محاضرة عن الكلدان بين الماضي والحاضر للشماس سامي ديشو‎

بدعوة من فرع الرابطة الكلدانية في سيدني قدم الشماس الإنجيلي سامي ديشو محاضرة بعنوان ” الكلدان بين الماضي والحاضر ” وذلك يوم الثلاثاء 05/07/2016 في قاعة الرابطة في مدينة فيرفيلد.
بدأ الشماس سامي ديشو المحاضرة بالحديث عن تاريخ الاستيطان البشري في العراق وإعطاء مقدمة عامة عن شعوب وادي الرافدين. ثم تحدث عن الإمبراطوريات التي قامت في بلاد مابين النهرين قديما بدءا من دول المدن السومرية الأولى سنة 3500 قبل الميلاد إلى الدولة الكلدانية الحديثة (العصر البابلي الحديث ) 626 إلى 539 قبل الميلاد .ثم تطرق إلى العلوم والمعارف عند البابليين الكلدان ودورهم في هذا المجال.
أما الموضوع الآخر فكان عن الكلدان والمسيحية والذي سلط الضوء على دخول الكلدان في المسيحية وكيف تم إرجاع الاسم القومي الكلداني في منتصف القرن الخامس عشر أي بعد انضمام الكنيسة الكلدانية إلى الكنيسة الكاثوليكية.
وختم الشماس سامي ديشو محاضرته باحصائيات عن الكلدان بدءا من إحصائية قبل الحرب العالمية الاولى مرورا باحصائيتين لسنة 1938 و 1988 انتهاء عند الإحصائية الأخيرة في الوقت الحالي والتي ذكر فيها أن عدد الكلدان حول العالم يبلغ حوالي مابين 750 الف و 800 الف كلداني .

هذا وحضر هذه المحاضرة عدد من أعضاء الرابطة بالاضافة الى عدد من الضيوف الكرام وبالأخص ممن يهتمون بالشأن الكلداني.

شاهد أيضاً

الرابطة الكلدانية – بيان بمناسبة ذكرى مذبحة صوريا الكلدانية

تمر في هذه الأيام الذكرى التاسعة والاربعون لمذبحة قرية صوريا الكلدانية الواقعة في ناحية السليفاني …

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن