أخبار التكنولوجيا

أين وكيف تبيع المنتجات الرقمية

أين وكيف تبيع المنتجات الرقمية – مع عدم وجود ما يدعو للقلق بشأن التخزين أو الشحن ، تعد المنتجات الرقمية أكثر ملاءمة للإدارة من المنتجات المادية. ناهيك عن أنه يمكن للعملاء عادةً الوصول إلى الملفات على الفور ، فور إجراء الدفع.

ستغطي هذه المقالة كل ما يمكن معرفته عن هذه الأنواع من المنتجات ، بدءًا من ماهيتها إلى كيف يمكن أن تكون طريقة رائعة لكسب المال عبر الإنترنت. سنغطي الأنواع المختلفة ، بالإضافة إلى مكان وكيفية بيع المنتجات الرقمية باستخدام أفضل النصائح والحيل لدينا.

ما هي المنتجات الرقمية وما هي مميزاتها؟

المنتجات الرقمية هي منتجات موجودة في شكل رقمي ، عادةً كملف كمبيوتر. وتشمل هذه الكتب الإلكترونية ، والبرامج ، والخطوط المخصصة والرسومات ، والدورات التدريبية عبر الإنترنت ، والصور المخزنة ، على سبيل المثال لا الحصر.

المزايا الرئيسية لبيع هذا النوع من المنتجات هي:

لا يوجد جرد مادي. لا تحتاج إلى إنفاق الأموال على التخزين وإدارة المخزون.
لا يوجد نقص في المخزون. نادرا ما تقلق بشأن نفاد المخزون ، على عكس بيع المنتجات الملموسة.
لا يوجد شحن. لا تحتاج إلى الخوض في متاعب التعامل مع الشحن وتكاليفه الباهظة ، حيث سيكون منتجك الرقمي متاحًا على الفور.
حاجز منخفض للدخول. بسبب نقص إدارة المخزون والشحن ، تسمح تكاليف البدء المنخفضة للقادمين الجدد بالدخول بسهولة إلى هذا النوع من السوق.

بالطبع ، هناك أيضًا بعض العيوب:

سوق تنافسي. نظرًا لأن تكاليف بدء التشغيل منخفضة نسبيًا ، فإن المنافسة للحفاظ على النمو الإجمالي للشركة عالية نسبيًا. ستحتاج إلى وضع استراتيجيات تسويقية قوية ومبتكرة لجذب عملاء جدد.
صيانة الخادم. إذا تعطل خادمك في أي وقت ، فلن يتمكن العملاء من إجراء عمليات شراء أو تنزيل ملفاتهم. اختر استضافة ويب موثوقة وآمنة لمتجرك عبر الإنترنت.

أنواع المنتجات الرقمية التي يمكنك بيعها

بغض النظر عن فكرة عملك ، سواء كنت معلمًا أو فنانًا رقميًا ، فهناك العديد من أنواع المنتجات القابلة للتنزيل التي يمكنك تجربتها.

عند اختيار نوع المنتج الرقمي الذي يجب التركيز عليه ، حدد نقاط قوتك ، وفكر في طموحاتك ، وفكر في أكثر ما يثير اهتمامك.

الكتب الإلكترونية ومنتجات المعلومات الأخرى

الكتاب الإلكتروني هو منشور رقمي يمكن قراءته على الأجهزة الإلكترونية مثل قارئات الكتب الإلكترونية والهواتف وأجهزة الكمبيوتر المحمولة.

تشير Infoproducts إلى ملفات PDF أو الدورات التدريبية عبر الإنترنت التي تحتوي على مواد تعليمية تهدف إلى تعليم مهارة أو تجارة معينة.

تتراوح المهارات اللازمة للنجاح في هذا المجال من الكتابة الإبداعية إلى إنتاج الفيديو إلى المعرفة العامة بالموضوع.

لا يبدو أن الكتب الرقمية تفقد شعبيتها أو ملاءمتها ، وكتابة واحدة لا تتطلب استثمارًا نقديًا كبيرًا.

