أخبار التكنولوجيا

أسباب بطء الواي فاي و 12 طريقة لزيادة السرعة

في عصر الاتصال السريع اليوم ، لا أحد يحب أن تكون شبكة Wi-Fi بطيئة ؛ لذلك إذا كانت شبكتك المنزلية بطيئة ، فاتبع الخطوات البسيطة الواردة في هذه المقالة. سنشرح في هذا الدليل كيفية القيام بكل طريقة من هذه الطرق ولماذا تكون مناسبة لتسريع شبكة WiFi.

من الأفضل اختبار سرعة الإنترنت لديك قبل أن تبدأ. هذا ليس مدرجًا في قائمتنا ، ولكنه سيساعدك على فهم مدى سرعتك الآن ومدى تغير سرعة Wi-Fi لديك بعد القيام بهذه الخطوات. بهذه الطريقة يمكنك مقارنة نتائج كل طريقة بالحلول الأخرى ومعرفة الطريقة الأكثر فعالية والأفضل بالنسبة لك.

هل هذا من الممكن بأبة طريقة؟ قم بتسريع الإنترنت عبر الهاتف المحمول أولاً

بعد ذلك ، قارن سرعتك الحالية بالسرعة التي ستتلقاها من مزود خدمة الإنترنت (ISP). يمكنك أن تجد هذا في حسابك على الإنترنت أو في فاتورة الإنترنت الخاصة بك. في هذه الحالة ، سوف تكتشف ما إذا كان إنترنت Wi-Fi الخاص بك بطيئًا حقًا أم أنه حان الوقت لاستخدام خدمة إنترنت أسرع.

1-تشغيل وإيقاف المودم (جهاز التوجيه)

افعل ذلك مع كل من جهاز التوجيه والمودم الخاص بك. قم بإيقاف تشغيل أي شيء متصل بجهاز Wi-Fi وتشغيله مرة أخرى. تذكر أن كل شيء يحتاج إلى استراحة من وقت لآخر ، وخاصة جهاز التوجيه ومودم WiFi.

يقوم المودم بترجمة إشارات الإنترنت بين الشبكة المنزلية ومزود خدمة الإنترنت. إذا كان الإنترنت لديك منخفضًا ، فإن إعادة تعيين المودم يعد خيارًا جيدًا لبدء عملية استكشاف الأخطاء وإصلاحها. قد تتمكن من حل مشكلة السرعة البطيئة عن طريق إيقاف تشغيل مودم الطاقة وتشغيله.

تحتاج أحيانًا إلى التأكد من أن المودم الخاص بك قد تمت معايرته بشكل صحيح لمطابقة إشارات مزود خدمة الإنترنت. للتأكد من ذلك ، اتصل بمزود خدمة الإنترنت وقم بإعداد المودم وفقًا لتعليماتهم.

3 حلول بسيطة للغاية لزيادة سرعة هاتف Android حتى مرتين!

بالإضافة إلى المودم ، يمكن تشغيل جهاز التوجيه وإيقاف تشغيله ، وإعادة ضبطه بسرعة لمسح ذاكرته ، وإعادة تشغيله بالطاقة. قد يبدو هذا وكأنه مهمة بسيطة ؛ لكن تشغيل وإيقاف تشغيل معدات الشبكات المنزلية يمكن أن يعزز بالفعل شبكة الإنترنت الخاصة بك. نوصي بإيقاف تشغيل الجهاز وإعادة تشغيله بانتظام ، مرة واحدة على الأقل كل بضعة أشهر.

2- انقل المودم إلى مكان أفضل

يعمل الواي فاي عن طريق إرسال موجات ، ويمكن للجدران والأسقف والأثاث وأي جسم كبير بشكل عام مقاطعة إشاراته أو حجبها. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للأجهزة الأخرى التي تولد موجات الراديو ، مثل الهواتف اللاسلكية وأجهزة مراقبة الأطفال وأفران الميكروويف ومكبرات الصوت التي تعمل بالبلوتوث ، حظر إشارات Wi-Fi.

لذلك ، إذا كان جهاز التوجيه الخاص بك موجودًا في جزء من المنزل حيث تمنع هذه العناصر إرسال الإشارات ، فمن الأفضل استبداله. أفضل مكان لجهاز التوجيه الخاص بك هو بالقرب من موقع مركزي تستخدم فيه الإنترنت معظم الوقت. تذكر عدم وضع جهاز التوجيه مطلقًا في خزانة أو رف حيث سيتداخل ذلك مع إعدادات الاتصال.

