اخبار عربية وعالمية

أمير الكويت يعلن تشكيل حكومة جديدة في الكويت بعد يومين من حلّ الحكومة السابقة

أصدر أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الصباح، الأحد، مرسوما أميريا بتشكيل الحكومة التاسعة في البلاد خلال أربع سنوات والثانية في عهده الجديد منذ منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) أن مرسوما أميريا صدر بتشكيل الحكومة الجديدة برئاسة الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح وعضوية 13 وزيرا.

توقع صندوق النقد الدولي أن ينكمش اقتصاد الكويت بنسبة 1.4% في 2024 رغم نمو القطاع غير النفطي.

وتضم الحكومة الجديدة، وهي السادسة والأربعون في تاريخ الكويت (منذ عام 1962)، امرأتين: نورا المشعان التي احتفظت بحقيبة الأشغال العامة والبلدية، فيما تولى أستاذ جامعي مثل الحويلة حقيبة وزارة الأشغال العامة. الشؤون الاجتماعية والعمل وشؤون الأسرة والطفولة والشباب.

وشمل الإعلان وزراء الحقيبة الاقتصادية وهم وزير النفط عماد العتيقي المحتفظ بمنصبه عمر سعود عبدالعزيز العمر ووزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الاتصالات الدكتور محمود عبدالعزيز محمود بوشهري. وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، ووزير الدولة لشؤون الإسكان.

كما تم تعيين الدكتور أنور علي عبدالله المضف وزيراً للمالية ووزير دولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار، كما تم تعيين الدكتورة نورة محمد خالد المشعان وزيراً للأشغال العامة ووزيراً للبلدية.

واحتفظ وزير الخارجية عبداليحيى بمنصبه، فيما احتفظ الشيخ فهد اليوسف الصباح بحقيبة الدفاع وكلف بحقيبة الداخلية، وتولى هذه الحقيبة بالوكالة في الحكومة المستقيلة.

وشمل التغيير أربع وزارات هي: العدل والأوقاف، الشؤون الاجتماعية، شؤون الأسرة، شؤون الطفولة والشباب، وزارة التجارة والصناعة، بالإضافة إلى وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة والإسكان.

وجاء الكشف عن التشكيلة الحكومية بعد يومين من إعلان أمير الكويت حل مجلس الأمة وتعليق بعض مواد الدستور لمدة لا تتجاوز أربع سنوات.

وهذه هي المرة الثالثة التي تتوقف فيها الحياة السياسية في تاريخ الكويت، حيث شهدت البلاد وضعا مماثلا في عامي 1976 و1986.

وفشل الإعلان عن التشكيلة الحكومية قبل الجلسة الافتتاحية للبرلمان التي كانت مقررة الثلاثاء المقبل، بعد رفض أعضاء مجلس الأمة الانضمام إليها.

ويشترط الدستور الكويتي أن تضم الحكومة نائبا واحدا على الأقل، لكن الحكومة الجديدة خلت من أي نائب بسبب حل البرلمان.

وعين أمير الكويت الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح رئيسا للوزراء منتصف أبريل الماضي، بعد رفض الشيخ محمد صباح السالم الصباح تولي المنصب مرة أخرى وسط التوترات المستمرة بين الحكومة والمجلس الذي كان المنتخب بداية الشهر نفسه.

قد تكون أيضا مهتما ب:

أمير الكويت يصدر مرسوما بتشكيل الحكومة الجديدة

أمير الكويت يأمر بحل مجلس الأمة وتعليق العمل بالمواد الدستورية لمدة 4 سنوات لإجراء “دراسة الممارسة الديمقراطية”

أمير الكويت يعلن تشكيل حكومة جديدة في الكويت بعد يومين من حلّ الحكومة السابقة

ملاحظة: هذا الخبر أمير الكويت يعلن تشكيل حكومة جديدة في الكويت بعد يومين من حلّ الحكومة السابقة نشر أولاً على موقع ( العرب اليوم) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن الخبر: أمير الكويت يعلن تشكيل حكومة جديدة في الكويت بعد يومين من حلّ الحكومة السابقة

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر أمير الكويت يعلن تشكيل حكومة جديدة في الكويت بعد يومين من حلّ الحكومة السابقة . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عربية وعالمية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!