التطبيقات

تتضمن بعض الأمثلة على التطبيقات التي يمكنك بيعها مشغلات الوسائط أو برامج تحرير الصور أو الفيديو أو تطبيقات المراسلة أو أدوات الإنتاجية.

يتطلب إنشاء تطبيق جوال خلفية قوية في لغات البرمجة مثل Java، بما في ذلك فهم جيد لتجربة المستخدم وتصميم الواجهة.

تحظى تطبيقات الأجهزة المحمولة بشعبية ومربحة بشكل خاص ، لكن تكاليف إنشاء واحدة تعتمد تمامًا على متطلباتك واحتياجات التصميم الخاصة بك.

ألعاب

كما هو الحال مع التطبيقات ، يجب أن يكون مطورو الألعاب على دراية جيدة بلغات البرمجة المختلفة وتصميم الصور والصوت والكتابة الإبداعية.

نمت ألعاب الهاتف المحمول ، على وجه الخصوص ، بشكل كبير في السنوات الأخيرة ، متجاوزة ما يقرب من 50٪ من السوق العالمية. علاوة على ذلك ، من الممارسات الشائعة تحقيق المزيد من الدخل من المنتج الرقمي من خلال اعتماد العديد من نماذج الأعمال المختلفة.

التصميمات الرقمية

يشير الفن الرقمي إلى العمل المنجز والمقدم باستخدام برامج تحرير الرسوم مثل Adobe Photoshop أو Illustrator ، أو Maya للنمذجة ثلاثية الأبعاد والرسوم المتحركة.

يعد التصميم الرقمي مصطلحًا أوسع نطاقًا يشير إلى أي تصميم يظهر على منصة رقمية بدلاً من الطباعة. يتضمن ذلك ، على سبيل المثال ، تصميم الويب أو واجهة المستخدم (واجهة المستخدم) أو UX (تجربة المستخدم).

الصوتيات

الصوتيات هي تسجيلات صوتية تستخدم في إنشاء الموسيقى ومقاطع الفيديو.

الحلقات ، على وجه الخصوص ، عبارة عن مقطوعات موسيقية قصيرة يمكن تشغيلها بشكل متكرر ، عادة ما بين نغمة واحدة وأربع دقات في كل شريط. غالبًا ما يبحث منتجو الموسيقى عن أفكار أصلية للمشاريع التي يعملون عليها حاليًا ، وهذا هو السبب في أن إنشاء عينات وحلقات يحظى بشعبية كبيرة بين الموسيقيين الشباب.

لدمج العينات والحلقات في أغنية ، يجب أن تكون بارعًا في استخدام العينات أو محطات عمل الصوت الرقمي ولديك معرفة ممتازة بكتابة الأغاني.

التصوير الفوتوغرافي والفيديو

يركز التصوير الفوتوغرافي والفيديو على إنشاء وبيع الصور ومقاطع الفيديو والرسوم التوضيحية التي يمكن شراؤها من خلال نماذج الترخيص المختلفة.

يسمح التصوير الفوتوغرافي للمخزون للعملاء بشراء إذن قانوني لاستخدام الصور في مشاريعهم الخاصة. عادة ما يتم التقاط هذه الصور بواسطة المصور نفسه وإرسالها إلى وكالات التصوير الفوتوغرافي.

عند إجراء عملية بيع ، يتم تقسيم الرسوم بين الفنان الذي أنشأ الصورة والوكالة التي تسهل البيع.

نماذج الويب وقوالب المستندات

في تصميم الويب ، يعد نموذج الويب عبارة عن مسودة تصميم مرئي ثابت لموقع ويب يمثل المظهر النهائي للموقع.

من ناحية أخرى ، يتم تنسيق قالب المستند ليناسب غرضًا معينًا ، على سبيل المثال ، لاستخدامه كورقة فاتورة أو خطاب عمل.

لإنشاء هذه الأنواع من المنتجات مثل نماذج مواقع الويب وقوالب المستندات ، قد تحتاج إلى مهارات البرمجة بالإضافة إلى مهارات تصميم الرسومات والويب.