3-إعداد هوائيات المودم

تحتوي العديد من أجهزة التوجيه على هوائيات مدمجة – مما يعني أن هوائيات جهاز التوجيه مدمجة في جسم الجهاز ولا يمكنك تعديلها. إذا كان جهاز التوجيه الخاص بك أحد أجهزة التوجيه هذه ، فتخط هذه الخطوة ؛ ولكن إذا كان جهاز التوجيه الخاص بك يحتوي على هوائيات قابلة للتعديل ، فحاول إعادة تكوينها.

عادة ما تكون هوائيات جهاز التوجيه شاملة الاتجاهات ؛ أي أن جهاز التوجيه يرسل إشارة في جميع الاتجاهات بشكل عمودي على الهوائي. على سبيل المثال ، يرسل الهوائي العمودي إشارات Wi-Fi أفقيًا والعكس صحيح. لذلك إذا كنت ترغب في إرسال إشارات Wi-Fi إلى طوابق متعددة ، فيجب عليك ضبط الهوائي أفقيًا لإرسال الإشارات لأعلى ولأسفل.

4- تأكد من أنك في النطاق الترددي الصحيح

تعمل أجهزة التوجيه الحديثة بشكل أساسي على نطاقي تردد لاسلكي: 2.4 جيجا هرتز و 5 جيجا هرتز. يؤثر النطاق الترددي الذي تستخدمه للاتصال بالإنترنت على سرعة وجودة اتصالات جهاز التوجيه الخاص بك على مسافات مختلفة.

تم استخدام النطاق 2.4 جيجا هرتز لشبكة Wi-Fi من البداية ؛ ولكنه يستخدم أيضًا في العديد من الاتصالات اللاسلكية الأخرى. هذا هو السبب في أن موجات الراديو تكون مزدحمة قليلاً عند هذا التردد. بالإضافة إلى ذلك ، فإن السرعة القصوى للنطاق 2.4 جيجا هرتز أقل من النطاق 5 جيجا هرتز ، ولكن هذا النطاق يتمتع بسعة أفضل.

كيف أعرف ما إذا كان جهاز الكمبيوتر المحمول / الكمبيوتر الخاص بي قد تعرض للاختراق؟ ماذا أفعل بعد ذلك؟

غالبًا ما يظهر هذان النطاقان للتردد كشبكتي Wi-Fi منفصلتين. لذلك ، لإعادة تنظيم اتصالاتك ، يجب عليك إزالة النطاقات غير الصحيحة من النظام وإعادة الاتصال بالنطاق الصحيح لكل جهاز.

 

5. إزالة التوصيلات غير الضرورية

إذا كان عرض النطاق الترددي لديك منخفضًا ، فيجب أن تعطي الأولوية لاتصالك بالإنترنت. في الواقع ، يجب أن يكون كل شيء متصل بشبكتك ضروريًا ، ويجب إزالة أي اتصالات غير ضرورية.

قد يستغرق تصفح جميع الأجهزة والأجهزة المتصلة بشبكة Wi-Fi وقتًا طويلاً. أفضل وأسهل طريقة للقيام بذلك هي تغيير كلمة مرور WiFi. بهذه الطريقة ، بعد وضع كلمة مرور جديدة على شبكة Wi-Fi الخاصة بك ، يجب أن يستخدم أي جهاز يريد الاتصال به كلمة المرور هذه.

هذه طريقة جيدة للتخلص من الاتصالات غير الضرورية التي ربما تكون قد نسيتها. على سبيل المثال ، قد يبدأ هاتفك المحمول بهدوء في تحديث البرامج المختلفة دون رغبتك في ذلك.

ملاحظة مهمة: قد يحتوي جهاز التوجيه الخاص بك على تطبيق شبكة منزلية مثل NETGEAR Genie أو TP-Link Tether أو Xfinity xFi الذي يشير إلى الأجهزة المتصلة بشبكتك. إذا كان لديك مثل هذا البرنامج ، فيمكنك بسهولة العثور على اتصالات غير ضرورية وفصلها دون الحاجة إلى تغيير كلمة المرور أو تعطيل شبكة Wi-Fi بأكملها.

7 طرق بسيطة لمنع اختراق جميع أنواع شبكات WiFi للكمبيوتر

6- تغيير قناة WiFi

بالإضافة إلى التأكد من أن اتصال Wi-Fi متصل بنطاق التردد الصحيح ، يمكنك أيضًا تغيير قناة نطاق التردد لجهاز التوجيه الخاص بك. في الواقع ، هناك عدة قنوات مختلفة في كل نطاق تردد يمكنك اختيار استخدامها. ستختار معظم أجهزة التوجيه هذا تلقائيًا نيابةً عنك ؛ لكن في بعض الأحيان يمكن اتخاذ القرار الخاطئ.

