اخبار طب وصحة

المتلازمة السابقة للحيض PMS.. أعراض متفاوتة للاضطراب المزعج وخطوات للعلاج

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : المتلازمة السابقة للحيض PMS.. أعراض متفاوتة للاضطراب المزعج وخطوات للعلاج  . والان الى التفاصيل.

تتضمن متلازمة ما قبل الحيض (PMS) مجموعة متنوعة من العلامات والأعراض، بما في ذلك تقلب المزاج، وألم في الثديين، والرغبة الشديدة في تناول الطعام، والتعب، والتهيج، والاكتئاب. تشير التقديرات إلى أن حوالي 3 من كل 4 نساء تظهر عليهن بعض أعراض الدورة الشهرية أثناء الحمل. فترة الحيض.

تتكرر أعراض الدورة الشهرية في أنماط يمكن التنبؤ بها، ولكن شدة التغيرات الجسدية والعاطفية التي تواجهينها خلال الدورة الشهرية قد تتراوح من خفيفة إلى شديدة.

قد تساعدك طرق العلاج وتعديلات نمط الحياة على تخفيف علامات وأعراض متلازمة ما قبل الحيض أو التعامل معها.

أعراض متلازمة الدورة الشهرية

قائمة العلامات والأعراض المحتملة لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية طويلة، ولكن معظم النساء يعانين فقط من بعض هذه المشاكل:

– العلامات والأعراض العاطفية والسلوكية:

التوتر أو القلق. مكتئب المزاج. نوبات البكاء. تقلبات المزاج، أو الانفعالات، أو الغضب. تغيرات في الشهية والرغبة في تناول الطعام. صعوبات في النوم (الأرق). الانسحاب الاجتماعي. تركيز ضعيف. تغير في الإثارة الجنسية.

– العلامات والأعراض الجسدية:

ألم في المفاصل أو العضلات. صداع. إنهاك. زيادة الوزن المرتبطة باحتباس السوائل. انتفاخ. حنان الثدي. انتشار حب الشباب. الإمساك أو الإسهال. عدم تحمل الكح-و*ل.

بالنسبة للبعض، يعد الألم الجسدي والضغط النفسي من الأعراض الشديدة بما يكفي للتأثير على حياتهم اليومية، وبغض النظر عن شدة الأعراض، فإن الأعراض والعلامات تختفي بشكل عام خلال أربعة أيام من بداية الدورة الشهرية بالنسبة لمعظم النساء.

لكن يعاني عدد قليل من النساء المصابات بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية من أعراض معيقة كل شهر، ويسمى هذا النوع من الدورة الشهرية بالاضطراب المزعج السابق للحيض (PMDD).

تشمل علامات وأعراض الاضطراب المزعج السابق للحيض: الاكتئاب، وتقلب المزاج، والغضب، والقلق، والشعور بالإرهاق، وصعوبة التركيز، وسهولة الانفعال، والتوتر.

أسباب متلازمة ما قبل الحيض

الأسباب الدقيقة لمتلازمة ما قبل الحيض غير معروفة، ولكن هناك عدة عوامل قد تساهم في هذه الحالة:

التغيرات الدورية في الهرمونات.. مؤشرات وأعراض متلازمة ما قبل الحيض تتغير مع التقلبات الهرمونية وتختفي مع الحمل وانقطاع الطمث.

التغيرات الكيميائية في الدماغ.. يمكن أن تؤدي التقلبات في مستوى السيروتونين، وهو مادة كيميائية في الدماغ (ناقل عصبي) يُعتقد أنها تلعب دورًا حاسمًا في الحالات المزاجية، إلى ظهور أعراض متلازمة ما قبل الحيض. قد تساهم الكميات غير الكافية من السيروتونين في اكتئاب ما قبل الحيض، بالإضافة إلى التعب والرغبة الشديدة في تناول الطعام واضطرابات النوم.

اكتئاب. تعاني بعض النساء المصابات بمتلازمة ما قبل الحيض من اكتئاب غير مشخص، على الرغم من أن الاكتئاب وحده لا يسبب جميع الأعراض.

علاج متلازمة ما قبل الحيض

يمكن أن يؤدي إجراء تغييرات في نمط الحياة إلى تخفيف أعراض الدورة الشهرية لدى العديد من النساء، ولكن اعتمادًا على شدة الأعراض، قد يصف طبيبك واحدًا أو أكثر من أدوية الدورة الشهرية.

تختلف فعالية الأدوية في تخفيف الأعراض بين النساء. تشمل الأدوية الموصوفة طبيًا فقط لعلاج متلازمة ما قبل الحيض ما يلي:

مضادات الاكتئاب: حققت مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية، والتي تشمل فلوكستين (بروزاك)، وباروكسيتين (باكسيل، وبيكسيفا)، وسيرترالين (زولوفت)، وغيرها، نجاحًا كبيرًا في تقليل أعراض اضطرابات المزاج. SSRIs هي خيارات العلاج الأولى للحالات الشديدة. من متلازمة ما قبل الحيض أو اضطراب ما قبل الحيض المزعج، عادة ما يتم تناول هذه الأدوية يوميا. ومع ذلك، قد يقتصر استخدام مضادات الاكتئاب على أسبوعين قبل بدء الدورة الشهرية، وذلك لدى بعض النساء المصابات بمتلازمة ما قبل الحيض.

العقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية). يمكن للأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية، مثل إيبوبروفين (أدفيل، وموترين آي بي، وغيرهما) أو نابروكسين الصوديوم (أليف)، أن تخفف التشنجات المؤلمة وانزعاج الصدر.

مدرات البول. في حين أن التمارين الرياضية والحد من تناول الملح لا يكفيان لتقليل زيادة الوزن والتورم والانتفاخ الناتج عن الدورة الشهرية، فإن تناول (مدرات البول) يمكن أن يساعد جسمك على إفراز السوائل الزائدة عبر الكلى. سبيرونولاكتون (ألداكتون) هو مدر للبول. مما قد يساعد في تخفيف بعض أعراض متلازمة ما قبل الحيض.

موانع الحمل الهرمونية: هذه الأدوية الموصوفة طبيًا توقف الإباضة. مما قد يؤدي إلى تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الحيض.

 

المتلازمة السابقة للحيض PMS.. أعراض متفاوتة للاضطراب المزعج وخطوات للعلاج

ملاحظة: هذا الخبر المتلازمة السابقة للحيض PMS.. أعراض متفاوتة للاضطراب المزعج وخطوات للعلاج نشر أولاً على موقع (الشرق) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!