قوالب وتصميم مواقع الويب

يتم إنشاء قوالب وتصميم مواقع الويب وبيعها كبديل لإنشاء تصميم ويب من البداية. يؤكد البعض على الجماليات ، في حين أن البعض الآخر أكثر ملاءمة لأنواع معينة من الأعمال.

لإنشاء سمات وقوالب ، يجب أن تتمتع بمهارات قوية في البرمجة وتصميم الويب. يمكنك العثور على إبداعاتك الخاصة أو بيعها على منصات مثل ThemeForest و Creative Market.

الإضافات

الإضافات عبارة عن إضافات تخصص برامج أخرى ، مثل تطبيقات الجوال أو متصفحات الويب ، عن طريق إضافة ميزات لم يتم ترميزها في الأصل للتطبيق.

على سبيل المثال ، يُعرف WordPress بمكتبة واسعة من المكونات الإضافية لجهات خارجية. إذا كنت فنانًا رقميًا ، فقد تبحث عن مجموعة معينة من الأدوات لبرنامج Adobe After Effects.

أفضل 7 منصات لبيع المنتجات الرقمية

عند بيع منتج رقمي ، يعد وجود الأدوات المناسبة في مكانها منذ البداية أمرًا بالغ الأهمية. لهذا السبب قمنا بتجميع قائمة بأفضل الطرق والأنظمة الأساسية المتاحة اليوم لإنجاز هذه المهمة المحددة.

1. Easy Digital Downloads

التنزيلات الرقمية السهلة الصفحة الرئيسية

Easy Digital Downloads هو مكون إضافي لبرنامج WordPress يمكنك استخدامه لبيع المنتجات الرقمية من موقع WordPress الخاص بك.

باستخدام هذا البرنامج المساعد ، يمكنك تقديم رموز الخصم وتعيين حدود تنزيل الملفات وتعيين تواريخ انتهاء الصلاحية للروابط. يمكنك أيضًا استخدام النظام الأساسي لإعداد التقارير المدمج الخاص به لعرض الإحصائيات وتشغيل التقارير أو إنشاء صفحات حساب العميل.

تعد التنزيلات الرقمية السهلة خيارًا مثاليًا للأشخاص الذين هم بالفعل على دراية بـ WordPress ويريدون التركيز بشكل خاص على بيع المنتجات الرقمية عبر الإنترنت.

الأسعار ورسوم المعاملات

Easy Digital Downloads مجاني للاستخدام ، ولكن يمكنك تثبيت بعض الإضافات المجانية أو المدفوعة لاستخدام ميزات إضافية.

كما يقدم خططًا مميزة تتراوح من 99 دولارًا سنويًا إلى 499 دولارًا سنويًا. أنها توفر ميزات متقدمة مثل تسجيل البريد الإلكتروني بعد الشراء والبيع العابر. ليس لديهم رسوم المعاملات.

2. Zyro

صفحة متجر Zyro على الإنترنت

Zyro هو منشئ مواقع الويب الذي يستخدم غالبًا لإنشاء متجر على الإنترنت. لديه وسيلة سهلة لاستخدام محرر السحب والإفلات والقوالب المعدة مسبقًا ، مما يسمح للمبتدئين بإنشاء موقع ويب دون أي مهارات تطوير الويب.

يأتي أيضًا مع خدمة استضافة مُدارة ، بحيث يمكن للمستخدمين التركيز على إنشاء موقع دون القلق بشأن الصيانة الخلفية.

تتضمن ميزات متجر Zyro عبر الإنترنت خيارات متعددة للدفع عبر الإنترنت وكوبونات الخصم وإشعارات البريد الإلكتروني وبطاقات الهدايا.

الأسعار ورسوم المعاملات

Zyro لديه خطتان لمتجر على الإنترنت. يتضمن كلا الاشتراكين صفر رسوم وضمان استرداد الأموال لمدة 30 يومًا.

أبسط خيار يكلف 9.90 دولارًا شهريًا ويأتي مع ميزات التجارة الإلكترونية الأساسية. باستخدام هذه الخطة ، يمكنك بيع ما يصل إلى 100 منتج رقمي.

