اخبار شعبنا المسيحي

الاحتفال بتذكار القديس مار كوركيس الشهيد في مانكيش 2020

يصادف اليوم 24/4/2020 تذكار الشهيد مار كوركيس حيث تحتفل الكنيسة الكلدانية بهذا التذكار سنويا . الشهيد مار كوركيس هو قديس معروف بشكل خاص في قرانا في شمال العراق وتمثل ايقونته المشهورة قصته التي كانت تروى لنا بشكل ممتع خلال دروس التعليم المسيحي منذ الصغر. الشهيد مار كوركيس عاش في الربع الاخير من القرن الثالث الميلادي واستشهد في العام 307 م وحارب الظلم في حياته وكان شجاعا مؤمنا برسالته حيث استشهد من اجل مبادئه وايمانه ومحاربته للطغيان. سميت باسمه العديد من الكنائس وقد سميت كنيسة مانكيش باسمه منذ تأسيسها ويعتبر شفيع مانكيش الاول.

للقديس مار كوركيس قصص كثيرة في تاريخ مانكيش فقد اظهر عجائب كثيرة وظهر عدة مرات راكبا فرسه الابيض مدافعا عن مانكيش واهلها في الازمنة الصعبة التي مرت بها قريتنا الحبيبة وشهد على ذلك الغرباء المتواجدين في مانكيش قبل اهلها. تكرم مانكيش شفيعها مار كوركيس وتقيم له احتفالات دينية واجتماعية مميزة في كل سنة تزامنا مع تذكاره في 24/4 ، حيث أن القرية باكملها تسهر ليلة تذكاره استعدادا لعمل الهريسة المشهورة باسمه “هريسة مار كوركيس”.
يذكر ان هذا العام و بسبب ڤايروس كور*و*نا المنتشر في جميع انحاء العالم اختصر المانكيشين الاحتفال بعيد مار كوركيس الشهيد في بيوتهم إلتزاماً بإرشادات الكنيسة و حكومة اقليم كردستان العراق .
في الختام نطلب شفاعة مار كوركيس الشهيد وصلواته ليحفظ مانكيش واهلها .

شكر خاص للاخ عيسى ميا لارسال الفيديوهات لموقع مانكيش نت .

 

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!