قد تكون قنوات التردد مزدحمة ؛ على سبيل المثال ، إذا كنت تستخدم أنت وجيرانك قناة في نطاق التردد 2.4 جيجا هرتز ؛ يؤثر هذا على سرعة شبكة Wi-Fi ويخفضها.

يمكنك استخدام ميزة التشخيصات اللاسلكية على أجهزة Mac للعثور على أفضل قناة Wi-Fi (اضغط مع الاستمرار على مفتاح الخيار وانقر على شريط حالة Wi-Fi في الزاوية اليمنى العليا من الشاشة). أنت بحاجة إلى برنامج يسمى NetSpot للقيام بذلك في Windows. كلاهما يمكن أن يمنحك أفضل قنوات Wi-Fi لاستخدامها.

لتغيير قناة Wi-Fi الحالية الخاصة بك واستخدام أفضل قناة ، تحتاج إلى الانتقال إلى واجهة جهاز التوجيه عبر الإنترنت. يمكنك القيام بذلك عن طريق إدخال عنوان IP لجهاز التوجيه الخاص بك في متصفح الويب وتسجيل الدخول. بعد تسجيل الدخول ، ابحث عن إعدادات Wi-Fi الخاصة بك. في هذا القسم ، يجب أن يكون هناك خيار لتغيير قناة النطاق.

7- تحديث البرامج الثابتة للمودم

نظرًا لأنك أدخلت واجهة جهاز التوجيه الخاص بك في الخطوة 6 للتحقق من قناة Wi-Fi الخاصة بك ، في هذه الخطوة يمكنك التحقق مما إذا كان هناك تحديث برنامج معين أم لا. استمر في تحديث جهاز التوجيه بأمان وحديث قدر الإمكان ، واستخدم البرنامج المحدث لحل المشكلات.

تمتلك العديد من أجهزة التوجيه الجديدة القدرة على تحديث نظام التشغيل تلقائيًا ؛ ولكن إذا لم يتم تحديث جهاز التوجيه الخاص بك تلقائيًا ، فيجب عليك القيام بذلك بنفسك بشكل دوري للتأكد من تشغيل جهاز التوجيه بأعلى سرعة ممكنة.

8- تغيير المودم

أصبح عالم التكنولوجيا والتكنولوجيا أكثر حداثة وتطورا يوما بعد يوم ، لذلك لا ينبغي أن تتخلف عن هذه القافلة. إذا كان جهاز التوجيه الخاص بك قديمًا واحتفظت به لبضع سنوات حتى الآن ، فمن المحتمل أن تكون لديك مشكلة بطيئة في السرعة ؛ خاصة إذا قمت بتوصيل عدة أجهزة مختلفة بشبكة Wi-Fi الخاصة بك أو انتقلت إلى منزل أكبر. بالمناسبة ، إذا كانت آخر مرة قمت فيها بتغيير جهاز التوجيه الخاص بك كانت قبل عام 2014 ، فمن المحتمل أنك تعمل مع الجيل الأقدم من شبكة Wi-Fi.

يعد Wi-Fi 6 (802.11ax) جديدًا نسبيًا وأفضل بكثير في تنظيم الاتصالات بين أجهزة متعددة مقارنة بالأجهزة السابقة ، ومع ذلك ، فإن أجهزة توجيه Wi-Fi 6 باهظة الثمن.

6 برامج انتي فايروس للكمبيوتر الشخصي دون الحاجة للتحديثات والانترنت

تتوفر أجهزة التوجيه المزودة بشبكة Wi-Fi 5 (802.11a) بشكل أكبر ولا تزال خيارًا جيدًا للشراء ، فهي تستخدم 5 جيجاهرتز ، ولديها برنامج لإدارة الشبكة وتمنحك سرعة قصوى أعلى من الإنترنت الحالي لديك.

9. توسيع شبكة Wi-Fi

إذا كان لديك جهاز توجيه في موقع مركزي رائع ولكن لا تزال تواجه مشكلات في السرعة أو الاتصال بالشبكة في بعض أجزاء المنزل ، فقد تحتاج إلى إضافة جهاز يمكنه زيادة سعة الشبكة.

