اخبار شعبنا المسيحي

بحضور فني كبير … إنطلاق فعاليات مهرجان المسرح السرياني في عنكاوا

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : بحضور فني كبير … إنطلاق فعاليات مهرجان المسرح السرياني في عنكاوا  . والان الى التفاصيل.

 

عشتار تيفي كوم/

أنطلقت في قضاء عنكاوا، الخميس 14 كانون الأول 2023، فعاليات مهرجان المسرح السرياني بدورته الأولى، بحضور نخبة كبيرة من الفنانين والمسرحيين العراقيين والكوردستانيين والسريان، وذلك على قاعة جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا.

وأستهلَ حفل الأفتتاح فعالياته بلوحة أستعراضية أدتها فرقة بارمايا السريانية القادمة من مدينة القامشلي السورية، بعنوان “آلم بغديدي” جعلت الجمهور يتفاعل معها بالتصفيق والتشجيع لما أحيته الفرقة من ح*ما*سة برقصاتها الفلكلورية التي تحاكي فاجعة محرقة بغديدا.

تلتها كلمة المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية ألقاها مديرها العام كلدو رمزي أوغنا أكد فيها، أن “المديرية تسعى للنهوض بالمسرح السرياني من خلال تنشيط فعالياته والعمل على إعادة تفعيل دوره عبر دعم المسرحيين الشباب الموهوبين من أبناء شعبنا”، مشيراً إلى أن “السريان هم رواد الحركة المسرحية في الوطن وإليهم ينسب الفضل في تقديم العرض المسرحي الأول في العراق بمدينة الموصل عام 1890”.

وثمَّنَ أوغنا في كلمته دور حكومة إقليم كوردستان وبشخص رئيسها السيد مسرور بارزاني على دعمها المتواصل للمبدعين السريان ونشاطاتهم الثقافية والفنية.

وفي ختام كلمته أشار أوغنا إلى أن المديرية تسعى بهذة الخطوة إلى أن “تمد جسراً عتيداً بين المشهد المسرحي السرياني والمشهدين الكوردستاني والعراقي”، موضحاً أن “مهرجاننا هذا محطة إنطلاق لنشاطات وفعاليات مسرحية قادمة”.

بعدها ألقى وكيل وزير الثقافة والشباب بحكومة الإقليم أريان صلاح الدين كلمة الوزارة أثنى فيها على عمل المديرية والنشاطات التي تنظمها، تلاها عرض فيلم قصير عن تاريخ المسرح السرياني والمراحل التي مر بها.

ثم أعتلى المنصة رئيس المهرجان الناقد المسرحي والروائي صباح هرمز الشاني ليعلن عن إنطلاق أعمال المهرجان ويقدم أعضاء لجنة التحكيم التي أختيرت برئاسة الدكتور أحمد حسن موسى وعضوية كلاً من (الدكتور منصور نعمان نجم، الدكتورة بلقيس الدوسكي، الفنان رفيق نوري، الناقد المسرحي حمه سوار عزيز).

وجرى خلال الحفل تكريم خمسة من رواد المسرح من أبناء شعبنا، من مختلف مناطق تواجده في العراق وفي مقدمتهم الفنان المغترب الكبير روميو يوسف، الذي بعث كلمة صوتية تحدث من خلالها للجمهور، مباركاً هذا المهرجان الفني الكبير ومهنئاً الجهود المبذولة لإقامته، إضافة إلى تكريم كل من (الفنانة إخلاص متي، الفنان المرحوم دنحا بويا، الفنان باسل شامايا، الفنان زهير عبدالمسيح عبدوكا) وذلك لجهودهم وإسهاماتهم وعطائهم الفني والإبداعي في مجال المسرح.

وكرَّم المهرجان خلال فعالياته الفنان السرياني السوري الكبير أسكندر عزيز قولنج الذي ينحدر من مدينة القامشلي السورية، وذلك لجهوده وإسهاماته ومساره الحافل وعطائه الفني المتميز في مجال المسرح.

ولم ينسى القائمون على المهرجان من تكريم الدكتور أحمد حسن موسى، لدوره في مزج الثقافات والفنون للمكونات العراقية ومد الجسور ما بين المسرحين العربي والسرياني، والذي أختير كذلك رئيساً للجنة التحكيم في المهرجان لما قدمه من إبداعات مهمة خلال عمله مديراً عاماً لدائرة السينما والمسرح ورئيساً لمهرجان بغداد الدولي للمسرح لعدة دورات.

وفي ختام فعاليات التكريم كرَّمت المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية إدارة جمعية الثقافة الكلدانية لأستضافتها فعاليات مهرجان المسرح السرياني الأول.

وأختتم اليوم الأول فعالياته بعرض مسرحي لفرقة شمشا للتمثيل حمل عنوان (زواغا خرايا).

جدير بالذكر، أن مهرجان المسرح السرياني بدورته الأولى الذي تنظمه المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بإقليم كوردستان للفترة 14 – 16 كانون الأول، يتضمن عدداً من الفعاليات المسرحية والحلقات النقاشية التي يشارك فيها نخبة من الفنانين والأكاديميين المهتمين بالشأن المسرحي.

 

بحضور فني كبير … إنطلاق فعاليات مهرجان المسرح السرياني في عنكاوا

ملاحظة: هذا الخبر بحضور فني كبير … إنطلاق فعاليات مهرجان المسرح السرياني في عنكاوا نشر أولاً على موقع (عشتار) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

معلومات عن الخبر : بحضور فني كبير … إنطلاق فعاليات مهرجان المسرح السرياني في عنكاوا

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر بحضور فني كبير … إنطلاق فعاليات مهرجان المسرح السرياني في عنكاوا . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار مسيحية. ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

 

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!