اخبار شعبنا المسيحي

متحف التراث السرياني يحتفي بانطلاق المرحلة الثانية من مشروع (الحفاظ على التراث الثقافي للأقليات في العراق)

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : متحف التراث السرياني يحتفي بانطلاق المرحلة الثانية من مشروع (الحفاظ على التراث الثقافي للأقليات في العراق)  . والان الى التفاصيل.

 

عشتارتيفي كوم/

 

شهد متحف التراث السرياني بقضاء عنكاوا حفل إطلاق المرحلة الثانية من مشروع (الحفاظ على التراث الثقافي للأقليات في العراق) بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، وائتلاف الآثار، صباح الأحد 15 تشرين الأول 2023. بحضور مسؤولين رسميين بحكومة إقليم كوردستان ومارك سترو القنصل العام الأمريكي في أربيل ورامي نوري قائمقام قضاء عنكاوا وعدد من البرلمانيين الحاليين والسابقين والمسؤولين الإداريين والحكوميين ومدراء الدوائر في عنكاوا.

استُهِلّ الحفل بكلمة برنارد يوسف مدير التراث والمتحف السرياني رحّب في خلاله بالحضور وأشاد بما أنجزه المشروع في مرحتله الأولى والتحديثات التي طالت متحف الرتاث السرياني وأعرب عن سعادته لتواصل العمل في المرحلة الثانية منه مستبشرًا ببنجاحها وخدماتها.

تلتها كلمة القنصل الأمريكيّ العام أشاد في مستهلّها «بالقيادة والرؤيا المذهلة لمضيفَينا كلدو رمزي المدير العام للثقافة والفنون السريانيّة وبرنارد يوسف مدير متحف التراث السرياني» معربًا عن الفخر بدعم العمل في هذا المتحف المهم.

وأشار إلى الدور الرائد الذي لعبه المجتمع المسيحي في تاريخ العراق وفي المجتمع العراقيّ عمومًا، وفي إغناء التراث الدينيّ والثقافي للبلد وتنوّعه، وأضاف «إنه لمن دواعي سروري أن أنضمّ إليكم هنا اليوم، للاحتفال بمنحةٍ أخرى قدرها مليون دولار من تمويل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، للحفاظ على التراث الثقافي المتنوّع في العراق».

أعقبتها كلمة المدير العام للثقافة وافنون السريانيّة كلدو رمزي أوغنا تناول فيها ثمار المرحلة الأولى من التعاون مع الشركاء ونتائجها الرائعة التي «نستطيع أن نلمس جوانبَ منها اليوم في قاعات المتحف وبالأحرى في موقعه الرسميّ الذي يقدّم بأربع لغات (السريانيّة، الكوردية، العربيّة والإنكليزية)».

وتطرّق إلى انطلاق المرحلة الثانية من هذا المشروع، لنكون من خلالها «على موعد مع حلقة جديدة في سلسلة التعاون والنجاح مع شركائنا وأصدقائنا، بكلّ ما تتضمّنه من نشاطات وفعاليّات تدريبيّة وتعليميّة عبر تأهيل كوادر قادرة على تعريف الأجيال الصاعدة من أبناء شعبنا على تراث الآباء والأجداد ولتسلعدهم ليكونوا أكثر تشبّثًا به».

وشكر باسم المديرية العامة للثقافة والفنون السريانيّة بحكومة إقليم كوردستان،  وباسم جميع الشركاء، الشعب الأمريكي على دعمه السخيّ، والبعثة الأمريكيّة في العراق التي تواصل عبر الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID اهتمامها بالتراث الثقافي للأقلّيات في العراق وإقليم كوردستان، وجميع المساهمين في إنجاح هذا المشروع. كما شكر حكومة الإقليم، لا سيّما رئيس مجلس الوزراء الأستاذ مسرور بارزاني، على دعمهم ومساندتهم الدائمة.

ثم جاءت كلمة بيتر هيردريج الشريك المؤسّس في تحالف الآثار، شكر فيها جميع الشركاء والأصدقاء المتعاونين مع تحالف الآثار في إنجاح هذا المشروع. فيما تطرقت إلدا بنجامين مديرة البحث في المشروع  في كلمتها إلى أهميّة التعليم في المرحلة الثانية من المشروع، وارتباطه بحفظ التراث الغني والثقافة الأصيلة لأبناء هذه البلاد الذين واجهوا التهميش والتهجير والإبادة الجماعيّة، لكنهم يسعون للحفاظ على إرث الأجداد وتوريثه للأبناء.

وفي الختام زار الضيوف معرضا مصغّرًا يصوّر مراحل من المشروع كتعبير عن الشكر والتقدير  لجهود الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، وائتلاف الآثار، وسائر الشركاء في البعثة الأمريكيّة.

 

متحف التراث السرياني يحتفي بانطلاق المرحلة الثانية من مشروع (الحفاظ على التراث الثقافي للأقليات في العراق)

ملاحظة: هذا الخبر متحف التراث السرياني يحتفي بانطلاق المرحلة الثانية من مشروع (الحفاظ على التراث الثقافي للأقليات في العراق) نشر أولاً على موقع (عشتار) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

معلومات عن الخبر : متحف التراث السرياني يحتفي بانطلاق المرحلة الثانية من مشروع (الحفاظ على التراث الثقافي للأقليات في العراق)

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر متحف التراث السرياني يحتفي بانطلاق المرحلة الثانية من مشروع (الحفاظ على التراث الثقافي للأقليات في العراق) . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار مسيحية. ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

 

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!