اخبار منوعة

فيديو اشتباكات المتظاهرين والأمن في الأردن.. ما حقيقته؟ تريند – Trends

فيديو اشتباكات المتظاهرين والأمن في الأردن.. ما حقيقته؟ :

ويشهد الأردن منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، مظاهرات تضامنية مع قطاع غ*ز*ة. وقبل أيام، نشرت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو قيل إنه يظهر اشتباكات بين متظاهرين وقوات الأمن الأردنية.

صحيح أن السلطات تحدثت عن أعمال شغب حدثت مؤخراً، لكن الفيديو المتداول على بعض الصفحات والحسابات لا علاقة له بذلك، وهو قديم نوعاً ما.

ويظهر الفيديو ما يبدو وكأن المتظاهرين يرشقون الآليات العسكرية بالحجارة.

وجاء في التعليقات المصاحبة أن الفيديو يظهر اشتباكات بين متظاهرين متضامنين مع الفلسطينيين في قطاع غ*ز*ة وقوات الأمن الأردنية.

ويأتي ظهور الفيديو في هذا السياق في ظل استمرار المظاهرات التضامنية مع قطاع غ*ز*ة في الأردن، حيث نصف السكان من أصل فلسطيني.

لقطة من الفيديو المتداول

وأعلنت السلطات الأردنية، الأحد، اعتقال عدد من “مثيري الشغب… بعد قيامهم بأعمال شغب وتخريب وإشعال النيران ورشق المركبات على الطريق العام بالحجارة”.

نشرت مديرية الأمن العام، السبت، تسجيلين فيديو قصيرين على صفحتها على الموقع

وفي هذا السياق، ظهر فيديو آخر على وسائل التواصل الاجتماعي قيل إنه يوثق هذه الاشتباكات أيضًا.

حقيقة الفيديو

ومع ذلك، هذا الفيديو قديم.

ويكفي كتابة “اشتباكات – الأردن – متظاهرين” للحصول على نسخ من نفس الفيديو الذي نشر قبل ثلاث سنوات على الأقل، وهو ما ينفي أن المشاهد فيه حديثة، كما زعمت المنشورات المضللة.

وبحسب المواقع التي نشرته حينها، يظهر الفيديو اشتباكات بين متظاهرين والقوات الأمنية في مدينة الرمثا القريبة من الحدود مع سوريا.

وسبق أن ظهر هذا الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي في سياقات أخرى، منها أنه يظهر اشتباكات بين قوات الأمن ومتظاهرين في العاصمة الأردنية عمان عام 2022.

لكن تقريرا لوكالة فرانس برس (وكالة فرانس برس) لتقصي الحقائق أظهر حينها أن الفيديو تم تصويره في مدينة الرمثا، وأنه يعود إلى عام 2019، أو قبل ذلك.

ملاحظة: هذا الخبر فيديو اشتباكات المتظاهرين والأمن في الأردن.. ما حقيقته؟ تم نشره أولاً على (مصدر الخبر)  ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من المصدر.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!