*ائي*لية لإقراره بمسؤوليته عن الفشل في التصدي لهجوم 7 أكتوبر نشر أولاً على موقع ( العرب اليوم) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن الخبر: استقالة رئيس شعبة الاستخبارات الإ*سر*ائي*لية لإقراره بمسؤوليته عن الفشل في التصدي لهجوم 7 أكتوبر

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر استقالة رئيس شعبة الاستخبارات الإ*سر*ائي*لية لإقراره بمسؤوليته عن الفشل في التصدي لهجوم 7 أكتوبر . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عربية وعالمية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!