من ناحية أخرى ، فإن سعر الخطة الأعلى هو 14.90 دولارًا في الشهر. تقدم هذه الحزمة منتجات غير محدودة وبيع متعدد القنوات وميزة استرداد عربة التسوق المهجورة.

3. WooCommerce

صفحة WooCommerce الرئيسية

WooCommerce هو مكون إضافي للتجارة الإلكترونية لبرنامج WordPress ، وهو نظام إدارة محتوى لإنشاء تطبيقات ويب متنوعة.

سيعمل هذا المكون الإضافي على تمكين وظائف المتجر عبر الإنترنت على موقع WordPress الخاص بك. من الممكن أيضًا تكوين إعدادات بيع المنتجات الرقمية ، مثل طريقة الوصول إلى الملفات وتنزيلها.

بالإضافة إلى ذلك ، تتوفر المكونات الإضافية للمساعدة في بيع منتجات معينة ، مثل البرامج والدورات التدريبية المدفوعة.

يتطلب استخدام WordPress نهجًا مستضافًا ذاتيًا ، مما يعني أنه سيتعين عليك العثور على مضيف ويب وإعداد معظم الجوانب بنفسك. يتيح ذلك مزيدًا من التحكم وقابلية التوسع لتنمية متجرك على المدى الطويل.

ومع ذلك ، قد تحتاج إلى بعض المعرفة التقنية لحل مشكلات موقع الويب والاستضافة.

الأسعار ورسوم المعاملات

WordPress و WooCommerce مجانيان ، لذا سيخصص جزء كبير من التكاليف لخدمة استضافة الويب واسم المجال.

4. MemberPress

عضو اضغط الصفحة الرئيسية

إذا كنت ترغب في إجراء مبيعات عبر الإنترنت باستخدام نظام اشتراك بالعضوية ، فقد يكون MemberPress خيارًا مناسبًا لك.

MemberPress هو مكون إضافي لبرنامج WordPress يسمح لك ببيع المنتجات الرقمية من خلال نظام الدفع لكل عرض ، حيث يمكنك إنشاء وإدارة مستويات مختلفة من اشتراكات العضوية.

يمكنك إدارة وصول العملاء إلى المحتوى الرقمي وأجزاء معينة من موقع الويب. يمكنك منح وإلغاء مستوى الوصول الخاص بهم بناءً على نوع خطة العضوية التي قاموا بشرائها.

بالإضافة إلى العضويات المتكررة ، يسمح MemberPress أيضًا بالمبيعات بناءً على مدفوعات لمرة واحدة.

الأسعار ورسوم المعاملات

تقدم MemberPress نسخة تجريبية مجانية لمدة 14 يومًا مع ضمان استرداد كامل. تتراوح أسعار MemberPress من 149 دولارًا أمريكيًا سنويًا للخطة الأساسية إلى 349 دولارًا أمريكيًا سنويًا لخطة Pro. ولا توجد رسوم معاملات عليها.

5. Shopify

Shopify الصفحة الرئيسية

إذا كنت تريد منصة تجارة إلكترونية موثوقة وسهلة الاستخدام ، فعليك التفكير في استخدام Shopify.

يقدم أكثر من 70 نموذجًا سريع الاستجابة ويحتوي على ميزات تحسين محركات البحث المضمنة مثل علامات العنوان وأوصاف التعريف.

يمكنك تصفح Shopify App Store للعثور على عدد كبير من المكونات الإضافية والإضافات للتكامل مع موقعك. يمكن أيضًا استخدام Shopify جنبًا إلى جنب مع منصات الوسائط الاجتماعية ، مثل Facebook أو Pinterest.

Shopify مناسب للمبتدئين الذين يعملون بميزانية محدودة ويفضلون الذهاب إلى حل تجارة إلكترونية مستضاف سريع وسهل.

الأسعار ورسوم المعاملات

بدلاً من الخطة المجانية ، تقدم Shopify إصدارًا تجريبيًا مجانيًا لمدة 14 يومًا ، بينما تتراوح أسعار خطط Premium من 27 يورو إلى 289 يورو شهريًا.

