أخبار العراق

حكومة الاقليم توافق على توطين الرواتب

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : حكومة الاقليم توافق على توطين الرواتب والذي نشر في موقعنا بتاريخ 2024-05-05 17:13:22 . والان الى التفاصيل.


5 مايو، 2024
بغداد/المسلة الحدث: أكد عضو اللجنة المالية في البرلمان معين الكاظمي، أن حكومة إقليم كردستان وافقت على توطين رواتب موظفي الاقليم في المصرف العراقي للتجارة (TBI).
وقال الكاظمي، إن هناك مفاوضات بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان بخصوص توطين رواتب الموظفين، وأخيرا وافقت حكومة الإقليم على التوطين في مصرف الـ TBI.
واضاف: حاليا يجري حوارا في أربيل بخصوص آلية التوطين، ومن المفروض أن يتم التوطين لكل رواتب الموظفين البالغ عددهم 670 ألف موظف، دون أن تكون هناك إضافات لموظفين ممن هم غير موجودين ضمن قاعدة البيانات الرسمية والحقيقية.
وأشار إلى أنه بالنسبة للرواتب اليدوية التي ترسل شهريا، أعتقد هناك مشكلة في السيولة المالية لدى وزارة المالية الاتحادية لتوفير هذه الكميات من المبالغ.
وأكد أن هناك جدية من حكومة السوداني لمعالجة الموضوع، مبينا أن المشكلة كانت من الطرفين سابقا، حيث لم يوافق إقليم كردستان على التوطين في المصرف الاتحادي في الـ TBI أو الرافدين أو الرشيد.
وتابع أن الإقليم كان يصر على التوطين في مصرف باسم حسابي، وهذا مصرف أهلي لا يمكن ضمانه، لذلك الآن الموافقة الأخيرة من رئيس إقليم كردستان على التوطين في مصرف الـ TBI، ستحل جزءا كبيرا من المشكلة.
ولفت إلى أنه تم اتخاذ كل الإجراءات اللازمة من قبل إقليم كردستان، ولكنها إجراءات متأخرة تحتاج إلى أيام محدودة لإطلاق وجبة رواتب الشهر الرابع لموظفي الإقليم، وثم يأتي موضوع التوطين خلال هذا الشهر، أي بمعنى خلال هذا الأسبوع من المفترض يتم الوصول إلى نتيجة، لتحويل متطلبات إقليم كردستان كما جرت خلال الفترة السابقة بما يقارب 700 مليار دينار.
وأردف القول، أنه إذا كانت هناك جدية من الطرفين يمكن أن يحسم أغلب التوطين خلال الشهر الخامس، أي خلال شهر أيار الجاري، على اعتبار أن هناك شركة ستدخل على موضوع التوطين، وهي شركة (كي كارد) أو (ماستر كارد)، وهذه شركات من مصلحتها أن تنجز العمل بأسرع وقت ممكن، لتكون لها عمولة من رواتب الموظفين شهريا لقاء هذه الخدمات المقدمة.
وبين أن المشروع المقبل من المفروض يكون غير مشروع حسابي، أي إذا كانت هناك شركة تتفق معها وزارة المالية مثل شركة (ماستر كارد) أو (كي كارد)، مشددا على أن المهم هو التوطين أن يتم في المصرف الحكومي الاتحادي مصرف التجارة العراقي.
واستدرك القول، أن هذا هو شرط المحكمة الاتحادية، أن يكون التوطين في المصارف الاتحادية الحكومي، وهو ما وافقت عليه حكومة إقليم كردستان أخيرا بأن يكون لتوطين في مصرف الـTPI، مشيرا إلى أن هذا المصرف لديه فروع في أربيل وسليمانية ودهوك.
وبشأن الاتفاق الحاصل بين وزارة المالية الاتحادية وإقليم كردستان، قال الكاظمي: لم يصلنا شيئا من وزارة المالية بخصوص ذلك، وبخصوص آلية التوطين، إذا ما كان من خلال مشروع حسابي الذي اقتراحه إقليم كردستان، أو من خلال شركة (كي كارد) و(ماستر كارد) وغيرها.
ويعتقد، أن المفاوضات والحوار الذي يجري حاليا بين مصرف الـ TPI والجانب الكوردي، لحسم موضوع توطين رواتب الموظفين، هو من أجل الوصول إلى رؤية مشتركة بخصوص آلية توطين الرواتب وطريقتها، مبينا أن بعد الاتفاق على هذه الرؤية وهذه الآلية يتم الدخول في الجانب العملي التفصيلي.
وأكد أن المحكمة الاتحادية كانت قراراتها ملزمة، وقد التزمت بها الحكومة الاتحادية، بشرط أن يلتزم إقليم كردستان بعدم إضافة أسماء جديدة بعناوين فضائيين في قاعدة البيانات المرسلة، لاسيما وأن في السابق هناك معلومات وأخبار حول أعداد كبيرة تصل إلى 150 ألف مسجلين ضمن الرواتب في الإقليم ولكنهم لا يستلمون رواتبهم أو أنهم ليس لديهم عمل في الدوائر الحكومية، ولكنهم محسوبين على الأحزاب ويستلمون رواتبهم أيضا.
وأشار إلى أن هذا الموضوع لا بد من معالجته في عملية التوطين للرواتب، فلا بد أن تكون هناك شفافية بخصوص الأسماء، وعدم زيادتها بأي نحو وذلك إضافة إلى التعاون المطلوب من حكومة إقليم كوردستان في تسليم الـ 400 ألف برميل نفط يوميا إلى وزارة النفط الاتحادية، حيث لم يجري ذلك منذ سنة تقريبا بالتالي مطلوب أن تكون هناك مصداقية وتعاونا حقيقيا بين حكومة إقليم كردستان والحكومة الاتحادية.

المسلة – متابعة – وكالات
النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

 

حكومة الاقليم توافق على توطين الرواتب

ملاحظة: هذا الخبر حكومة الاقليم توافق على توطين الرواتب نشر أولاً على موقع (المسلة) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن الخبر: حكومة الاقليم توافق على توطين الرواتب

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر حكومة الاقليم توافق على توطين الرواتب . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!