مقالات

ما هي العقبات الرئيسية التي تحول دون تحويل الأطعمة الصحية من خلال دمج البروبيوتيك؟

نستعرض سويا دراسة بعنوان (ما هي العقبات الرئيسية التي تحول دون تحويل الأطعمة الصحية من خلال دمج البروبيوتيك؟ مراجعة وظائف الأطعمة عن طريق البروبيوتيك والأيضات النشطة بيولوجيا What are the main obstacles to turning foods healthier through probiotics incorporation? a review of -function-alization of foods by probiotics and bioactive metabolites). نشرت بمجلة الدولية لأبحاث الغذاء Food Research International، المجلد 176، يناير 2024، 113785.
تحظى الأطعمة الوظيفية باهتمام كبير من الناس في جميع أنحاء العالم. عند إضافتها إلى الأطعمة، يمكن لبكتيريا البروبيوتيك أن تجعلها أكثر صحة وتمنح تأثيرات صحية مفيدة، مثل تحسين جهاز المناعة والوقاية من السرطان والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية. ومع ذلك، فإن إضافة البروبيوتيك إلى الأطعمة يعد مهمة صعبة. غالبًا ما تتضمن خطوات المعالجة درجات حرارة عالية، والعوامل الغذائية الجوهرية، مثل الرقم الهيدروجيني، والنشاط المائي، والأكسجين المذاب، وما بعد التحمض، والتعبئة، ودرجات حرارة التخزين البارد، يمكن أن تؤكد على سلالة البروبيوتيك وتؤثر على صلاحيتها. علاوة على ذلك، من الضروري أخذ هذه العوامل في الاعتبار أثناء تطوير المنتجات الغذائية لضمان فعالية سلالة البروبيوتيك. من بين أمور أخرى، تم تسليط الضوء على تقنيات مثل الكبسلة الدقيقة والتجفيد، كاستراتيجيات وظيفية للأغذية الصناعية. في هذه المراجعة، نقدم ونناقش البدائل التي يمكن استخدامها لتفعيل الأطعمة من خلال دمج البروبيوتيك و/أو توصيل المركبات النشطة بيولوجيًا التي تنتجها البروبيوتيك. كما نؤكد على التحديات الرئيسية في المنتجات الغذائية المختلفة والخصائص التكنولوجية المؤثرة عليها. المعرفة المتاحة هنا قد تساهم في التغلب على العقبات العملية التي تحول دون تفعيل الغذاء باستخدام البروبيوتيك.

وقد قام بإجراء هذه الدراسة إليين بنها رودريغز بيريرا وآخرون، من قسم علوم الأغذية والتغذية، كلية هندسة الأغذية، جامعة كامبيناس، كامبيناس، البرازيل؛ Eliene Penha Rodrigues Pereira., Department of Food Science and Nutrition, Faculty of Food Engineering, University of Campinas, Campinas, Brazil
في هذه المراجعة، نلخص تأثير تجهيز الأغذية وصياغتها على صلاحية الكائنات الحية الدقيقة بروبيوتيك والتقنيات الأخرى المطبقة على تثبيتها لدمجها في المنتجات الغذائية. علاوة على ذلك، نناقش تفعيل الأطعمة عن طريق العناصر الحيوية المشتقة من البروبيوتيك والمنتجات الغذائية الرئيسية التي تحملها، بما في ذلك منتجات الألبان وغير الألبان.
يعد إنتاج البروبيوتيك على نطاق واسع أمرًا استراتيجيًا لتطوير منتجات وظيفية جديدة، وهو هدف بحثي مثير للاهتمام، والذي قد يوفر رؤية أكبر للنشاط البيولوجي لسلالات البروبيوتيك من خلال التجارب السريرية وإدخالها في الممارسة السريرية.

وللإطلاع على الدراسة كاملة على موقع المجلة، ولمن أرد الاستعانة بنتائج تلك الدراسة كمرجع، فلتكن صيغة المرجع كالتالي:
Eliene Penha Rodrigues Pereira, Juliana Silva da Graça, Beatriz Manfrinato Ferreira, Celso Fasura Balthazar, Douglas Xavier-Santos, Fabrícia França Bezerril, Marciane Magnani, Anderson S. Sant Ana, What are the main obstacles to turning foods healthier through probiotics incorporation? a review of -function-alization of foods by probiotics and bioactive metabolites, Food Research International, Volume 176, 2024, 113785, ISSN 0963-9969, https://doi.org/10.1016/j.foodres.2023.113785. (https://www.science-dir-ect.com/science/article/pii/S0963996923013339).

الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب فقط، ولا تعكس آراء الموقع. الموقع غير مسؤول على المعلومات الواردة في هذا المقال.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!