اخبار عربية وعالمية

رحيل رائد الفضاء السوري اللواء محمد فارس

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : رحيل رائد الفضاء السوري اللواء محمد فارس  . والان الى التفاصيل.

توفي اللواء السوري المعارض محمد فارس، ثاني رائد فضاء عربي، بعد أزمة صحية أصابته في تركيا أمس الجمعة.

وتوفي فارس في مستشفى السنكو الخاص بولاية غازي عنتاب جنوبي تركيا، بعد معاناة مع المرض استمرت لأسابيع. وقال الناشطون إنه وصل إلى منطقة تركيا للمشاركة في فعالية تتعلق بالثورة السورية، لكنه شعر بألم شديد، أدخل على إثرها إلى المستشفى، حيث أجرى عمليات فتح شرايين في القلب.

ونعى آلاف الناشطين السوريين والعرب، الجنرال الراحل وتحدثوا عن فضائله ومواقفه الوطنية ورفضه للإغراءات التي يقدمها النظام السوري مقابل عودته إلى بلاده.

ويعتبر اللواء الركن الراحل محمد أحمد فارس المنهلف أول رائد فضاء سوري من مدينة حلب. ولد عام 1951. وهو أول رائد فضاء سوري والثاني عربي بعد السلطان السعودي بن سلمان. ويعتبره السوريون بطلاً قومياً ردد بطولاته الأطفال. تخرج من الكلية الحربية وكان ضابطاً في القوات الجوية ومستشاراً. عسكرياً مع قوات الحكومة السورية التي انشق عنها عام 2012.

وبلغ إجمالي المدة التي قضاها الفارس في الفضاء 7 أيام و23 ساعة وخمس دقائق. ثم عاد إلى سلاح الجو السوري واستقر في مدينة حلب. منحه الاتحاد السوفيتي في ذلك الوقت لقب البطل لإنجازاته كرائد فضاء. كما حصل على “وسام لينين” وهو أعلى وسام. المدني الممنوح من قبل الاتحاد السوفياتي.

وتحدث خلال وجوده في الفضاء مع الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد عبر الأقمار الصناعية، وتحدث في وقت سابق عن محاولات النظام استبداله برائد الفضاء البديل محمد حبيب على متن الرحلة، على اعتبار أن حبيب رجل فضاء. الرجل العلوي، إذ أن هذا الطلب لم يلق صدى لدى الروس.

 

رحيل رائد الفضاء السوري اللواء محمد فارس

ملاحظة: هذا الخبر رحيل رائد الفضاء السوري اللواء محمد فارس نشر أولاً على موقع (البوابة) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!