اخبار شعبنا المسيحي

الرئيس مسعود بارزاني: تسمية لويس ساكو بطريركاً على الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم خطوة في محلها

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : الرئيس مسعود بارزاني: تسمية لويس ساكو بطريركاً على الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم خطوة في محلها  . والان الى التفاصيل.

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

أعتبر الرئيس مسعود بارزاني، أن تسمية غبطة البطريرك مار لويس ساكو بطريركا، على الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم، خطوة “صحيحة وفي محلها”.

وذكر في تغريدة على حسابه في موقع “إكس” (تويتر سابقا)، الأربعاء (12 حزيران 2024)، أن “قرار تسمية غبطة البطريرك مار لويس ساكو بطريركا على الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم خطوة صحيحة وفي محلها”.

وأثنى الرئيس مسعود بارزاني، على قرار محمد شياع السوداني رئيس الوزراء العراقي الاتحادي، بتسمية غبطة البطريرك مار لويس ساكو بطريركا على الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم.

وأمس الثلاثاء، تسلم البطريرك الكاردينال لويس روفائيل ساكو النسخة الرسمية للأمر الديواني الموَقّع من رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني بتسميته بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم، وتولّيه أوقاف الكنيسة الكلدانية.

وفي تموز 2023 أصدر رئيس الجمهورية، عبد اللطيف رشيد، مرسوماً جمهورياً بسحب المرسوم الجمهوري رقم (147) لسنة 2013، الخاص بتعيين البطريرك لويس ساكو، بطريرك بابل على الكلدان في العراق والعالم، ومتولياً على أوقافها.

لكن في تموز الماضي، قررت رئاسة الجمهورية سحب المرسوم الجمهوري رقم (147) لسنة 2013 الخاص بالكاردينال البطريرك لويس روفائيل ساكو.

وأثار القرار في حينه حالة من الجدل والانتقادات، مما وصف بأنه صدر تحت تأثير سياسي، ولصالح جهات بعينها.

وتعتبر الكنيسة الكلدانية من أكبر الكنائس في العراق، حيث تشير التقديرات إلى أن عدد المسيحيين في العراق وإقليم كردستان لا يتجاوز 400 ألف مسيحي، مقارنة ب 1.5 مليون قبل عقدين من الزمن، لكن معظمهم هاجروا بسبب التوترات والصراعات.

 

الرئيس مسعود بارزاني: تسمية لويس ساكو بطريركاً على الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم خطوة في محلها

ملاحظة: هذا الخبر الرئيس مسعود بارزاني: تسمية لويس ساكو بطريركاً على الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم خطوة في محلها نشر أولاً على موقع (عشتار) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

معلومات عن الخبر : الرئيس مسعود بارزاني: تسمية لويس ساكو بطريركاً على الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم خطوة في محلها

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر الرئيس مسعود بارزاني: تسمية لويس ساكو بطريركاً على الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم خطوة في محلها . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار مسيحية. ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

 

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!