Shopify لديه رسوم معاملات 2٪ يمكن تخفيضها إلى 0.5٪ إذا اخترت الخطة الأعلى. يمكن تجنب رسوم المعاملة هذه عن طريق التبديل إلى بوابة الدفع Shopify – Shopify المدفوعات.

6. Gumroad

الصفحة الرئيسية Gumroad

إذا كنت تبحث عن خدمة تجارة إلكترونية بسيطة تبسط عملية بيع السلع الرقمية للفنانين والمبدعين ، فعليك تجربة Gumroad.

مع Gumroad ، يمكنك أن تقدم لعملائك أكواد خصم ، وتنسيقات منتجات متعددة ، ومعاينات على منصات وسائل التواصل الاجتماعي ، بالإضافة إلى العديد من بوابات الدفع والعملات.

يعد Gumroad خيارًا رائعًا للفنانين البصريين والمؤلفين الذين يرغبون في بيع إبداعاتهم عبر الإنترنت ، حيث تلبي المنصة هذا المكان المحدد.

الأسعار ورسوم المعاملات

يمكنك استخدام Gumroad مجانًا ، وعندما تقوم بالتسجيل لأول مرة ، تحصل على حساب مجاني. ومع ذلك ، إذا كنت تبحث عن ميزات إضافية ، فيمكنك دائمًا الترقية إلى حساب Premium مقابل 10 دولارات شهريًا.

بالنسبة للحسابات المجانية ، يتقاضى Gumroad رسوم معاملات 8.5٪ و 0.30 دولارًا أمريكيًا لكل عملية بيع. بينما بالنسبة لحسابات Premium ، يتم تخفيض رسوم المعاملة إلى 3.5٪ والإضافية 0.30 دولار لكل عملية بيع. لا توجد رسوم معاملات للمنتجات التي يمكن تنزيلها مجانًا.

7. Sellfy

الصفحة الرئيسية Sellfy

Sellfy هو أحد أشهر حلول التجارة الإلكترونية لبيع المنتجات الرقمية.

يتيح لك Sellfy إضافة أزرار CTA للشراء الآن وأدوات المنتج ، بالإضافة إلى خيار بيع المنتجات على موقعك أو على منصات التواصل الاجتماعي. يحتوي على مجموعة واسعة من الميزات المفيدة مثل التسويق عبر البريد الإلكتروني ورموز الخصم وخيارات البيع بالتجزئة.

للمبتدئين الذين ليس لديهم مهارات في البرمجة ، تقدم Sellfy أيضًا أداة إنشاء مواقع الويب.

Sellfy مثالية للأشخاص الذين يرغبون في بيع الاشتراكات والمنتجات الرقمية والسلع المادية ، كل ذلك من منصة واحدة.

الأسعار ورسوم المعاملات

يمنحك Sellfy خيار التسجيل للحصول على نسخة تجريبية مجانية مدتها 14 يومًا.

تبدأ الأسعار من 29 دولارًا في الشهر وترتفع إلى 129 دولارًا في الشهر. إذا ربحت أكثر من 200000 دولار من المبيعات سنويًا ، فيمكنك الاتصال بأحد الموظفين للحصول على عرض مصمم للبائعين ذوي الحجم الكبير. ليس لديها رسوم المعاملات.

8. Selz

الصفحة الرئيسية Selz

Selz هو حل جميل وقوي للأشخاص الذين يرغبون في بيع المنتجات الرقمية. إحدى الميزات الفريدة التي قد تجدها عند استخدام Selz هي القدرة على تطبيق نظام دفق محدود الوقت على مجموعة مقاطع الفيديو التي تقدمها للعملاء.

تشمل الميزات الأخرى الحماية من الاحتيال في الوقت الفعلي ، وأكواد الخصم ، والمجال المخصص ، وميزات عربة التسوق المهجورة. كما يسمح لك بتضمين الأزرار وعناصر واجهة المستخدم والمتجر على منصات الوسائط الاجتماعية أو مواقع الويب.

الأسعار ورسوم المعاملات

يمكنك طلب إصدار تجريبي مجاني لمدة 14 يومًا لاستخدام Selz ، بينما تتراوح أسعار خطة Premium من 29 دولارًا في الشهر إلى 119 دولارًا في الشهر. هناك أيضًا خيار لشراء خطة Do It For Me تكلف 599 دولارًا شهريًا ، والتي ستوفر لك فريقًا من الخبراء لمساعدتك في إعداد عملك.