هناك العديد من الأجهزة التي يمكنك استخدامها لزيادة الوصول إلى شبكة Wi-Fi الخاصة بك:

  • توجد مكبرات صوت Wi-Fi بين جهاز التوجيه والنقطة العمياء ، وتقوم بتضخيم أو توزيع إشارات Wi-Fi الحالية عند النقطة الجديدة.
  • تتصل نقاط الوصول السلكية بجهاز التوجيه الخاص بك عبر كابل Ethernet ويمكن أن تكون بمثابة امتداد عام وتوزيع إشارات Wi-Fi و LAN ، مثل مضخمات Wi-Fi. يمكن استخدام العديد من الأجهزة ، بما في ذلك أجهزة التوجيه القديمة ، كنقاط وصول.
  • تحتوي مجموعات مطوري Powerline على جهازين. قم بتوصيل أحد هذه الأجهزة بجهاز التوجيه الخاص بك عبر Ethernet وتوصيله بمأخذ كهربائي. تحتاج إلى توصيل الجهاز الثاني حيث تريد أن تكون شبكة WiFi أسرع. بهذه الطريقة ، تمر إشارات الإنترنت عبر سلك الطاقة وتضخيم شبكة Wi-Fi.
  • تحل أنظمة شبكة Wi-Fi محل جهاز واحد أو أكثر على جهاز التوجيه الخاص بك. تعمل هذه الأجهزة معًا لإنشاء شبكة Wi-Fi تغطي مواقع متعددة في جميع أنحاء منزلك.

بينما تعمل كل هذه الطرق بشكل جيد لتعزيز شبكة Wi-Fi لديك ، فإن الخيار الأفضل يعتمد على وضع منزلك. إذا كان لديك بقعة عمياء واحدة في المنزل وتريد تسريع الإنترنت هناك ، فمن المحتمل أن يكون أفضل خيار لك هو استخدام مكبر للصوت. إذا كان منزلك كبيرًا أو كان لديك شبكة Wi-Fi معقدة ، فإن أنظمة الشبكة هي خيار أفضل للتغطية المنزلية الكاملة. إذا كان منزلك متصلًا بشبكة إيثرنت ، فسيكون استخدام نقطة وصول خيارًا مثاليًا لك.

10. شراء خطة إنترنت أسرع

على الرغم من أننا نأمل أن يحل ما ورد أعلاه مشكلة سرعة الإنترنت لديك ؛ لكن في بعض الأحيان تكون السرعة المنخفضة لشبكة WiFi ناتجة عن استخدام الإنترنت بسرعة منخفضة. في هذه الحالة ، من أجل الوصول إلى شبكة Wi-Fi عالية السرعة ، من الأفضل شراء خطة إنترنت أسرع.

11- تثبيت برنامج فحص الفيروسات والبرامج الضارة

إذا لم تكن قد قمت بذلك بالفعل ، فإننا نوصي بشدة بتثبيت برنامج فحص الفيروسات. من الواضح تمامًا أن أي فيروس أو برنامج ضار يمكن أن يبطئ من سرعة الإنترنت لديك. بالإضافة إلى ذلك ، كقاعدة عامة ، يجب أن تفكر دائمًا في تثبيت برامج الأمان.

بمجرد العثور على برامج مكافحة فيروسات وبرامج ضارة جيدة ، قم بإعداده لفحص جهاز الكمبيوتر وأي جهاز آخر بشكل منتظم وتلقائي بحثًا عن الفيروسات والبرامج الضارة. إذا تباطأت سرعة الإنترنت لديك بسبب الفيروسات والبرامج الضارة ، يمكنك استخدام هذا البرنامج للعودة إلى السرعة المطلوبة.

5 من أفضل برامج مكافحة الفيروسات (المجانية حقًا) لنظام التشغيل Windows 10

12. تثبيت البرنامج المساعد “Clear Cache”

إذا لم تكن قد سمعت من قبل عن ذاكرة التخزين المؤقت لمتصفح الإنترنت ، فقد حان الوقت لمعرفة ذلك. عندما تتصفح مواقع مختلفة ، يجمع متصفحك جزءًا صغيرًا من المعلومات التي تدخلها ، غالبًا في شكل ملفات تعريف الارتباط.

يستخدم المسوقون بياناتك ، وبناءً على سلوك المتصفح الخاص بك ، يرسلون لك إعلانات حول العناصر التي قد ترغب في شرائها. إذا رأيت إعلانات يتم إرسالها إليك بانتظام ، فأنت على دراية بهذا الأمر.

للتخلص من جميع ملفات تعريف الارتباط وأجهزة التتبع ، تحتاج إلى مسح “ذاكرة التخزين المؤقت” في متصفحك. يمكنك أيضًا القيام بذلك يدويًا ؛ لكن تثبيت Google Chrome Clear Cache لمتصفح Chrome أو Firefox Clear Cache يجعل عملك أسهل كثيرًا. بهذه الطريقة ، يمكنك مسح جميع ملفات تعريف الارتباط ومعلومات التخزين المؤقت في متصفحك بنقرة بسيطة. اعتد على مسح ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح كل يوم حتى لا تؤثر هذه البيانات المتراكمة سلبًا على سرعة الإنترنت لديك.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!