أخبار العراق

برعاية أمريكية.. توجه لإجراء تعديلات على “اتفاقية سنجار” والعرب والإيزيديين يوقعون “وثيقة وئام”

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : برعاية أمريكية.. توجه لإجراء تعديلات على “اتفاقية سنجار” والعرب والإيزيديين يوقعون “وثيقة وئام”  . والان الى التفاصيل.

شفق نيوز/ كشف نائب رئيس مجلس محافظة نينوى محمد الجبوري، يوم الاحد، عن توجه لاجراء تعديلات على اتفاق سنجار المبرم بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كوردستان، فيما أعلن أن العرب و وكان الايزيديون في سنجار قد وقعوا على “وثيقة الوئام”.

وقال الجبوري لوكالة شفق نيوز، إن “معهد السلام الأميركي وجمعية التحرير والبناء الأميركية رعيا توقيع وثيقة وفاق جماعي في قضاء سنجار بين العرب والإيزيديين لنبذ العن*ف والتطرف”.

واعتبر أن “وثيقة الوئام المجتمعي ستكون انطلاقة حقيقية نحو التعايش السلمي في القضاء”، مؤكدا أن الوثيقة “لن تكون بديلا عن القضاء العراقي في ملاحقة المجرمين والانتقام منهم”.

وأكد أن “اللجنة الخاصة لاختيار مختار قضاء سنجار الجديد بدأت عملها في تلقي طلبات المرشحين للمنصب”، مبينا أن “المنصب سيمنح بإجماع جميع المكونات والقوى السياسية في سنجار على توليه”. على إدارة القضاء، والبدء في إعادة الإعمار، ودعم الاستقرار”.

وأشار الجبوري إلى أن “هناك توجهاً لمجلس المحافظة للعمل على إعادة صياغة الاتفاقية الأمنية لقضاء سنجار المبرمة بين حكومتي بغداد وأربيل نهاية العام 2020، وقد أبرم الاتفاق في غياب إدارة نينوى ومجلس المحافظة”.

وختم بالقول، إن “الكثير من متطلبات إعادة الاستقرار إلى سنجار تتطلب التزامات مختلفة من حكومة بغداد وحكومة نينوى المحلية”.

وفي 9 تشرين الأول 2020، توصلت الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان إلى اتفاق لتطبيع الأوضاع في سنجار، ينص على إدارة مشتركة للقضاء في الجوانب الإدارية والأمنية والخدمية. لكن هذا الاتفاق لم يدخل حيز التنفيذ فعليا بعد لأسباب سياسية، بحسب مسؤولين في إقليم كردستان.

 

برعاية أمريكية.. توجه لإجراء تعديلات على “اتفاقية سنجار” والعرب والإيزيديين يوقعون “وثيقة وئام”

ملاحظة: هذا الخبر برعاية أمريكية.. توجه لإجراء تعديلات على “اتفاقية سنجار” والعرب والإيزيديين يوقعون “وثيقة وئام” نشر أولاً على موقع (شفق نيوز) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 
 

معلومات عن الخبر : برعاية أمريكية.. توجه لإجراء تعديلات على “اتفاقية سنجار” والعرب والإيزيديين يوقعون “وثيقة وئام”

عرضنا لكم أعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر برعاية أمريكية.. توجه لإجراء تعديلات على “اتفاقية سنجار” والعرب والإيزيديين يوقعون “وثيقة وئام” . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

#برعاية #أمريكية. #توجه #لإجراء #تعديلات #على #اتفاقية #سنجار #والعرب #والإيزيديين #يوقعون #وثيقة #وئام

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!