مقالات دينية

بيض عيد الفصح

الكاتب: مشرف المنتدى الديني

 

 
 بيض عيد الفصح
 
أعداد/ وردا أسحاق قلّو
 
 
معلومة جميلة ومهمة للي يتبعون التقليد بدون مايعرفون المعنى والسبب الرئيسي
بيض الفصح هو البيض المزين الذي يتم عمله ضمن تقاليد الاحتفال بعيد الفصح ..
في عيد الفصح حيث كانت البيضة ترمز الى بداية الحياة على سطح الارض حسب المعتقدات . يذكر التقليد الارثوذكسي المسيحي .. بعد صعود المخلص سافرت مريم المجدلية كمواطنة رومانية الى روما ودخلت بلاط الامبراطور طيباريوس قيصر واصفة ظلم محاكمة بيلاطس على صلب المسيح معلنة قيامة المسيح من بين الاموات حاملة بيدها بيضة وقائلة : (المسيح قام) فسخر منها الامبراطور قائلاً : ان امكانية قيامة انسان من بين الاموات هي كمثل تحول لون هذه البيضة الى الاحمر .
وهذا ماحصل فعلاً فقد تحول لون البيضة الى الاحمر . وتابعت المجدلية اعلان البشرى السارة الى الحاشية الامبراطورية .
واتبعت الكنيسة هذا التقليد بصبغ البيض على الفصح تأكيداً على قيامة المسيح . لذا في بعض الاحيان ترسم مريم المجدلية في الايقونة حاملة في يدها بيضة حمراء … وشاع هذا التقليد بين المؤمنين ان يصبغوا البيض باللون الاحمر وليس بألوان اخرى وزخرفات لامعنى لها .
رمزت البيضة الى الخلق والحيوية كمصدر للحياة الجديدة . والفصح المسيحي أضاف معنى جديد الى رمزية البيضة فـ كما ان قشرة البيضة القاسية تنكسر لتنبثق منها حياة جديدة هكذا القبر الصخري انفتح حين قيامة المسيح من بين الاموات في اليوم الثالث .
 

 

تقليديا في عيد الفصح .

أعداد/ جورج حنا شكرو

تقوم ربات المنازل بسلق البيض وتلوينه غالبا باللون الاحمر في يوم الخميس العظيم , أن البيض هو رمز الخصوبة وبداية دورة حياة جديدة ، وحمراء اللون لأنها ترمز إلى دم المسيح.

أيضا ترمز البيضة إلى قبر المسيح ، الذي كان مغلقًا بإحكام ، مثل قشرة البيضة ولكنه يخفي “الحياة” فيها ، حيث أن المسيح خرج منها وقام لذلك نكسر البيضة ..

كما يرى التقليد المسيحي أنّ مريم العذراء أخذت سلة من البيض، وعرضت على حراس ابنها حتى لا يزيدوا في تعذيبه وعندها سقطت دموعها على البيض فصبغته باللون الاحمر …

عادة ما تكون البيضة الأولى التي يتم رسمها في كل منزل للملكة العذراء مريم وعلينا ألا “نهبها”. العديد من ربات البيوت حتى اليوم يبقينها في أيقونة طويلة طوال العام حتى عيد الفصح القادم ، لأنهم يقولون أنها لا تفسد طوال العام!
أول من قدّم البيض الاحمر للضيوف هما الملك قسطنطين ووالدته القديسة هيلانة .

 

Image may contain: 1 person
 

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!