ستفرض عليك Selz رسومًا إضافية لكل عملية بيع يتم إجراؤها إذا كنت تستخدم بوابات دفع أخرى غير Selz Pay. يبدأ من 2٪ لكل معاملة ويمكن أن يصل إلى 0.5٪ لأغلى خطة.

نصائح واستراتيجيات لبيع المنتجات الرقمية

الآن بعد أن ناقشنا أنواع المنتجات والمنصات الرقمية لبيعها ، دعنا نتعلم كيفية بيعها باستخدام أفضل الممارسات أدناه.

فهم الترخيص والملكية

عندما تبيع محتوى رقميًا ، يشتري العملاء فقط ترخيصًا للاستخدام وليس الملكية. أنت تظل مالك المحتوى.

بناءً على نوع الترخيص الذي تقدمه ، يمكنك تحديد كيفية عرض المحتوى الخاص بك أو توزيعه. على سبيل المثال ، عندما تبيع فنًا رقميًا ، يمكنك تحديد عدد المرات التي يمكن فيها استخدام القطعة في حملة تسويقية لشخص ما.

بيع العناصر في حزم

تتمثل إحدى طرق بيع بعض منتجاتك الشهيرة في تجميعها معًا بدلاً من بيعها بشكل فردي.

على سبيل المثال ، عندما تبيع منتجات المعلومات ، يمكنك الجمع بين الكتاب الإلكتروني ومقاطع الفيديو التعليمية في حزمة واحدة ، مما يوفر قيمة أفضل مقابل المال.

استفد من تحسين محركات البحث

يعد تحسين محركات البحث (SEO) ، أو تحسين محرك البحث ، وسيلة لتحسين المحتوى لجعل ترتيب الصفحة أعلى في صفحات نتائج محرك البحث (SERPs) ، مما يضمن المزيد من حركة المرور إلى متجرك.

يمكن تطبيقه بعدة طرق ، مثل استخدام كلمات رئيسية معينة ، وعناوين تعريفية ، وأوصاف تعريفية ، وتختلف الأساليب باختلاف الأنظمة الأساسية. يمكنك استخدام أدوات تحسين محركات البحث (SEO) المصممة خصيصًا لهذا الغرض ، مثل Surfer SEO أو Yoast SEO إذا كان لديك موقع WordPress على الويب.

طور من وجودك على وسائل التواصل الاجتماعي

نظرًا لأن هذا النوع من المنتجات يُباع عبر الإنترنت في الغالب ، فإن إنشاء وجود قوي على وسائل التواصل الاجتماعي يعد أمرًا ضروريًا.

استخدم Facebook و Instagram و YouTube للإعلان عن الأخبار والأحداث المهمة والترويج لمنتجات جديدة والتفاعل مع عملائك للحصول على تعليقات.

لتوليد المزيد من الضجيج حول منتج رقمي قادم ، يمكنك إنشاء هدايا مجانية.

خاتمة

يعد بيع منتج رقمي مربحًا لأنك لست مضطرًا للتعامل مع المخزون ونقص المخزون والشحن.

ومع ذلك ، فإن بعض الجوانب السلبية لبيع هذا النوع من المنتجات عبر الإنترنت تتضمن سوقًا تنافسيًا إلى حد ما وتكاليف صيانة الخادم ، وهو أمر يجب أن تفكر فيه.

باختصار ، إليك بعض أنواع المنتجات الرقمية التي يمكنك بيعها عبر الإنترنت:

  • الكتب الإلكترونية ومنتجاتها
  • برامج الكمبيوتر وتطبيقات الهاتف المحمول
  • لعبة فيديو
  • التصاميم والفنون الرقمية
  • الصور ومقاطع الفيديو
  • نماذج الويب وقوالب المستندات.
  • قوالب مواقع الويب المخصصة وقوالب التصميم
  • الإضافات للتطبيقات الأخرى

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!