مقالات دينية

سلسلة عن الملاك مار ميخائيل ج1

الكاتب: فريد عبد الاحد منصور
                        سلسلة عن الملاك مار ميخائيل ج1
 
 
 يا رئيس الملائكة ومحامي الكنيسة ؛ احمينا
مقـدمــــــــــــة
       يحتل القديس ميخائيل منذ القرن الأول ، مكانة مرموقة ومميزة في الكنيسة ، كما يشهد آباؤها وكما يظهر جليا في ليتورجياتها . إذ خصّه المؤمنون بإكرام كبير منذ ذلك الوقت لمرتبته السامية وشفاعته الخاصة عند الرب .فهو رئيس ملائكته الواقف ابداً في خدمته ينفذ مشيئته الإلهية وكل رسالته الخلاصية تجاه البشر. لذلك اتخذته الكنيسة حارسا لها ومحاميا يدافع عنها ويحميها من الأعداء المنظورين وغير المنظورين ، ويوجهها الى سبل الرب ويرد عنها كل مضطهـِد. أليس هو الذي له كل إكرام ؛ من قاتل الملائكة المتمردين الذين خرجوا بكبريائهم عن طاعة الرب وتأدية السجود لعزته الإلهية ؟؟ فكان الغيور والأمين المطيع والشجاع ، لما حاربهم مع ملائكته وأرسلهم الى أعماق الجحيم بعد ان انتهرهم قائلاً: مـَن كالـلـّه ؟ اي من مثل الله أو ( ميكائيل ) فصارت هذه العبارة إسما له كما جاء في سفر الرؤيا ( : 12/11 ) فكم نحن اليوم إذاً بحاجة ماسة الى طلب شفاعة هذا الملاك العظيم خصوصا وإن أعداء الكنيسة اليوم هم كـُثر!يحاولون دون ملل من زعزعة اساساتها ودعائمها ويمعنون في محاربة تعاليمها المقدسة ، والتشكيك بعقائدها الأصيلة . هؤلاء هم أصحاب البدع والهرطقات والتيارات الفكرية المنحرفة الذين لايتوانون عن استعمال كل وسائل التضليل وقد نسوا أنها على الصخر وابواب الجحيم لن تقوى عليها ( متى18:16) . ان هدفهم تشكيك الناس بإيمانهم الحقيقي ، ايمان آبائهم وأجدادهم الذي أثمر قديسين ؛ هم الكواكب الساطعة في سماء االكنيسة التي تـُثبت دون ريب حقيقة وصوابية ايمانها وتعاليمها السماوية . لذلك إجتهدنا في جمع هذه المعلومات والصلوات التي اعتاد المؤمنون على تلاوتها ، والتي تحمل عاطفة الإكرام الحميمة الى ملاكنا القديس والمحبوب ، إضافة الى الطلبة والزياح . فكان هذا الكتيب الذي نقدمه الى كل من يكرم القديس الملاك ميخائيل ويؤمن بشفاعته القوية لدى الأب السماوي ، الى كل من يتخذه حارسا ومحاميا ، إلى كل رعية تتخذه لها شفيعا .
     نطلب من الله بشفاعة رئيس ملائكته ان يعطينا نعمة ان نكون مخلصين لمن افتدانا ، امينين على تعاليم كنيستنا العريقة ، غيورين على عيش ايماننا بشكل صحيح فنكون قدوة يـُحتذى بها ، ورسلا نشهد لأيماننا شهادة حقة ، نقبل مشيئة الله بكل محبة وخضوع كامل لإرادته ومشروعه الخلاصي لجميع البشر .
 
 
 
 
 
من هم الملائكة ؟؟
      هم كائنات روحية صِرف! تتميزعن البشر. وغيرمـُعدة بكمالها للإتحاد بالأجساد . هي إذا ً أرواح بخلاف الإنسان المركب من نفس وجسد .
      مراتب الملائكة بحسب الكتاب المقدس وآباء الكنيسة هم تسعة: الساروفيم  *  الكاروبيم  *  العروش  * السيادات  * القوات  * الرئاسات  * السلاطين  * رؤساء الملائكة   * الملائكة .
      أما  أسماء الملائكة فلم تعطنا الأسفار المقدسة سوى ثلاثة اسماء هي :
1– الملاك مار ميخائيل ( اي من مثل الله ).
2– الملاك مار جبرائيل ( اي قوة الله ).
3– الملاك مار روفائيل ( اي شفاء الله )
ويضاف ايضا :
4– الملاك الحارس ..

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.